اعلان

بعد حصوله على الوسام الألماني.. محمد عبلة: «أتبرأ منه بسبب ما يحدث في فلسطين»

الفنان التشكيلي محمد عبله
الفنان التشكيلي محمد عبله
كتب : ندى صدقي

أثار الفنان التشكيلي محمد عبلة جدلا كبيرا خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما كشف في بيان له عن غضبه واستيائه للموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه عمليات المذابح والإبادة والتجويع الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال الغاشم.

الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة

وقال محمد عبلة: ''أعلن أنا محمد عبلة الفنان التشكيلي المصري والحاصل على وسام جوتهنو الألماني عن استيائي وإدانتي للموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه المذابح والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني''.

وتابع : ''تسلمت قبل عامين أعلى وسام ألماني، وكأول فنان عربي يحصل عليه، وكنت في غاية الفخر والسعادة بأن يقترن اسمي باسم الشاعر والمفكر الكبير جوته، لكن الآن وبعدما عايشنا جميعا الموقف المشين للحكومة الألمانية تجاه ما يحدث من إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمها المطلق وغير المشروط لمن يمارسون القتل والتطهير العرقي تجاه مدنيين عزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء''.

وتابع : ''أرى أنه لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية، وبات لزامًا على أن أتبرأ منه متخيلًا أن الشاعر العظيم جوته، لو كان بيننا الآن لأيد موقفي هذا ودعمه، بل وتبرأ من موقف حكومته، لأن كل ما أنجزه من إحياء لقيم الكرامة الإنسانية واحترام الآخر يذهب هباء الآن''.

من هو الفنان التشكيلي محمد عبلة

فنان تشكيلي ولد عام 1953 وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم تصوير، وكان له العديد من الآراء والمشاركات السياسية حيث كان من أوائل المشاركين في ثورة 25 من يناير، وقام بتوثيق كل لحظات الثورة من خلال رسوماته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح