اعلان

فى ذكرى ميلاد سامي سرحان «عم أشقية مصر».. اتسجن وخرج بعفو رئاسي

الفنان سامى سرحان
الفنان سامى سرحان

يحل اليوم الموافق ٢٥ ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل سامي سرحان، والذي غادرنا في يوم 16 فبراير من عام 2005 عن عمر يناهز 74 عامًا.

ويرصد 'أهل مصر'، في هذا التقرير أهم المحطات الفنية في حياة الفنان سامي سرحان:

النشأة:

اسمه الحقيقي 'سامي الحسيني'، وينتمي لأسرة فنية فهو الشقيق الأصغر للفنان شكري سرحان أحد نجوم زمن الفن الجميل، وصلاح سرحان الذي توفى

في شبابه ومن أبرز أدواره تجسيده شخصية فتحي الشقيق الشرير للكاتب أحمد عاصم في فيلم 'الشموع السوداء' أمام صالح سليم ونجاة الصغيرة.

البداية الفنية:سامي سرحان

بدأ سامي سرحان حياته بدأ سامي سرحان، حياته بارتكاب جريمة قتل واقتحام مقهى شهير، مع اثنين من زملائه، وحكم عليه بالمؤبد، وخرج بعد 10 سنوات عندما قدم شقيقه شكري سرحان التماسًا للرئيس جمال عبد الناصر، ليفرج عنه، خلال تكريمه في 'عيد الفن| عن دوره في 'رد قلبي'.

وبعد خروج سامي سرحان، من السجن كانت قصته قد عُرفت للجميع من خلال تجسيدها على الشاشة ضمن أحداث فيلم 'إحنا التلامذة'، وعرف طريق الفن وشارك لأول مرة مع شقيقه الفنان الكبير شكري سرحان في فيلم 'الحقيبة السوداء' في عام 1962

ثم كانت نقطة تحوله الحقيقية في عالم الكوميديا برفقة الزعيم عادل إمام في فيلم 'الإرهاب والكباب.

أبرز الأدوار:

برز دور سامي سرحان في أواخر حياته الفنية، وخاصة في الأدوار الكوميدية حينما قدم أفلام مثل 'الناظر، والتجربة الدنماركية، وفول الصين العظيم'.

أشهر الأدوار مع الزعيم عادل إمام:

وشارك سامي سرحان عادل إمام في نحو 6 أفلام أبرزها 'الإرهاب والكباب، وبخيت وعديلة، ورمضان فوق البركان، والنوم في العسل، والواد محروس بتاع الوزير، إضافة إلى فيلم 'التجربة الدنماركية'وتجسيده شخصية بدوي والإفيه الشهير الصادر عنه 'الدكتور قالي أقف في حتة طراوة'

الأعمال المسرحية:

وبالإضافة للسينما والتليفزيون؛ شارك سامي سرحان في العديد من العروض المسرحية، ومنها: 'العمدة الفصيح، هالة حبيبتي، الواد الجن، فيما يبدو سرقوا عبدو' وغيرها.

أخر الأعمال:

وقدّم أشهر أدواره فى سنواته الأخيرة ومنها دور وكيل وزير التربية والتعليم بفيلم 'الناظر' و'دكروري' بـ'سوق المتعة' و'سيد عصب' بفيلم 'الساحر' لكن أشهر أدواره كانت فى فيلم 'فول الصين العظيم' حيث قدّم شخصيته الشهيرة جابر الشرقاوي 'عم أشقية مصر' وهذا الدور الذي يظل عالقًا في الأذهان حتى الأن.

WhatsApp
Telegram