اعلان

في عيد العمال.. أفلام جسدت كفاح الطبقة الكادحة

أفلام عيد العمال
أفلام عيد العمال
كتب : منة حسين

يحتفل العالم اليوم الإثنين الموافق 1 من مايو بـ يوم العمال العالمي، وهو يوم عطلة رسمية في العديد من البلدان، تقديرا لدور العامل وأهميته، وهو احتفال سنوي يقام في دول عديدة، وكانت بداية عيد العمال في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرزت السينما المصرية، دور العامل في العديد من الأفلام، وأوضحت كم الصعوبات التي يتعرض لها العامل، وجسدت كفاحهم وتناولت حياتهم ومشاكلهم ولحظات الصراع والكفاح والانتصار لقضاياهم، ومن خلال هذا التقرير يستعرض أهل مصر أهم أفلام طرحت قضية العمال وأشهر الفنانين الذين جسدوا شخصيات عاملة.

أفلام جسدت أهمية دور العامل

أفواه وأرانب

أبرز فيلم ' أفواه وأرانب ' دور المرأة المصرية فى العمل كفلاحة فى الأرض ومهارتها وإخلاصها في العمل، الفيلم من سيناريو وحوار سمير عبد العظيم، وإخراج هنرى بركات، وبطولة فاتن حمامة ومحمود ياسين وفريد شوقى .

الأيدي الناعمة

يعتبر فيلم 'الأيدي الناعمة' من أهم الأفلام التي تعرض على شاشة التلفزيون في يوم عيد العمال، بسبب تتناول أحداث الفيلم حياة العمال ومشاكلهم وأزماتهم، والفيلم من بطولة مجموعة من النجوم منهم أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، ومن تأليف توفيق الحكيم ويوسف جوهر، وأخرجه محمود ذو الفقار.

وتدور قصة الفيلم حول الأمير الذي يفقد ممتلكاته بعد انتهاء فترة الملكية، ويتعرف على شاب عاطل حاصل على دكتوراه، ويقترح على الأمير تأجير قصره، وخلال تعرضه لظروف مادية قاسية يصبح عاملا في زراعة الورود، في ظل مقاطعة ابنته التي قررت الزواج من مهندس بسيط يمتلك مصنعًا، إلا أن ظروفه المادية تجعله يعترف بخطأه ويعمل سائق أتوبيس نهري، بعد أن يقع في حب شقيقة زوج ابنته ويتصالح مع بناته.

مراتى مدير عام

فيلم 'مراتي مدير عام'، من أهم الأفلام التي أبرزت دور المرأة المصرية، ويتناول فكرة بث الحماسة فى نفوس العمال من أجل تقديم عمل أفضل وتجسيد الروح الطيبة التى يجب أن تسود بين أفراد العمل من المدير وحتى أصغر موظف.

وأبهرت الفنانة القديرة شادية فى تقديم شخصية المديرة وشاركها فى الفيلم صلاح ذو الفقار، وشفيق نور الدين، وتوفيق الدقن، والفيلم من تأليف عبد الحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبد الوهاب.

يوم العمال العالمي

الأرض

فيلم ' الأرض' جسد دور الفلاح المصرى، وأهميته في خدمة الوطن ودوره الكبير جدا فى المجتمع قدم المخرج يوسف شاهين فيلم (الأرض) الذي ناقش من خلاله معاناة الفلاح المصري وهو يتمسك بأرضه ويفديها بدمه.

وبرع الفنان القدير الراحل محمود المليجى فى دور أبو سويلم وهو رمز الكفاح والفيلم كان مأخوذا عن رواية الأرض للكاتب عبد الرحمن الشرقاوى، وإخراج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجى وعزت العلايلى ونجوى إبراهيم.

فتاة المصنع

عرض فيلم فتاة المصنع، عام 19 مارس 2014 ورصد مشكلات عاملات مصانع الملابس والأقمشة والفيلم من بطولة ياسمين رئيس وسلوى خطاب وسلوى محمد على وهانى عادل و إخراج محمد خان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط