اعلان
اعلان

كوريا الشمالية: تصرفات واشنطن تدفع شبه الجزيرة "إلى الانفجار"

كيم جونغ أون
كتب :

اتهمت كوريا الشمالية، الأربعاء، الولايات المتحدة بدفع شبه الجزيرة الكورية "إلى حافة الانفجار" وذلك غداة تحليق قاذفتين أميركيتين فوق كوريا الجنوبية في استعراض للقوة أمام بيونج يانج التي أجرت قبل أيام تجربتها النووية الخامسة.

كان في يوم الثلاثاء قد أقلعت قاذفتان أميركيتان من طراز "بي-1بي" تفوق سرعتهما سرعة الصوت من قاعدة أندرسن الجوية في جزيرة غوام في المحيط الهادئ يواكب كلا منهما سرب من المقاتلات الأميركية والكورية الجنوبية وحلقتا في أجواء كوريا الجنوبية في عرض للقوة يرمي بحسب واشنطن لتأكيد "التزامها الراسخ" الدفاع عن حلفائها في المنطقة وفي مقدمهم سيول.

وفي يوم الأربعاء قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: "إن هذه الاستفزازات غير المسؤولة بالمرة من جانب دعاة الحرب الإمبرياليين الأميركيين تدفع في كل ساعة شبه الجزيرة الكورية إلى حافة الانفجار".

كما حذرت الوكالة من أن الجيش الكوري الشمالي يمتلك كل القدرات اللازمة للرد عسكريا وتحطيم العدو بضربة واحدة إذا ما تعرضت كوريا الشمالية لهجوم.

وبحسب الجنرال فنسنت بروكس، قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية: "فإن تحليق الطائرتين مجرد نموذج من مجموعة واسعة من القدرات العسكرية لهذا التحالف المتين الذي يهدف الى توفير الردع وتعزيزه"، مؤكدا أن: "التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل تصعيدا خطيرا وتهديدا غير مقبول".

كانت الولايات المتحدة قد نفذت عمليات تحليق مماثلة عقب تجارب نووية سابقة أجرتها كوريا الشمالية.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" فان واشنطن تعتزم أيضا إرسال حاملة الطائرات "رونالد ريجان" والقطع البحرية التابعة لها إلى مياه كوريا الجنوبية الشهر المقبل؛ للمشاركة في تدريب بحري مشترك بين البلدين، في معلومة رفض أن يؤكد المتحدث باسم القوات الأميركية في كوريا الجنوبية.

والقوات الأميركية موجودة في كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية (1950-1953م) التي انتهت بهدنة وليس باتفاق سلام، وينتشر حاليا نحو 28 ألفا و500 جندي أميركي في كوريا الجنوبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض