اعلان

تعرف على أهم أعمال الفنان سعد أردش.. في ذكرى رحيله

سعد أردش
سعد أردش
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان والمخرج القدير 'سعد أردش'، الذي رحل عن عالمنا في مثل ذلك اليوم 13 يونيو من عام 2008، بعد 83 عاما حافلا بالعديد من الأعمال الفنية مثل دوره في فيلم ظهور الإسلام، وأخرج الكثير من المسرحيات وقام أيضا بتأليف العديد من الكتب الخاصة بالمسرح، في ذلك التقرير نرصد أهم محطات في حياة سعد أردش.

سعد أردش

بداية الفنان سعد أردش الفنية

ولد الفنان سعد أردش في 16 يونيو من عام 1924، ويشاء القدر أن يتوفى في نفس الشهر الذي ولد فيه ولكن بعد 84م عام، هو من مدينة دمياط، وأصبح التمثيل روحه وحياته، وجمع سعد بين الفن والقانون في نفس الوقت فحصل على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس، إلى جانب التحاقه بمعهد الفنون المسرحية، ولم يكتفي بذلك ولكن حصل أيضا على دبلوم الإخراج، وأكمل مسيرته في التعليم إلى أن حصل على الدكتوراه من الأكاديمية الدولية للمسرح عام 1961 من مدينة روما.

الجوائز التي حصل عليها

حصل سعد أردش على العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام العلوم والفنون عام 1967 وجائزة الدولة التقديرية من المجلس الأعلى للثقافة وشملت رحلته الفنية التي استمرت لقرابة 40 عاما أعمالا متميزة سواء في التمثيل أو الإخراج ومن أشهر أعماله «سكة السلامة»، «المال والبنون»، «عطوة أبو مطوة »، « الأسطى حسن»، «شباب امرأة» وغيرها من الأعمال التي تعد علامات في مسيرة المسرح والسينما المصرية.

مؤلفاته

للراحل العديد من المؤلفات الفنية والدراسات والأبحاث والترجمات أهمها «المخرج في المسرح المعاصر»، «خادم سيدين»، «ثلاثية المصيف»، «جريمة في جزيرة الماعز»، «انحراف في مقر العدالة»، «أجويني»، «بياتريس»، و«كارلو جولدوني» وهي سلسلة مسرحيات عالمية. كما قدم الفنان الراحل العديد من الدراسات لدوريات فنية وثقافية متخصصة في مصر والعالم العربي مثل «مجلة المسرح»، «فصول الإبداع الفني»، و«أعلام العراق».

الوفاة

توفي مساء «الجمعة» في الولايات المتحدة الأمريكية الكاتب والمخرج والممثل سعد أردش عن عمر ناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض. والفنان الراحل كان له تاريخ فني كبير وترك علامات واضحة في المسرح والسينما المصرية.

WhatsApp
Telegram