اعلان

تفاصيل تقرير اليونسكو عن السينما الإفريقية المعروض بمهرجان الأقصر

تقرير اليونسكو
تقرير اليونسكو
كتب : أهل مصر

كشفت منظمة اليونسكو، عن تفاصيل تقريرها الذي حمل عنوان: "صناعة السينما الإفريقية: الاتجاهات والتحديات وفرص النمو"، وتناول أوضاع السينما الإفريقية، وتم عرضه خلال مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وأوضح محرر التقرير، أيمن عبد المحسن، استشاري برنامج الثقافة بمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم، في الدول العربية، أن تقريره ثمرة دراسة استكشافية، أطلقتها اليونسكو في أكتوبر 2020، حول صناعة السينما سواء سمعيا او بصريا في إفريقيا.

وأوضح التقرير أنه لأول مرة يتوفر رسم خرائط ورسوم بيانية كاملة لهذه الصناعة، في 54 دولة في القارة الإفريقية ، بما في ذلك البيانات الكمية والنوعية الجديدة، كما وفر فهما عميقا لتحديات القطاع، واحتياجاته، واقترح خارطة طريق لمساعدة الدول في تطوير وتنفيذ السياسات.

وأكد التقرير أن إنتاج وتوزيع الأعمال السينمائية والمسموعة والمرئية، يعد أحد أكثر قطاعات النمو ديناميكية في العالم، وفي إفريقيا، ويتوسع هذا القطاع بفضل التقنيات الرقمية. ومع ذلك ، في معظم أنحاء القارة، لا تزال الإمكانات الاقتصادية لقطاع السينما والسمعي البصري غير مستغلة إلى حد كبير.

وانقسم التقرير ل3 أقسام رئيسة، أولها يحلل الاتجاهات الإفريقية التي عملت على تشكيل مستقبل قطاع السينما والقطاع السمعي البصري في إفريقيا، فيما قدم الثاني نماذج استراتيجية للتنمية والنمو، وقدم الجزء الثالث رسما خرائطيا لـ54 دولة.

وتم إدراج أهم التواريخ بالنسبة للسينما الإفريقية، مما وفر المنظور التاريخي الضروري، لفهم الظروف التي شكلت قطاع السينما، والقطاع السمعي البصري، وكذلك الاتجاهات المعاصرة التي تعمل على تشكيله في يومنا هذا.

وفي الختام أشار عبد المحسن إلى أن إحدى الرسائل الرئيسة، لهذا التقرير، أنه من الضروري للغاية، أن تضع الدول استراتيجيات إقليمية وقارية قوية، للسيطرة على قطاعاتها الإبداعية المتنامية.

WhatsApp
Telegram