اعلان

في ذكرى ميلاد سعيد صالح.. تعرف على أفلام "سلطان" مع "الزعيم"

سعيد صالح وعادل إمام
سعيد صالح وعادل إمام
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سعيد صالح أو سلطان كما كان يلقب في أشهر مسرحياته '' العيال كبرت'' ، حيث إنه ولد في 31 يوليو من عام 1940 ، اشتهر صالح بالأدوارالكوميدية، فهو من شارك في مسرحية مدرسة المشاغبين وفيلم سلام يا صاحبي والكثير من الأعمال التي نالت إعجاب جميع متابعيه من مختلف الأعمار .

علاقة سعيد صالح بعادل إمام

كانت تربطه علاقة قوية بالفنان عادل إمام وامتدت هذه العلاقة بالسينما وكونا ثنائي رائع قدما من خلاله العديد من الأعمال الفنية سواء مسرحيات أو أفلام نالت إعجاب الكثير، وفي هذا التقرير ترصد 'أهل مصر' عدد من هذه الأعمال التي أثرت السينما المصرية والعربية.

مدرسة المشاغبين

كانت البداية هي مسرحية مدرسة المشاغبين عام 1971 حيث التقيا الثنائي وشاركهما البطولة أحمد زكي ويونس شلبي وهادي الجيار، سهير البابلي وحسن مصطفى وعبدالله فرغلي، وكانت من إخراج جلال الشرقاوي، تأليف علي سالم.

أحلام الفتى الطائر

بعد مدرسة المشاغبين التقى الثنائي ثانية عام 1978 عندما ظهر سعيد صالح، ضيف شرف في مسلسل أحلام الفتى الطائر بطولة عادل إمام، وتجسيده شخصية حمامة، وظهر صالح من خلال الحلقات الأخيرة، وضم المسلسل وقتها عددا كبيرا من ضيوف الشرف منهم هدى رمزي، أمينة رزق، صلاح منصور، توفيق الدقن، تأليف وحيد حامد، إخراج محمد فاضل.

رجب فوق صفيح ساخن

في نفس العام، شارك الثنائي في فيلم رجب فوق صفيح ساخن، تأليف ماهر إبراهيم، إخراج أحمد فؤاد، بطولة ناهد شريف، ناهد جبر، وحيد سيف، علي الشريف، زوزو شكيب.

المشبوه

عام 1981 شارك سعيد صالح، النجم عادل إمام فيلم المشبوه، والفيلم من تأليف إبراهيم الموجي، إخراج سمير سيف، بطولة سعاد حسني، فاروق الفيشاوي، والطفل كريم عبد العزيز.

على باب الوزير

عام 1982 قدما سويًا فيلم على باب الوزير، وشاركهما البطولة توفيق الدقن، أحمد راتب، صفية العمري، يسرا، صلاح نظمي، تأليف سمير عبد العظيم، إخراج محمد عبد العزيز.

الهلفوت

عام 1984 شارك سعيد صالح في فيلم الهلفوت مع عادل إمام وصلاح قابيل وإلهام شاهين ويعد أول الأفلام السينمائية التي قدمتها، تأليف وحيد حامد، إخراج سمير سيف.

سلام يا صاحبي

يعد فيلم سلام يا صاحبي، من أشهر الأفلام التي جمعت بين الثنائي عادل إمام الذي جسد شخصية مرزوق وسعيد صالح الذي جسد شخصية بركات، وشاركتهما البطولة سوسن بدر، محمد الدفراوي، مصطفى متولي، سيناريو وحوار صلاح فؤاد، إخراج نادر جلال.

زهايمر

عام 2010 كان آخر ظهور سينمائي للفنان عادل إمام من خلال فيلم زهايمر، وظهر معه سعيد صالح، كضيف شرف لشخص متقدم في العمر يعاني من الزهايمر، الأمر الذي جعل الزعيم يبكي، الفيلم من إخراج عمرو عرفة، تأليف نادر صلاح الدين، بطولة نيللي كريم، فتحي عبد الوهاب، أحمد رزق، رانيا يوسف.

WhatsApp
Telegram