اعلان

في ذكرى وفاته ..كيف وصل خالد صالح للمجد الفني بسبب كمال الشاذلي؟

خالد صالح
خالد صالح
كتب : أهل مصر

في الذكرى الثامنة لرحيل الفنان خالد صالح، والذي توفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز الـ 50عاما أشهر قليلة، وفي هذه السطور نرصد أهم الأسرار والمحطات في حياة في هذا الفنان الذى رحل بشكل مفاجىء لكنه لايزال يترك أثرا في قلوب الجماهير التي أحبته.

ولد خالد صالح في 20 يناير 1964، لكنه عرف الشهرة متأخرا، رغم نجاحه في حفر اسمه في التاريخ الفني باقتدار بنجاحاته في أداء الأدوار المركبة وأدوار الشر والجبروت.

قدم خالد صالح ما يزيد عن 70 عملاً فنيا، منهم حوالي 16 مسلسلًا و32 فيلمًا، و5 مسرحيات، إلى جانب عدد من المسلسلات الإذاعية.

صالح من مواليد أبو النمرس بالجيزة، عرف اليتم مبكرا بعد وفاة والدته وهو صغير، ثم لحق بها والده، ليتولى شقيقه "إنسان" تربيته.

تخرج خالد صالح في كلية الحقوق عام 1987، وبدأ التمثيل على مسرحها أثناء دراسته.

ذهب في بداياته في رحلة عمل إلى الخليج، عاد منها ليعمل في أدوار مسرحية.

انتقل بعدها للعمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج.

كان أول أفلامه السينمائية فيلم جمال عبد الناصر، عام 1996، والذي جسد فيه دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق صلاح نصرـ لكنه لم يترك بصمة رغم أهمية الشخصية ،وذلك نتيجة لضعف هذا العمل مقارنة بفيلم ناصر 56، الذي قام ببطولته القنان أحمد زكي ، وطرح في نفس الفترة تقريبا ولاقى نجاحا جماهيريا ساحقا.

شارك في أول مسلسل له عام 1999، وكان مسلسل "أم كلثوم" وجسد فيه دور مأمون الشناوي.

قام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو"، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة، عام 2003.

تفرغ تماماً للتمثيل في عام 2000 وكان ما يزال في السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعاً.

دور القاضي في فيلم "محامي خلع" كان وش السعد عليه في مسيرته الفنية، وصنع نقلة حقيقية له على مستوى الشهرة.

لكن الدور الذي لعبه في فيلم عمارة يعقوبيان ، كان من أهم الأدوار التي أثرت في مسيرته الفنية، حيث جسد فيه دور رجل السلطة الذي يتحكم في كل من يريد الحصول على حصانة مجلس النواب ، لذلك اعتبره الكثيرون يقوم بدور السياسي البارز كمال الشاذلى والذي شغل لمدة طويلة دور زعيم الأغلبية في مجلس الشعب ممثلا عن الحزب الوطني حينذاك.

من أهم أعماله السينمائية تيتو والريس عمر حرب وهي فوضى.

حصد عدة جوائز في مسيرته، منها جائزة أفضل دور ثان في فيلم "تيتو" من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005، جائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم "ملاكي إسكندرية"، من إخراج ساندرا نشأت، جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل "تاجر السعادة" عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجتة هالة.

ورغم النجاح الكبير الذي شهده الفنان خالد صالح خلال فترة نشاطه الفني، إلا أن البعض يرى أن بداية دخوله التمثيل تأخرت كثيرًا، ولكنه تحدث عنها خلال لقاء قديم مع الإعلامي عمرو الليثي قائلًا: "دايما مش بقول أنا ظهرت متأخر ولكن بقول أنا ظهرت في الوقت المناسب، لأن الزمن اللي اشتغلت فيه إداني دافع أوصل أكتر، وفي فترة قليلة حققت نجاحا كبيرا بتوفيق ربنا سبحانه وتعالى ثم قبول الناس لي، وممكن لو كنت ظهرت قبل كدا مكنتش هنجح كدا".

WhatsApp
Telegram