اعلان
اعلان

الأناضول: إثيوبيا تعلن عن بناء سد جديد بعد "النهضة"

إثيوبيا تعلن عن بناء سد جديد بعد "النهضة"
كتب :

كشف مسؤول إثيوبي عن شروع بلاده في بناء ثاني أكبر سد بعد "النهضة"، لتوليد 2160 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وقال وزير الري الإثيوبي موتوما مكاسا، في تصريحات نقلتها الأناضول عن وكالة الأنباء الإثيوبية، اليوم، إن كافة الاستعدادات، اكتملت لبدء العمل مطلع العام المقبل.

وكشف الوزير، عن "توقيع الاتفاق مع شركة ساليني إمبريجيلو الإيطالية، لبناء السد على نهر أمو في إقليم شعوب جنوبي إثيوبيا على الحدود الكينية بتكلفة 2.2 مليار يورو".

وذكر مكاسا، أن "شركة ساليني تجري ترتيباتها النهائية للبدء بالأعمال الأولية لبناء السد، بعد حصولها على تمويل 1.7 مليار يورو من مؤسسة مالية في إيطاليا، على أن تغطي الحكومة الإثيوبية باقي المبلغ".

يذكر أن سد "كويشا"، الذي يقع في المنطقة التي تحمل نفس الاسم، جنوبي البلاد سيصبح ثاني أكبر السدود الكهرومائية في إثيوبيا بعد سد النهضة، وسيبنى السد بارتفاع 170 مترا، على نهر "أومو" وستكون عليه بحيرة مساحتها 6 آلاف مليون متر مكعب.

وتسعى إثيوبيا، في خطتها الخمسية الثانية (2015 - 2020)، إلى زيادة إنتاجها من الكهرباء من نحو 2200 ميجاوات في الوقت الراهن إلى أكثر من 17 ألف ميجاوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو