اعلان

في ذكرى ميلاد «كاريوكا».. ساعدت «السادات» في الهروب وزوجين أسلموا من أجلها

الراقصة تحية كاريوكا
الراقصة تحية كاريوكا

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنانة تحية كاريوكا، التي قدمت العديد من الأعمال الهامة، خلال مشوارها الفني، تاركة بصمة فنية لايمحوها مرور الزمن.

وتعد تحية كاريوكا، من أحد أهم الراقصات الشرقيات اللاتي امتعتنا بفنها، ويرصد لكم «أهل مصر» أهم المحطات في حياتها.

ولدت تحية كاريوكا، في 22 فبراير 1915، وتوفيت في سبتمبر 1999 ، واسمها الحقيقى 'بدوية تحية محمد علي النيداني كريم' من أبناء محافظة الإسماعيلية، وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل، وهي في سن صغيرة، وسافرت إلى القاهرة هربًا من تعذيب أخيها، وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن، ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن، إلى الشام، وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابني، وانضمت إلى فرقتها عام 1935، وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب، الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا،

وبدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة' الكاريوكا 'العالمية في أحد عروض' فرقه بديعة مصابني '، وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها.

وتسببت شهرتها في طلاق أختها فاطمة من زوجها علي الجداوي، وخلال عقدين من مسيرتها الفنية الحافلة بالرقص والأعمال السينمائية والمسرحية، تزوجت خلالها 17 مرة أبرزها من الطيار حسين عاطف، والفنان رشدي أباظة، والمطرب محرم فؤاد، والمخرج المسرحي فايز حلاوة.

وكانت علاقتها جيدة بأسرته، و فقًا لتصريحات المقربين منها، و أبرزهم الفنانة الراحلة 'رجاء الجداوى'، وفىي عهدها، عرفت تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، حيث طورت تحية أسلوبها الخاص الذي اعتمد على إعادة إنتاج الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص، وهو الأسلوب الذي تأسست عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي، في مقابل مدرسة سامية جمال، التي لجأت إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي، فيما تطور بعد ذلك إلى حدوث خلط كبير بين أساليب الرقص الشرقي والاستربتيز رقص التعري، وفي منتصف الخمسينات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائيًا للسينما .

وفي عام 1973 ابتعدت عنها الأضواء بعد زيادة وزنها، لتجد نفسها بلا مال، واضطرت أن تسكن شقة فوق السطوح في حارة متواضعة، وكانت تعاني من الماء الأبيض في العين، فتكفل بعلاجها الأمير السعودي فيصل بن فهد، وكانت كاريوكا منذ عام 1974 تقيم في قصر الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز خلال تواجدها في مكة.

وشاركت تحية كاريوكا في كثير من الأفلام السينمائية البارزة التي حملت بصمتها الفريدة في السينما المصرية منها : لعبة الست، وحب حتى العبادة، وشباب امرأة، وحماتي قنبلة ذرية، وأم العروسة، ومنديل الحلو، وصباح الخير يا زوجتي العزيزة، وخلي بالك من زوزو، والكرنك، ووداعًا بونابارت، والصبر في الملاحات، وإسكندرية كمان وكمان، وقامت فيه بأداء دورها الحقيقي في حركة اعتصام أعضاء اتحاد النقابات الفنية مرسيدس.

وقدمت مع زوجها السابق فايز حلاوة عددًا من المسرحيات الشهيرة منها روبابيكيا ويحيا الوفد، ولعبت كاريوكا أيضًا دورًا سياسيًا بارزًا حيث أُلقي القبض عليها أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسي السري، حيث قامت بمساعدة محمد أنور السادات في هروبه من الإنجليز، وحجزه في المعتقل كما تم القبض عليها عندما كانت متزوجة من ضابط من الضباط الأحرار واتهامها بمساعدته في قلب نظام الحكم وتوزيع منشورات .

زيجات 'تحية كاريوكا'

تزوجت للمرة الأولى من زوجها 'أنطوان عيسى'، و هو ابن شقيقة الراقصة 'بديعة مصابني' بعد دخوله الإسلام فى عام 1939 و حول اسمه لمحمد المهدي ، ثم انفصلا بعام 1940 .

وتزوجت بعد ذلك من مصطفى جعفر، وفي نفس العام تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت محمد سلطان باشا، وانفصلوا بعد ستة أشهر عندما طلب منها أن تترك الرقص، وبعدها تزوجت من الضابط الأمريكى'ليفي' بعد أن أعلن إسلامه، واصطحبها إلى الولايات المتحدة، و انفصلوا بعد ذلك، تم تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب، وانتهت مسيرة زواجهما بالانفصال، نتيجة لغيرة زوجها الشديدة .

وعقب تلك الزيجة تزوجت من الفنان أحمد سالم، الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي، من أجل الزواج من تحية التي أحبته بجنون، وسافرت معه في رحلة إلى فلسطين قبل قيام الدولة العبرية.

وترددت شائعات قوية عن وجود علاقة بين أحمد سالم وأسمهان فانفصلت كاريوكا عنه قبل العودة إلى القاهرة، وتزوجت للمرة السادسة من الطيار حسين عاطف الخاص للملك فاروق، وانفصلا بعد شهرين فقط من الزواج .

وبعدها تزوجت من الفنان رشدي أباظة وسافرت معه فى رحلة إلى لبنان ، وهناك وجدته بأحد الملاهى بوضع حميم مع الفرنسية آنى بارينة، و طلبت منه الطلاق في نفس الليلة، ثم تعرفت على الشاب عبد المنعم الخادم، والذي كان مشهورًا بوسامته، وثرائه وتهافت النساء عليه، واستمر زواجهم لمدة 5 سنوات، و انفصلا عندما بدأ يطلب منها اعتزالها الرقص.

وبعدها التقت بالبكباشي طبييب حسن حسين، وتزوجته، ثم انفصلت عنه سريعًا، بعد علمها بوجود علاقة بينه و بين المطربة الصاعدة حينها صباح، وتأثرت بتلك الحادثة مما أدى إلى محاولتها الانتحار بتناولها عقاقير من الأدوية و تم إنقاذها بصعوبة .

والتقت بالمطرب الصاعد وقتها محرم فؤاد فتزوجته، وانفصلت عنه بنفس العام، و بعدها تزوجت من أحمد ذو الفقار صبري، واستمر زواجهم لعام فقط ، وأخيرًا تزوجت من الكاتب المسرحى فايز حلاوة، واستمر زواجهم 18 عامًا، وانتهى بخلافات أدت إلى اللجوء للقضاء .

أشهر أعمالها السينمائية

الجراج، ويا تحب يا تقب، سوق النساء، امرأة تدفع الثمن، ومرسيدس، ونساء صعاليك، وإسكندرية كمان وكمان، ونشاطركم الأفراح ، وصاحب العمارة، وروض الفرج ، والتعويذة، وآه يا بلد آه ، والصبر في الملاحات، والضائعة، وعصر الحب، وللحب قصة أخيرة، وانتحار صاحب الشقة، ومنزل العائلة المسمومة، والوداع يا بونابرت، والمطارد، وكيدهن عظيم، وليال، وأنا في عينيه، ولا تظلموا النساء، وسقطت في بحر العسل، والسقا مات، والكرنك، ومين يقدر على عزيزة، وزائر الفجر ، والسكرية، وخلي بالك من زوزو.

أشهر المسلسلات التليفزيونية والإذاعية

سر الأرض، والمنزل الخلفي، ومخلوق اسمه المراة، ودموع الشموع ، وصابر يا عم صابر، وينابيع النهر، وحكايات هو وهي، ومتى تبتسم الدموع، وأهل الطريق، وأم العروسة ، وزكية الغبية، ورزق الهبل، والهاربة، والصبر في الملاحات .

توفيت تحية كاريوكا في 19 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز الـ84 عامًا إثر تعرضها لجلطه رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة، وتبنت 'كاريوكا'، طفلة صغيرة عندما كانت في السبعين من عمرها، وكانت دائمًا تمازح أصدقائها بقولها أنها 'أنجبت وهي في السبعين' وقد أوصت إحدى صديقاتها المقربات بأن تتولى رعاية الطفلة الصغيرة بعد وفاتها .

WhatsApp
Telegram