اعلان
اعلان

برعاية "الرئيس".. 3 مبادرات جديدة في مجال التعليم التفاعلي في أول يوم دراسة

مجال التعليم التفاعلي في أول يوم دراسة
مجال التعليم التفاعلي في أول يوم دراسة

شهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي، اليوم السبت إطلاق 3 مبادرات في مجال التعليم بالتعاون مع مؤسسة ديسكفري إديوكيشن الدولية في إطار دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنشر المعرفة والتي أطلقها منذ عامين بعنوان: "نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر" أعلنت ".

من جانبها أعلنت "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education عن إطلاقها 3 مبادرات بالتعاون مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية وإتاحة محتوى تفاعلي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات( STEM) لـ23 مليون مدرس وطالب مصري بمختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي. كما ستتاح مبادرات ديسكفري اديوكيشين عبر موقع بنك المعرفة المصري www.ekb.eg

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر وزارة التعليم العالي بحضور د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جيهان كمال ممثلة عن وزارة التربية والتعليم ود. طارق شوقي أمين عام المجالس التخصصية ورئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكيلي كمبل رئيسة "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education العالمية.

و عبر الدكتور أشرف الشيحي، عن فخره بهذه الخطوة الجريئة و الرائدة في مجال المعرفة التي بدأت منذ اطلاق بنك المعرفة المصري في يناير 2016 و أنها خطوة مهمة نحو بناء مجتمع يتعلم و يفكر و يبتكر، وهي رؤية السيد الرئيس التي جعلت من بنك المعرفة المصري تجربة رائدة في اصلاح التعليم.

و أكد على اهتمام الوزارة برفع كفاءة و جودة منظومة التعليم من خلال الاستفادة بما يتاح من قواعد بيانات على بنك المعرفة لتعظيم العائد على الاستثمار في مكتبة مصادر التعليم الرقمية التي أطلقتها "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education العالمية.

و وصفها ببداية جيدة في اصلاح التعليم الأساسي و يمكن أن تلهم مبادرات مماثلة في التعليم العالي لتمكين الخريجين في المستقبل من المنافسة على الأشغال العالية المهارة و من المساهمة في مستقبل مصر.

من جانبه أشاد د. طارق شوقي بالتعاون البناء بين الحكومة المصرية و"ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education لتطوير منظومة التعليم وأكد أن الشراكات الناجحة مع المؤسسات الدولية والرائدة في مجال التعليم مثل "ديسكفري اديوكيشن"Discovery Education هي المسار الأمثل لتطوير مهارات المدرس وتوفير كل ما يحتاجه من برمجيات ومحتوى رقمي وتجارب دولية رائدة لتحويل طرق التدريس من التلقين إلى بيئة من التعلم التفاعلي بما يعود بالنفع على الطالب وبما يسهم في تنشئة أجيال جديدة تتحلى بمهارات القرن الحادي والعشرين من التواصل المجتمعي والعمل الجماعي والتفكير النقدي والابتكار. كل هذه الملكات تعزز من قدرة الطلبة على التعلم من مختلف الوسائط المعرفية والتفكير والابتكار.

و في كلمتها أكدت الدكتورة جيهان كامل ممثلة وزارة التربية و التعليم، أن الطلاب المبتكرون يمثلون ثروة قومية في غاية الأهمية يجب الاهتمام بها و رعايتها، لافتة إلى أنه إذا كان اعداد جيل من المبتكرين يتطلب جهودا كبيرة من المؤسسات المعنية للتعليم و البحث العلمي فإنه لا بد من الاهتمام بالعنصر الأول في العملية التعليمية ألا وهو المعلم. ولذا كانت المبادرة التي تم التعداد لها من قبل المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المعرفة و احداث تغيير ملموس في مستويات المعلمين حيث يتم تدريب الألاف من المعلمين ليكونوا سفراء التغيير في المدارس المصرية.

من ناحيتها، عبرت كيلي كمبل، عن فخرها وسعادتها بأن تكون "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education أحد الشركاء الأساسيين في تطوير منظومة التعليم في مصر. كما أشادت بالقائمين على مبادرة بنك المعرفة المصري والتي تعد من المشروعات الملهمة وبالتفاعل الإيجابي للمدرسين وحرصهم على الاستفادة من المحتوى الرقمي والدورات التدريبية التي نقدمها لهم.

وأضافت كامبل، أن المحتوى يتضمن فيديوهات تعليمية ويستخدم في الفصول الدراسية بما يتوائم مع المنهج الذى يتم تدريسه، موضحة أنه يتم عمل ورش عمل للمعلمين حول كيفية استخدام المحتوى الرقمى داخل الفصل كما سيتم إتاحته لأولياء الأمور أيضاً، من خلال اتاحتة على الشبكة العالمية في شكل تطبيق يمكن تحميلة من خلال الحاسب الشخصي أو التليفون المحمول، أو التاب والأي باد.

وأشارت رئيسة مؤسسة ديسكفري الدولية أن البرنامج يحظى بدعم من الرئاسة ويتم بالتعاون مع الوزارات المعنية، لافتة إلى أن البرامج المهنية التى سيحصل عليها المعلمين ستتركز حول تطوير مهاراتهم وإمكانية استخدامهم للمحتوى الرقمي.

وأوضحت كامبل، أن البرنامج في مرحلة الاختبارات حتى نستطيع الوصول لأهم أجزاء المحتوى المتوائمة مع المنهج ثم نقوم بعمل مكتبة رقمية يستطيع جميع الطلبة الاستفادة منها.

وعن تطبيق التجربة في محافظات الصعيد، قالت: " نحن نتحدث عن مبادرة متعددة السنوات من ١٢ الى ١٥ سنة ونحن في مرحلة اختبارية حالياً تتضمن استكشاف طرق التطبيق، ومن ثما يتم نشر التجربة في كل المدارس على مستوى مصر".

وأوضحت أن "ديسكفري اديوكيشن"Discovery Education تعمل حاليا على 3 مبادرات هامة بالتعاون مع الحكومة المصرية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي وهى:

الأول: برنامج التنمية المهنية للمعلمين STEM

المشروع والذي تقدمه "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education بالاشتراك مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي وبدأ فعليا اليوم ( السبت) يهدف إلى تدريب المعلمين والنظَار على مدار عامين وتأهيلهم لاكتساب المهارات اللازمة لتكوين بيئة عمل تفاعلية داخل وخارج الفصل الدراسي وإكساب الطلبة مهارات التواصل والعمل الجماعي والتفكير النقدي والابتكار، تلك الثقافة التعليمية تؤهل الطلبة على حل المشكلات بذاتهم وطرح حلول عديدة ومبتكرة وبالتالي تسهم في تميزهم العلمي خاصة في المجالات التقنية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وستعمل " ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education على تدريب مئات المدرسين والذين سيشكلون النواة لمؤسسة Discovery Education STEM لنقل تلك الخبرات التعليمية لأقرانهم وضمان استدامة التعلم والتدريب.

وتقول سوزان تومبسون نائبة رئيس قطاع التنمية المهنية بـ" ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education إنها سعيدة جدا بالعمل مع المدرسين المصريين والذين اكتسبوا مهارات التدريس STEM والتي تسهم في تحفيز عقول الطلبة وخلق بيئة من التفاعل الإيجابي داخل الفصل الدراسي والرغبة في العمل الجماعي والتعلم. كما أوضحت أن المدرسين الذين تم تدريبهم سيقومون بتدريب ودعم زملائهم من المدرسين والنظار بمختلف محافظات مصر بحيث إنه بعد عامين من اليوم سيتم تخريج العديد من المدرسين بعد اكتسابهم مهارة التعليم التفاعلي والابتكار على مستوى المحتوى التعليمي والتفاعل مع الطلبة.

الثاني: قناة ديسكفري التعليمية ببنك المعرفة المصري EKB Web EdTV

ابتداء من الغد ( الأحد 25 سبتمبر) تبث " ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education قناتها الجديدة EKB Web EdTV على موقع بنك المعرفة المصري، القناة التعليمية موجهة لكافة المدرسين والطلبة بمراحل التعليم ما قبل الجامعي فعلى مدار الأسبوع الدراسي سيتاح للطلبة يوميا عدد من البرامج المتخصصة على سبيل المثال ستقدم البرامج المعنية بالعلوم كل يوم أحد، الرياضيات كل يوم اثنين، كما سيتم تقديم برامج عن الموضوعات العالمية، ومهارات القرن الحادي والعشرين والمهن المستقبلية للمعنيين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة، ولقد تم مراعاة إعداد البرامج بما يتوافق مع المناهج المصرية وبأحدث ما تتيحه مكتبة " ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education الرقمية من صور توضيحية وأفلام علمية لتبسيط المحتوى العلمي بما يتوافق مع المراحل التعليمية المختلفة وعلى ذلك فإنه في كل يوم سيكون هناك 3 برامج على مدار 3 ساعات من الخامسة مساءا وحتى الثامنة مساءا البرنامج الأول على مدار ساعة موجه لطلبة المرحلة الابتدائية والثاني للمرحلة الإعدادية والثالث للمرحلة الثانوية، كما يمكن مشاهدة هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة واسترجاع الحلقات السابقة، ومن المتوقع أن تسهم هذه البرامج التعليمية في تحفيز ملكات التفكير والابتكار لدى الطلاب.

الثالث: مكتبة الوسائط المتعددة التعليمية

Library of Digital Learning Objects (DLO)

تقول السيدة روبن هيدلى نائب رئيس ديسكفري اديوكيشين العالمية إن هذا المشروع تقدمه "ديسكفري اديوكيشن" Discovery Education فى إطار تحالف مع شركات عالمية أخرى فى مجال إنتاج المحتوى الرقمي التعليمي مثل Encyclopedia Britannicaو Wolfram المنتجة لبرمجيات تعليم الرياضيات حيث نعمل بالاشتراك مع بنك المعرفة المصري على إنتاج مكتبة وسائط متعددة لخدمة العملية التعليمية تتيح للمدرسين والطلبة وأولياء الأمور كم هائل من الصور والأفلام والبرامج التفاعلية والتسجيلات الصوتية بما يساهم في تلقي المعلومة بصور مختلفة، كما أن محتوى المكتبة متوافق مع المناهج التعليمية بمصر.

وحاليا تم إعداد محتوى المكتبة من الوسائط المتعددة لمادة العلوم للصف الأول الإعدادي ومادة الرياضيات للصف الأول الثانوي حيث سيتم هذا البث التجريبي للمكتبة تمهيدا للإطلاق الرسمي للمكتبة التعليمية في شهر يناير 2017 ومع بداية الفصل الدراسي الثاني كما سيتم نقل كل محتوى المكتبة ليتاح عبر بنك المعرفة المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو