اعلان

الثقافة الجزائرية: مصر ضيف شرف معرض الجزائر الدولي للكتاب

وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي
كتب : سلمى حسن

أكد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي اليوم السبت اختيار مصر ضيف شرف الدورة الـ(21) لمعرض الجزائر الدولي للكتاب التي تنطلق فعالياتها من 26 أكتوبر الجاري وحتى الخامس من نوفمبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن ميهوبي قوله إن اختيار مصر جاء عرفانا لـ"التزام" دور النشر المصرية الدائم بحضور هذا المعرض و"اهتمام" الناشرين المصريين بالكتاب الجزائري.

وقال ميهوبي إن 48 بلدا تشارك في معرض الجزائر الدولي للكتاب وإن 962 ناشرا بينهم 291 جزائريا و671 أجنبيا" سيشاركون أيضا.

وأضاف أن ميزانية الدورة ال21 لمعرض الكتاب انخفضت ب"20%" دون أن يقدم قيمة هذه الميزانية ، لافتا إلى أن دخول الزوار سيكون مجانيا على غرار الطبعات السابقة.

وكانت العديد من المهرجانات الدولية قد فرضت مبالغ رمزية لدخول الزوار على غرار الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا 2016) التي تختتم اليوم السبت والدورة الثانية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي التي تستمر فعالياتها حتي 12 أكتوبر الجاري.

وفي سؤال عن الرقابة على الكتب المشاركة بالمعرض قال الوزير أن "أغلب الناشرين أرسلوا كتبهم" وأن لجنة قراءة موسعة تضم عدة وزارات "تحقق حاليا" فيها لمنع أي إصدارات تروج للإرهاب أوتحرض على الفتن أوتسيء للجزائر مشددا على أن الوزارة "لا تصادر" هذه الكتب ولكن "تمنع دخولها".

وعن فعاليات المعرض قال ميهوبي أن تكريما خاصا سيخص به وزير الدولة الراحل المستشار الخاص والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية بوعلام بسايح الذي وافته المنية بالجزائر نهاية يوليو الماضي معلنا من جهة أخرى عن إطلاق اسمه على مبنى أوبرا الجزائر.

وفيما يتعلق بالسينما، قال الوزير أن أولوية قطاعه تتمثل حاليا في "تشغيل قاعات السينما الجاهزة التي تتيح إمكانية العرض سواء كانت تابعة للسينماتيك أولوزارة الثقافة".

وأعلن السيد ميهوبي عن وجود مصلحة تابعة للديوان الوطني للثقافة والإعلام تقوم "حاليا" بإحصاء هذه القاعات الجاهزة من أجل استغلالها وأن الديوان أنجز عقود توريد أفلام مع بعض الشركات لعرضها بهذه القاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً