اعلان

أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل سمير صبري.. وحكاية أبنه الطبيب المقيم في لندن

سمير صبري
سمير صبري

رحل منذ قليل عن عالمنا الفنان سمير صبري، بعد صراع مع المرض، حيث إنه كان يعاني من ضيق في الصمام الميترالي في القلب، عن عمر ينهز 86 عامًا.

حقق سمير صبري من خلال مسيرته الفنية والإعلامية الطويلة، شعبية كبيرة في مصر والعالم العربي، كما حجز لنفسه مكانًا في قلوب نجوم الفن بسبب مواقفه النبيلة والإنسانية مع زملاء الفن الذين دارت عليهم الأيام، وذهبت عنهم أضواء المجد والشهرة، وهاجمهم الفقر والمرض.

يجمع سمير صبري بين الموهبة والحضور، فهو أشبه بنسر قوي، قادر على التحليق بقوة في عالم الشهرة والأضواء، واستحق أن يلقب 'بالفنان الشامل'،ومن خلال السطور التالية نرصح مشواره الفني والإنساني.

محمد سمير جلال صبري، من مواليد 27 ديسمبر 1937، بمحافظة الإسكندرية، وقد نشأ وسط أسرة ميسورة الحال، لذا درس في فيكتوريا كوليدج، وأتقن اللغة الإنجليزية التي فتحت أمامه أبواب التميز في العمل الإعلامي.

لعبت الصدفة دورا رائعا في حياة سمير صبري، حيث قال في مقابلة تلفزيونية: 'انفصل والدي عن أمي وعمري 9 سنوات، وانتقلت مع والدي إلى القاهرة، وأقمت في نفس العمارة التي يسكن فيها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، أحبني العندليب بسبب قدرتي على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة وخفة ظل، وكان يظن أنني لست مصريًا، ووقف بجانبي وجعلني أعمل في الإذاعة في برامج الأطفال'.

ومضت الأيام والسنوات، وكبر حلم سمير صبري، وفي عام 1955 شارك في المسلسل الإذاعي 'العسل المر' وفي العام التالي شارك العندليب بدور صغير في فيلم' حكاية حب' بطولة محمود المليجي، ومريم فخر الدين، والذي حقق نجاحًا كبيرًا عام 1956.

في السبعينيات عندما قدم برنامج' النادي الدولي' واستضاف من خلاله كوكبة من نجوم الثقافة والفن ومنهم 'عبدالحليم حافظ، والموسيقار محمد عبد الوهاب، والأديب الكبير فكري أباظة'.

قدم سمير صبرى العديد من البرامج التليفزيونية التى لأ تنسى منها: 'هذا المساء، بدون كلام، كان زمان، ليلة في شارع الفن'، كما قدم صبري برنامج 'المشوار' وحقق نفس الصدى، ما جعل شركات الإنتاج السينمائي تراهن عليه، وترى أنه عنصر جذب للجمهور.

ونجح سمير صبري، في تحقيق انفرادات إعلامية مهمة، وأجرى حوارات تليفزيونية مع شخصيات بارزة، ما أحدث ضجة كبيرة، مثل حواره مع الملاكم الشهير محمد علي كلاي، والسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، والجاسوسة الإسرائيلية انشراح موسى.

قدم سمير صبري، للسينما ما يقرب من 200 فيلم، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدية، ومن أبرزها 'أبي فوق الشجرة، لسنا ملائكة، فتوة الناس الغلابة، نص ساعة جواز، القتل اللذيذ، سجن بلا قضبان، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، المذنبون، ومضى قطار العمر، التوت والنبوت، حكايتي مع الزمان، وبالوالدين إحسانا'.

كما قدم للتليفزيون ما يقرب من 20 مسلسلًا منها: 'حضرة المتهم أبي، أم كلثوم، كاريوكا، ملكة في المنفى، فلانتينو، حق مشروع، قضية رأي عام، هارب من الأيام، سامحني يا زمن، نوارد جحا المصري'.

حكاية أغنية 'على ضهر التذكرة'

كشف رئيس الإذاعة السابق والشاعر الغنائى الكبير عمر بطيشة عن حكاية أغنية 'على ضهر التذكرة' مع الفنان سمير صبرى، نشر 'بطيشة' على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قائلا: حكاية الأغنية التى تمنى سمير صبرى أن يغنيها.

وقال بطيشة: «زمان.. كتبت أغنية شبابية بعنوان 'على ضهر التذكرة'، ولحنها الملحن الشاب مصطفى إسماعيل ابن المايسترو على إسماعيل.. وكان ملحنا مجددا واعدا رحمه الله.. وجاء اللحن رائعا راقصا شقيا.. وسمع سمير صبرى الأغنية وطلب أن يغنيها فورا، ولكن حدث سوء تفاهم أوقف تنفيذ الأغنية.. وأصيب مصطفى باكتئاب ورحل.. وبقيت الأغنية الرائعة بكلماتها الحداثية ولحنها الراقص حبيسة درج مكتبى إلى الآن'.

حكاية حليم ونيللي وقارئة الفنجان

أعلن الفنان سمير صبري في أحد اللقاءات التليفزيونية أنه فوجئ خلال فترة تقديمه برنامج 'النادى الدولي' بمكالمة من الفنان عبدالحليم حافظ الذي كان يتواجد وقتها في لندن، وطلب منه تصوير حلقة معه الأسبوع المقبل، على أن تكون الفنانة نيللي ضيفة معه في هذه الحلقة.

وأوضح سمير صبرى أن حليم طلب منه أيضًا أن يكون هناك 'فنجان قهوة'، وأن تقوم نيللي بقراءة الفنجان له، وعلم بعدها أن حليم أراد تسويق أغنيته الجديدة «قارئة الفنجان» بهذه الطريقة، وخاصة أن الأغنية لم تكن قد ظهرت للنور حيث غناها فيما بعد بحفل شم النسيم.

وأضاف سمير أن حليم كان في منتهى الذكاء، حيث أعلن خلال اللقاء عن تفاصيل عديدة وكواليس لا يعرفها أحد عن هذه الأغنية، وكيف كان يتواصل مع كاتب الأغنية الشاعر نزار قباني، موضحًا أن حليم اتصل بنزار على مدار أسبوع كامل لمدة ساعتين يوميًا لتغيير بعض الكلمات حتى تناسب اللحن الذي وضعه محمد الموجي.

وفي الحلقة قامت نيللي بقراءة الفنجان للعندليب وقالت له في حديثها أنها ترى حرف 'ف' داخل الفنجان وسألت العندليب: يا ترى مين صاحب حرف الـ 'ف'، فقال حليم مداعبًا: وليه ميكنش حرف الـ 'ن'.

وقال سمير صبري عن هذه الحلقة أيضًا إنه اكتشف فيما بعد أن حليم أراد أن 'يغيظ' سعاد حسني بطلبه له بضرورة تواجد نيللي في هذه الحلقة، مشيرًا إلى أن العلاقة بين حليم وسعاد في هذا التوقيت كانت متوترة.

تزوج من بريطانية، وأنجب منها ولدًا وحيدًا اسمه جلال، يعمل طبيبًا في بريطانيا.

واعلن الفنان مصطفي درويش، اليوم الجمعة 20 مايو 2022، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' الفنان عن خبر وفاة الفنان سمير صبري، قائلًا: 'البقاء لله وحده ربنا يرحمك'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً