اعلان
اعلان

تعرفي معنا على معايير اختيار حضانة مناسبة لطفلك

صورة أرشيفية

اختيار حضانة لطفلك أمر بالغ اﻷهمية، ليس فقط ﻷنه ﻷول مرة سيبتعد عنكِ لعدّة ساعات في اليوم ويحتك بأشخاص أغراب، ولكن عليكِ أن تكوني مطمئنة جدًا للمكان الذي سيوجد به طفلك واﻷشخاص العاملين فيه، وخاصةً إذا كان طفلك في سنّ صغيرة جدًا، ولا يمكنه التعبير عن نفسه بالكلام بشكل جيد.

معايير اختيار الحضانة الجيدة لطفلك:

المكان:

يفضل أن تزوريه مرة أو مرتين على اﻷقل لمعرفة الطريق بسهولة وهل آمن أم لا؟ هل يمكنكِ الوصول لطفلك في أي وقت، قبل موعد انتهاء الحضانة مثلًا.. هل المكان قريب أم بعيد عن سكنك.. بالطبع لا يفضل اﻷماكن البعيدة للطوارئ، هل المنطقة السكنية آمنة أم لا.. وهكذا.

ساعات عمل الحضانة:

وهذا يعتمد عليكِ إذا كنتِ ترغبين في إلحاق طفلك بيوم كامل بالحضانة أو نصف يوم أو عدد أيام معينة في اﻷسبوع أو اشتراك شهري أو أسبوعي.

اﻷنشطة التي تقدمها الحضانة:

عليكِ أن تعرفي إن كانت هناك أنشطة تعليمية أم ترفيهية فقط؟.

سنّ اﻷطفال الذين يلتحقون بها وعددهم:

حتى لا تُفاجئين بأن طفلك سنّه أصغر من اللازم وسط هؤلاء اﻷطفال وبالتالي لا يحظى بالرعاية الكافية والمطلوبة لسنه، وكذلك التطور الاجتماعي المرغوب من وجوده بالحضانة.

العاملون في الحضانة:

هل عددهم كافٍ لتغطية عدد واحتياجات الأطفال الصغار، تأكدي من أنهم على دراية وخبرة عالية بالتعامل مع اﻷطفال في سنّ طفلك، هل لديهم شهادات معتمدة، تأكدي أن الدادات بالحضانة يتعاملون مع اﻷطفال برفق ونظافة فائقة، تأكدي من توافر عوامل السلامة واﻷمان للصغار من تأمين للأبواب والشبابيك، كاميرات مراقبة، نوعية اﻷرضيات واﻷلعاب، أيضًا يفضل أن تسأليهم هل لديهم صندوق إسعافات أولية للصغار؟ هل هم مدربون على القيام بمثل هذه الإسعافات إذا ما تعرض طفلك لا قدر الله ﻷي مشكلة.

التواصل معهم:

من المهم جدًا أن تتأكدي من أنه يمكنكِ التواصل مع العاملين بالحضانة في وقت وجود طفلك بها، سواء من خلال التليفون أو وسائل التواصل الاجتماعي.

النظافة:

لاحظي هل اﻷطفال يجلسون في مكان نظيف؟ هل الحمامات نظيفة؟ هل اﻷلعاب واﻷدوات المستخدمة للأطفال نظيفة أم مهملة؟.

اﻷمان:

هل يوجد مكان لوضع احتياجات الطفل الشخصية من الملابس وأدوات الطعام مثلًا؟ هل يمكن لطفلك الخروج بمفرده لأي سبب؟.

التغذية وصحة طفلك:

اعرفي من سيقوم بإطعام طفلك؟ هل عليكِ تجهيز وجباته بالمنزل، كم مرة سيطعمون الطفل؟ وهل سيحصل على فترة قيلولة في منتصف اليوم أم لا؟ وأين سيحصل عليها؟ هل يوجد طبيب للحضانة أو حتى طبيب قريب في محيط مقر الحضانة؟.

مصاريف الحضانة:

كيف يتم دفع المصاريف؟ هل توجد رسوم إضافية في أي وقت من وجود طفلك بالحضانة؟ يُفضل ألا تُفاجئين بهذه الرسوم بعد الاشتراك.

تابعي تصرفات طفلك وحالته الصحية وإذا كان في سنّ تسمح بالتحدث، اسأليه عن يومه.. فإذا كان الانطباع جيدًا استمري، إذا لاحظتِ اكتسابه عادات خاطئة أو حالته الصحية ليست على ما يرام توقفي عن إرساله فورًا.

أخيرًا، عليكِ التعرف جيدًا على المنهج التربوي المتبع في الحضانة حتي لا تُفاجئين بعد ذلك، اختاري المناسب لكِ، هل ترغبين في حضانة تعمل بنظام المنتسوري أم حضانة دينية، أم حضانة تعليمية بنظام العربي أو اللغات اﻷجنبية؟.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل تعود أسعار الذهب إلى ما قبل التعويم وأزمة الدولار؟