اعلان

معلومات لا تعرفها عن أحمد خالد توفيق.. بطل الغرفة 207 وما وراء الطبيعة

أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق

عندما تبحث عن الإثارة والتشويق الممزوج بالرعب، وسلاسة التعبير وغموض القصص، عندما تريد أن تسرح بخيالك في عالم من الفانتازيا، وتنسي ما يدور حولك من ضوضاء ومشاغل الحياة، فلن تجد الراحة إلا مع الدكتور العبقري أحمد خالد توفيق الكاتب والروائي الساحر.

أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

من هو أحمد خالد توفيق؟

أحمد خالد توفيق طبيب وكاتب وروائي ومترجم ومؤلف مصري، من مواليد 10 يونيو 1962، يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والخيال العلمي، والفانتازيا الملقب بالعراب، وهو يعتبر أول كاتب أيضا في اهتمامات ومجالات وأدب الشباب كما يطلق عليه جعل الشباب يقرؤون.

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور. ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو.

وألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة. وكذلك رواية السنجة التي صُدرت عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015. ثم رواية في ممر الفئران التي صُدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى، مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت على ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخري. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مُترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية عداء الطائرة الورقية عام 2012، وترجمة تشي جيفارا: سيرة مصورة عام 2018.

استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب (جامعة طنطا).

توفي في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية مفاجئة

عن حياته

ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية. تخرج في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا , و تزوج من الدكتورة منال اخصائية صدر في كلية طب طنطا ولديه من الأبناء محمد ومريم.

قدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددًا، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا (رواية لكريج كليفنجر) وكتاب المقبرة (نيل جايمان)، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة (عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني) إلى رواية مصورة، وترجمة (تشي جيفارا: سيرة مصورة) التي نشرت بعد وفاته. وله بعض التجارب الشعرية.

مؤلفاته

مسلسلاته من أشهرها سلسلة ما وراء الطبيعة، وسافاري، وفانتزيا.

رواياته منها: يوتوبيا صدرت أوائل عام 2008، عن دار ميريت للنشر، وتُرجِمَت للإنجليزية عن دار Bloomsbury، وللفرنسية عن دار Hombres Noires، وللألمانية، وللفنلندية.

وأعيد نشرها مرة أخرى بالعربية، من قبل دار بلومزبري، مؤسسة قطر للنشر، ودار الشروق، والسنجة صدرت عام 2012 عن دار بلومزبري، مؤسسة قطر للنشر، ومثل إيكاروس وصدرت عام 2015 عن دار الشروق

أعمال درامية

زي النهاردة: فيلم سينمائي للكاتب والمخرج عمرو سلامة، تظهر فيه شخصية رفعت إسماعيل لأول مرة.

الكوخ: مسلسل إذاعي.

أصوات من الفضاء: مسلسل إذاعي.

مواء: مسلسل إذاعي.

بورتريه: مسلسل إذاعي.

زودياك: مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (حظك اليوم).

ما وراء الطبيعة: مسلسل تلفزيوني مقتبس من سلسلته ما وراء الطبيعة.

غرفة 207: مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (سر الغرفة رقم 207).

معرض الموت: فيلم إذاعي.

سفاح المستنقعات: فيلم إذاعي

من أجمل مقالات العراب

'أعرف أنا الصبي في الصف الثالث الابتدائي أننا في ورطة مادية معينة. لا أفهم ما هي، ولربما تتعلق بدفع أقساط شيء ما، فذكرياني عن طفولتي - كابن من أبناء الطبقة الوسطى - هي سلسلة طويلة من الأزمات المالية. كلمة (مزنوقين) كانت تُقال عدة مرات في الشهر، ولكننا كذلك لم نكن فقراء .. هناك نقود للطعام والعلاج والكساء بطريقة ما. قلتها لك: طبقة وسطى'.

'في ذلك اليوم الذي سأظل أذكر أنه 21 يونيو، قالت أمي لأبي إنها ذاهبة لزيارة صديقتها المريضة في المستشفى، وأخذتني معها. كان أبي غارقًا في خواطره السوداء في البيت، يفكر في طريقة الحصول على المال، لذا اكتفى بأن طلب منها أﻻ تتأخر'.

'كان هذا هو المغرب، وقد استقلت أمي عربة حنطور – لم تكن هناك سيارات أجرة في طنطا وقتها – وعلى صوت سوط الحوذي وحوافر الخيول مالت نحوي وهمست:

ـ'لن تذكر لأبيك شيئًا عن هذا المشوار .. لن تقول شيئًا'

لم أكن مهتمًا بشيء.. المهم أن يُسمح لي بالعودة للبيت للعب وقراءة مجلة ميكي التي لم أفتح صفحاتها الملتصقة بعد... الحنطور يقترب من منطقة السيد البدوي.. عاوز حبّ العزيز.. بعدين.. اصبر.. عاوز حُمّص.. ما تجننيش يا ولد.. اصبر..

هذه المنطقة تدعى الصاغة. متاجر الذهب متلاصقة، وفي كل متجر كهل مسن ينظر للعالم بشك، ويداعب كفة الميزان ويشرب القهوة المحوّجة ويبصق، جواره يقف شاب سمج بسوالف يلبس خاتمًا ثقيلاً ويطيل ظفر إصبعه الأصغر.. تدخل أمي وتطلب مني الجلوس، ثم تخرج من حقيبتها سوارًا ذهبيًا وسلسلة.. وتسأل عن ثمن بيع هذين. يزنهما الرجل مثل شيلوك يهودي تاجر البندقية، ويلقي رقمًا، لا يروق لأمي غالبًا فتقول شيئًا عن (ظرف مش كويس بيمر بيه البيت) وتحاول الوصول لرقم أكبر..

كنت أشعر بملل بالغ بعد كل المحلات التي مررنا بها، وفي النهاية حصلت على حفنة من المال أرضتها، فطوتها ووضعتها في الحقيبة، وابتاعت لي بعض حبّ العزيز، وعلى باب الصاغة استوقفتْ عربة حنطور أخرى وتفاوضت مع الحوذي ثم ركبنا. عادت لتهمس في أذني:

ـ'كما قلت لك .. نحن لم نفعل ما فعلناه .. كنا في المستشفى'

هكذا عرفت أن قيمتي الوحيدة هي الحماية. ما كانت سيدة لتجول في منطقة الصاغة وحيدة بعد الغروب، ولم يكن من داع لتحذيرها لي لأنني كنت قد نسيت كل شيء.. لم أعد أفكر إلا في مجلة ميكي. في البيت عندما جاء الليل سمعتها تفتح خزانة الثياب، ثم تصيح في فرح منادية أبي:

ـ'هذا المظروف فيه مال .. وجدته في جيب بدلتك القديمة .. كيف تنسى كل هذا المبلغ؟؟!'

وسمعت أبي يعد المال ويحمد الله على زوال الغُمّة. لا أحد ينسى المال بهذه السهولة، لكن أمي اقنعته أنه فعل ذلك.

ما زلت أذكر تلك الليلة، وأفكر في أن أمي خدعت زوجها. خدعته وباعت مصوغاتها من أجل فك ضائقة مالية يمر بها، فما كان ليسمح لها بذلك أبدًا لو عرف. ثمة أمهات أخريات كن سيكذبن لأغراض أخرى تمامًا.

تفاصيل .. تفاصيل .. تفاصيل .. هي ما تجعلنا نحن في النهاية

مسلسل ما وراء الطبيعة

مقتبس من سلسلة ما وراء الطبيعة متكون من 6 حلقات

بطولة أحمد أمين , سماء إبراهيم , أية سماحة

ما وراء الطبيعة

ما وراء الطبيعة

مسلسل الغرفة 207

الغرفة 207 هو مسلسل مصري من إخراج محمد بكير، المسلسل مقتبس من رواية سر الغرفة 207 للكاتب أحمد خالد توفيق. المسلسل من بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، كامل الباشا، يوسف عثمان ومريم الخشت. المسلسل مكون من 10 حلقات

الغرفة 207

الغرفة 207

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي