اعلان

في عيد ميلاد سميحة أيوب.. صوتها هز الإذاعة وكرمها 3 رؤساء وهذا عدد زيجاتها

سميحة أيوب
سميحة أيوب

تحتفل الفنانة سميحة أيوب بعيد ميلادها، اليوم الأربعاء الموافق 8 مارس، فهي صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم المتشردة.

سميحة أيوب

سميحة أيوب

بدايتها الفنية

ولدت في حي شبرا في القاهرة، وبدأت حياتها الفنية في عام 1947 في فيلم 'المتشردة' وكان عمرها 15 عام، ثم فيلم 'حب' في عام 1948.

حياتها الشخصية

التقت الفنانة سميحة أيوب حين كانت في الخامسة عشر من عمرها بالفنان محسن سرحان، أثناء تصوير فيلم 'المتشردة'، وبعد انتهاء التصوير عرض عليها الزواج مباشرا، ووافقت بالرغم من معارضة أهلها الشديد للزواج، ورُزقت سميحة بأبنها الأول 'محمود محسن سرحان'، وبعد زواج قصير استمر سنتين، طلبت الطلاق، وتزوجت مرة ثانية من الفنان محمود مرسي وأنجبت منه ابنها 'علاء'، لكن بعد سنوات من الزواج أعلنا الثنائي انفصالهما.

وتزوجت سميحة أيوب مرة ثالثة من المخرج المسرحي سعد الدين وهبة وعاشت معه حتى وفاته.

سميحة أيوب

سميحة أيوب

في عام 1949م دخلت سميحة أيوب المعهد العالي للتمثيل الذي أسسه زكي طليمات وتتلمذت على يده، وكانت تعمل في المسرح والسينما مع دراستها، فقدمت خلال فترة الخمسينات العديد من الأعمال وهي: فيلم 'شاطئ الغرام' في مطلع سنة 1950م، ثم في عام 1951 شاركت في فيلم 'ورد الغرام'.

وقد ذاعت نجوميتها في أوائل الخمسينيات، وتخرجت من المعهد العالي للتمثيل في سنة 1953م.

انضمت إلى المسرح القومي المصري، وصارت مديرة له مرتين في الفترة بين 1975 -1989، كما تولت إدارة المسرح الحديث بين عامي 1972 و 1975، وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 270 مسرحية.

سميحة أيوب

سميحة أيوب

تكريمات سميحة أيوب

تولت سميحة أيوب خلال مسيرتها الفنية عدة مناصب مهمة، فقد تم تعينها مدير عام للمسرح الحديث ومدير عام للمسرح القومي، كما حازت على عدة جوائز وتكريمات من سياسين، فقد كرمها الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر والسادات، كما نالت وسام الاستحقاق من الدرجه الأولى من الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

WhatsApp
Telegram