اعلان

البنات تعليقا على انخفاض التحرش: "أصل هما مش فاضين بياكلوا لحمة"

التحرش بفتاة في العيد

احتفل المصريون بعيد الأضحى المبارك هذا العام، حيث ذهبوا إلى الحدائق والمنتزهات المختلفة والأماكن العامة، ومن المعروف أن نسبة التحرش تزيد في هذه الأيام، ولكن المفاجأة كانت في إعلان المجلس القومي المرأة، في بيان له اليوم الأربعاء، أن هناك انخفاضا ملحوظا في عدد حالات التحرش التي رصدها على مدى أيام العيد مقارنة بالسنوات السابقة.

أرجع المجلس هذا الانخفاض إلى "كثافة الوجود الأمني في الأماكن التي شهدت زيادة نسبة التحرش في الأعوام الماضية، كما يعود إلى تغليظ العقوبات في تعديلات قانون العقوبات بتوصيف التحرش الجنسي، ومضاعفة عقوبته عام 2014م؛ مما خلق ردعا عاما لكل من يفكر في الاعتداء على أنثى".

أشار البيان إلى التنسيق مع وزارة الداخلية، ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بمديرية أمن القاهرة، خلال أيام عيد الأضحى لمتابعة حالات التحرش والعنف في مختلف المناطق في محافظة القاهرة، وحديقة الأزهر والفسطاط، وكذلك بحث إمكانية تقديم المساندة القانونية في حالة وجود ضحية تحرش داخل جميع أقسام الشرطة فيتم التوجه إليها في إطار التعاون القانوني من قبل المجلس، ولكن لم يتم رصد أي حالات تستدعي هذا التدخل القانوني.

كما أكد مكتب شكاوى المرأة على أنه تلقى شكوى من فتاة من مدينة جمصة تحرش بها أحد سائقي الميكروباص وتطلب المشورة القانونية، وفتاه أخرى من محافظة البحيرة تعرضت للتحرش فى الميكروباص وجارى توفير المساندة القانونية لها.

قالت أمل فهمى، عضو مؤسس لحملة ضد التحرش: إن الحملة لن تمارس نشاطها هذا العام في الشارع في أيام العيد، لافتة إلى أنه لم يتم الاتفاق أو الإعلان عن خريطة الحملة لمواجهه التحرش في عيد الأضحى لأعضاء الحملة.

وأشارت أمل أن حملة ضد التحرش من الحملات التى لا تشارك في النزول للشارع مثل حملات بصمة وأمان وغيرها، مؤكدة أن الحملة تعمل بدور توعوي من خلال فريق عملها الذى يسعى دائما لرصد كافة حالات الحرش وفق خطة محكمة للتقليل من حالات التحرش في عيد الأضحى.

في الوقت نفسه قاد ضباط إدارة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، من ضابطات الشرطة النسائية، جولات أمنية موسعة لتفقد الحدائق والمنتزهات خلال جولاتها لمكافحة التحرش فى عيد الأضحى المبارك.

واطمأنت عناصر الشرطة على الفتيات داخل الحدائق، وطالبتهن بالإبلاغ الفوري حال تعرضهن لأى محاولات تحرش أو مضايقات من قبل بعص العناصر المثيرة للشغب.

وأكدت "هدير بهجت"، طالبة في كلية الفنون الجميلة، على أنها لم تشاهد أي حالة تحرش أثناء تواجدها في الشارع أول وثاني أيام العيد، إلا حالة واحدة حيث قام شاب بالتحرش اللفظي بإحدى الفتيات.

في حين قالت "هناء السيد"، طالبة في كلية الآداب: "الشباب كانت مشغولة العيد ده بأكل اللحمة ومش فاضيين إنهم يتحرشوا بالبنات لأن اللحمة أحلى".

وأشارت "سارة حسن"، طالبة في كلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى أنها ترى الجهود المكثفة لقوات الأمن هذا العام في جميع الشوارع والأماكن العامة هذا العام؛ مما أدى إلى قلة نسبة التحرش.

يذكر أن المجلس القومي للمرأة خصص غرفة عمليات لتلقي شكاوى التحرش الجنسي بالنساء والفتيات خلال أيام عيد الأضحى، على الرقم المختصر 15115 إلى جانب ثلاثة أرقام موبايل هي 01205575331-01121997477-01007525600.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً