اعلان

تعرف على أفلام شويكار وفؤاد المهندس.. في ذكرى وفاتها

شويكار
شويكار
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة الفنانة القديرة شويكار التي رحت عن عالمنا في 14 أغسطس عام 2020 بعد أن أثرت السينما المصرية والعربية بالعديد من الأعمال الفنية الخالدة التي لا يمكن تجاهلها .

شويكار وزوجها الأول حسن نافع

شويكار وزوجها الأول حسن نافع

تزوجت شويكار وهي في عمر ال16 عام المحاسب  حسن نافع، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة «منة الله». وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس، حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية. ثم انفصلا بعد ذلك .

عرض زواج

وروت شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، ليخرج المهندس عن النص لأول مرة في حياته قائلا: «تتجوزيني يا بسكويتة؟».

أصبحت شويكار و فؤاد المهندس  ضمن أشهر ثنائيات الكوميديا فى السينما والمسرح العربى، حيث قدما سوياً أكثر من 25 فيلما سينمائيا العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات أبرزها في السينما 'ربع دستة أشرار' و'العتبة جزاز' و'فيفا زلاطا' و'إجازة غرام' و'اعترافات زوج' و'هارب من الزواج' و'أخطر رجل في العالم'، وفي المسرح قدما 'حواء الساعة 12' و'السكرتير الفني' و'سيدتي الجميلة' و'أنا وهو وهي' و'إنها حقا عائلة محترمة'، وبعد زواج دام 20 عاما، انفصلت شويكار عن المهندس بهدوء.

وقدمت الفنانة الراحلة شويكار  ما يزيد عن 170 عملا فنيا، كان اخر اعمالها عام 2012 حينما شاركت بمسلسل “سر علني”، إلا أنها اختارت بعد ذلك الاختفاء وعدم الظهور مرة أخرى، حتى رحلت عن عمر 84 سنة.

أنا وهو وهي

تدور أحداث هذا الفيلم فى إطار كوميدى، بعدما تقابل فى فندق فى الفيوم، أحد رجال العصابات الخطرين وهو 'النمساوى' الذى قام بدوره الفنان الراحل توفيق الدقن، وبين رجل أمضت زوجته ليلتها فى غرفته فى الفندق، وفى إطار من الكوميديا تدور عدة مواقف بين النمساوى وبين الفنان فؤاد المهندس بسبب شك النمساوى فى زوجته لمبيتها فى غرفته.

اعترافات زوج

تدور أحداث 'اعترافات زوج' للثنائى الأشهر فؤاد المهندش وشويكار، حول قصة 'وحيد وزوجته' المجتمعان على متن طائرة متجهة لبيروت لقضاء أجازة، ويعلن قائد الطائرة فجأة عن عطل فى محركات الطائرة، ليعتقد الزوجان أنهما سيموتان، ويقرران الاعتراف لبعضهما بأسرار بشعة، فيخبر 'وحيد' زوجته بأنه كان يحلم بتقبيل جارته المطربة الحسناء 'بثينة'، وإذا يتم الإعلان عن إصلاح العطل، وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى.

مستر إكس

مستر إكس' هو واحد ضمن أبرز وأشهر أفلام هذا الثنائى الكوميدى، وتدور أحداثه حول 'مستر اكس' رئيس عصابة دولية للتهريب بشيكاغو، الذى جاء إلى القاهرة لاستكمال نشاطه بها، فيعلم بنصبه رجال الشرطة، ويبدآن فى مراقبته، وتستغل الشرطة الشبه الكبير بين اكس وموظف المطار 'زكى'، ويستغلونه فى مهمه القبض عليه ،وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى، الفيلم إخراج نيازى مصطفى وتاليف أنور عبدالله.

فيفا زلاطا

تدور أحداث فيلم فيفا 'زلاطا'، حول شخص يدعى 'زلاطا' هاجر إلى مدينة تيكسيكو، واصبح احد  أبطالها، ليتولى من بعدها حكم المدينة ويموت، وتعود ابنته 'نجمة' إلى مصر للبحث عن 'متولى' ابن شقيق زلاطا من أجل الانتقام من القاتل، لكن متولى شخص مسالم لا يصلح للانتقام، ويقرر الذهاب مع نجمة إلى المكسيك، وهناك تتغير شخصيته ويتحمل المسؤولية وينتقم لعمه، ويقرر الزواج من ابنة عمه نجمة 'شويكار'، الفيلم إخراج حسن حافظ، وتأليف أنور عبد الله.

مسرحية سيدتي الجميلة

تدور أحداث المسرحية حول كمال (فؤاد المهندس) الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة وهي (شويكار) فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك.

وفريق عمل المسرحية هو '' فؤاد المهندس ، شويكار ، حسن مصطفى ، جمال إسماعيل ، مظهر أبو النجا ، زوزو شكيب، نظيم شعراوي''

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر