اعلان

أفلام تحدثت عن القضية الفلسطينية.. أبرزها فرحة والناصر صلاح الدين

أفلام القضية الفلسطينية
أفلام القضية الفلسطينية
كتب : ندى صدقي

تعد القضية الفلسطينية هي أرض خصبة للعديد من الكتاب السينمائيين على مدار تاريخ السينما العربية والمصرية ، حيث سعوا من خلال كتباتهم لتوضيح الفكر الصهيوني الكاذب وكشف ما يريد من الأراضي العربية تحديدا فلسطين المحتلة، عبر سنوات عديدة بداية من الحرب الصليبية وحتى العدو الصهيوني.

ومن أهم الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية فيلم '' أرض السلام ، فرحة ''فيلم أردني'' ، الناصر صلاح الدين، وفي ذلك التقرير تتحدث أهل مصر عن هذه الأفلام التي تعد علامة من علامات السينما المصرية والعربية.

أرض السلام

فيلم أرض السلام

البداية مع فيلم أرض السلام والذي يتحدث عن الروح الفدائية لدى الفلسطنيين إبان حرب 1948 حيث يتحدث عن رجل يدعى أحمد وهو فدائي مصري ، وتضطره الظروف لأن يختبئ داخل قرية فلسطينية ، وتتعاون معه فتاة تدعى سلمى وهي إحدى فتيات القرية ، ويرصد الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي يلاقونها من نسف خزانات الوقود. وبعد انتهاء أي عملية يعود أحمد مع سلمى دون أن يتمكن الإسرائيليون منهما. وتنمو علاقة صداقة ثم حب.

ويضم فريق عمل فيلم أرض السلام العديد من نجوم الفن مثل '' فاتن حمامة، عمر الشريف، عبد السلام النابلسي، عبد الوارث عسر، فايدة كامل، فاخر فاخر، إحسان شريف، توفيق الدقن، صلاح نظمي، حسن حامد، سليمان الجندي، حسين قنديل، أديب الطرابلسي''.

فرحة

فيلم فرحة

ويأتي ثاني الأفلام هو فيلم فرحة المأخوذ من أحداثٍ واقعية، حيث يحكي قصة فتاة تحمل إسم الفيلم ذاته ''فرحة'' والتي كانت تحلم بالإنتقال إلى المدينة ودخول المدرسة. وحين وافق والدها، لم تستمر سعادتها سوى يوم واحد، قبل أن تبدأ أحداث حرب عام 1948.

حيث يحاول الأب تهريب إبنته إلى المدينة، ولكنها ترفض. فيكون الحل أن يحبسها داخل غرفة تخزين الطعام في منزلهم لحمايتها من الجنود الإسرائيليين، الذين يقومون بقتل سكان القرى والمدن التي يدخلونها. 

وتستمر الأحداث حيث تبقى فرحة في الغرفة المظلمة وحيدة لساعات لا تعرف عددها، ولا يربطها بالعالم الخارجي سوى فتحة صغيرة في جدار منزلهم وباب كان يخفيه والدها قبل ذهابه للنضال ومحاربة الجيش الإسرائيلي .

ويأتيها الأمل عندما تدخل منزلها عائلة فلسطينية هاربة، وتلد فيه الأم طفلها الثالث، الذي يسميه والده محمد. وحين تبدأ فرحة بمناداة 'أبو محمد' لينقذها من محبسها، يداهم المكان جنود إسرائيليون ويقتلون العائلة بالكامل، ويتركون الطفل الرضيع على الأرض ليموت وحده، بينما تراقبه الطفلة التي لا تستطيع مساعدته أو مساعدة نفسها.

ويضم فريق العمل : '' كرم طاهر ، أشرف برهوم ،علي سليمان ، تالا قموه ، سميرة الأسير ،مجد عيد، فراس طيبة ''.

الناصر صلاح الدين

فيلم الناصر صلاح الدين

وثالثا فيلم الناصر صلاح الدين وهو فيلم تاريخي تدور أحداثه حول القائد صلاح الدين الأيوبي ، الذي يحاول إثبات ان القدس أرض ومكان مقدس للمسلمين ويحتل الفيلم المرتبة الحادية عشر في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ويضم فريق عمل الفيلم العديد من نجوم ذلك الوقت وهم : '' أحمد مظهر ، حمدي غيث ، صلاح ذو الفقار ، ليلى فوزي ، نادية لطفي ، عمر الحريري ، حسين رياض ، ليلى طاهر ، محمود المليجي ، زكي طليمات ، توفيق الدقن ، محمد حمدي ، محمد سلطان ، محمد عبد الجواد''.

WhatsApp
Telegram