اعلان

في ذكرى وفاة محمد عثمان.. تعرف على أغاني أبو الموسيقى

محمد عثمان
محمد عثمان
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد عثمان، الملقب بـ أبو الموسيقى، والذي توفى في مثل هذا اليوم 19 ديسمبر عام 1900، وعاصر المطرب عبده الحامولي، وسافر معه إلى الآستانة 'إسطنبول' وأدرك أصول صناعة الموسيقى بتركيا.

نشأة محمد عثمان

ولد محمد عثمان في عام 1855 في محافظة القاهرة وتتلمذ على يد المطرب عبد الحي حلمي، ولقب بأبو الموسيقى، وذلك لتميزه في الغناء والألحان التي كان يقدمها في القرن ال 19.

آلات التخت الشرقي.. كيف حفظها التراث المصري للأجيال الحالية؟ - منصة كلمتنا

كانت ألحان محمد عثمان قوية، ووصل إلى تراكيب فنية عاشت لأكثر من 98 عاما دون أن يصل أحد إلى مستواها، كما أضاف إلى أغانيه ابتكارات جديدة، مما جعله يتميز بين نجوم جيله، منها إضافة تبادل المقاطع بين التخت والمغني والكورس وعرف هذا بالمنك والرنك.

تطوير الأغنية العربية

هو واحدا من أوائل النجوم الذين سعوا في تطوير الأغنية العربية، وذلك من خلال استخدام الأسلوب العلمي في الأعمال التي قدمها، حيث نجحت تلك المحاولات لدرجة أنه أصبح صعبا أن يضيف أحد شيئا على ما قدمه محمد عثمان.

أشهر أغاني محمد عثمان

من أشهر الأغاني التي قدمها المطرب محمد عثمان '' أصل الغرام نظرة، نور العيون شرف وبان، كل يوم اشكي من جروح قلبي، غرامك علمني النوم، البخت ساعدني وشفاني، أدك أمير الغصن، وقد ما أحبك، كأدنى الهوى، أتاني زماني، يا طالع السعد، حظ الحياة، في مجلس الأنس البهي، بستان جمالك''.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيناريو الأقرب لقرار البنك المركزي الثالث في 2024.. ماذا يحدث إذا ارتفعت الفائدة؟