اعلان

في ذكرى وفاة الشحرورة.. أسباب تحويل جنازة صباح لـ يوم زفاف ورقص على الدبكة

صباح
صباح
كتب : منة حسين

تحل اليوم الأحد الموافق 26 من نوفمبر ذكرى وفاة الفنانة صباح، والتي تعد من أهم نجمات الفن والزمن الجميل، التي أثرت العالم الفني بإبداعاتها الفنية التي مازالت تخلد في ذاكرة جميع الأجيال.

وقدمت العديد من الأفلام برفقة نجوم الفن العظماء مثل: صلاح ذو الفقار ورشدي أباظة وفريد شوقي، ولها رصيد كبير من الأفلام المصرية الهامة مثل: الرجل الثاني (1959)، الحب كده (1961)، الأيدي الناعمه (1963)، 3 نساء (1968) وغيرها، ولها لها 87 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3500 أغنية بين مصري ولبناني واجنبي.

أسباب تحويل جنازة صباح لـ يوم زفاف ورقص على الدبكة

وكانت صباح تعشق الفن والحياة الفنية، وتمسكت بالحياة بكل قوتها وحاولت الحفاظ على شبابها إلى الأبد وطلبت عند وفاتها عدم الحداد عليها وتمنت أن تنشر ألحانها وأغانيها، ونفذ الشعب اللبناني وصيتها وأقيمت الجنازة بشكل شعبي، بين الموسيقى والرقصات.

وفي لقاء تلفزيوني سابق، كشف مؤرخ الفن ماهر زهدي السر وراء وصية صباح بتحويل جنازتها إلى يوم زفاف مع الدبكة، قائلًا إن الشحرورة كانت دائمًا تقول دربت نفسي على السعادة، لأنها حقا واحدة من الفنانين الذين مروا بكمية كبيرة من المآسي، فكانت هذه هي الطريقة التي عاشت بها، لذلك اختارت أن يكون مشهد نهايتها بهذه الطريقة المبهجة، كانت تعلم أن معجبيها سيحزنون على رحيلها، لذا أرادت أن ترسم البسمة على وجوههم.

أهم أعمال صباح الفنية

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها ووقفت أمام كبار السينما المصرية مثل: صلاح ذو الفقار ورشدي أباظة وفريد شوقي، ولها رصيد كبير من الأفلام المصرية الهامة مثل: الرجل الثاني (1959)، الحب كده (1961)، الأيدي الناعمه (1963)، 3 نساء (1968) وغيرها، ولها أيضًا رصيد من الأفلام اللبنانية مثل: باريس والحب (1972)، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني. تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ.

تعد صباح أول من قدم الأغنية اللبنانية، التي تتميز بالريتم والإيقاع اللبناني الصرف، والذي لم يكن معروفاً من قبل، عن طريق أغنية «يا هويدا هويدلك» في أوائل الخمسينات.

فكان للشحرورة الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في كافة أرجاء الوطن العربي ومختلف دول العالم من خلال الأفلام التي قدمتها والحفلات.

وفاة صباح

توفيت فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.

لقطات من جنازة الفنانة صباح

شهدت جنازة الفنانة صباح عدد كبير من نجوم الفن والوطن العربي، وحرص العديد من النجوم والفنانين على تواجدهم أثناء تشييع جثمانها، وشهدت الجنازة رقص واحتفال كما أوصت.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر