اعلان

وزير الصحة يوقع اتفاقية لتقديم الرعاية الصحية للاجئين بمفوضية الأمم المتحدة 

الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان
الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان

وقع الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم، مع فيليبو غراندى المفوض السامى لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك لتعزيز إتاحة خدمات الرعاية الصحية الأولية والإحالة للخدمات العلاجية إلى طالبى اللجوء واللاجئين المسجلين بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة مليون و١٠٠ ألف دولار.

تهدف مذكرة التفاهم إلى وضع إطار للتعاون بين وزارة الصحة والمفوضية لإتاحة خدمات الرعاية الصحية الأولية والخدمات العلاجية والتى تشمل الطوارئ الطبية بالنظام الصحى الوطنى لطالبى اللجوء واللاجئين المسجلين بالمفوضية على قـدم المساواة مع المواطنين.

هذه المذكرة تعـزز إتـاحـة خـدمـات رعاية الأمهـات والأطفـال حديثى الولادة للمواطنين واللاجئين وتدعم جهود وزارة الصحة فى خفض معدل المرض ووفيات الأمهات والأطفال حديثى الولادة وبالأخص في أثناء الحمل ومرحلة الولادة ودعم مجهودات وزارة الصحة للتغلب على العوائق التى تؤثر على إتاحة خدمات رعاية الأمهات والأطفال حديثى الولادة والتى تشمل الفئات السكانية المستضعفة.

وأوضح الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان أن قيمة مساهمة المفوضين لوزارة الصحة تتمثل فى صورة ٧٠ حضانة و٢٠ جهاز تنفس صناعى سيتم توزيعهم بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى ١٥ سرير رعاية مركزة مزود ب ١٥ مونيتور و١٥ جهاز تنفس صناعى يتم توزيعهم بمحافظة القاهرة لافتا إلى حصول مستشفى المنيرة العام على عدد كبير من الأسرة.

وأضاف وزير الصحة والسكان انه سوف يتم الاستفادة من هذه المساهمة فى تجهيز وحدات الرعاية الصحية الاولية، فى اطار اهتمام الوزارة بالوحدات تمهيدا لقرب اقرار نظام التأمين الصحى الشامل الجديد.

ووجه الشكر للمفوضين على ما يبذلوه من مجهودات لوزارة الصحة والسكان، كما وجه الشكر لفريق وزارة الصحة ممثلا فى الدكتورة نانيس عادل مستشار الوزير للمستشفيات والدكتور هشام عطا مساعد الوزير للموارد البشرية لما بذلوه من مجهودات لاتمام هذا التعاون، املا باستمرار التعاون فى القريب العاجل.

ومن جانبه أوضح فيليبو غراندى المفوض السامى لمفوضية شؤون اللاجئين أن التعاون بين مكتب المفوضية بمصر ووزارة الصحة بدء فى عام ٢٠١٢، مشيرا إلى أن التعاون الاول كان خلال حرب ليبيا ولكن تضاعف سبل التعاون وقت حدوث أحداث سوريا.

وأضاف أن وزارة الصحة المصرية كانت محورية ومركزية حيث وضعت سياسة لتمكن اللاجئين فى الحصول على الرعاية الصحية فى مصر، ومن ثم استطاع اللاجئين فى الحصول على الرعايات.

ووجه الشكر إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان على دعمه الكبير لهذه السياسة لافتا إلى أن المجتمع الدولى يقع عليه مسؤولية المساندة والدعم للدول التى تضع السياسات وأن هذا الدعم هو روح هذه المذكرة اللتى يتم توقيعها اليوم.

من جانبها تقوم وزارة الصحة بالتـأكـد من أن طالبى اللجوء واللاجئين وبينهم الأمهات والأطفال حديثى الولادة المسجلين بالمفوضية يستفيدون من خدمات الرعاية الصحية الأولية وخدمات الإحالة العلاجية وحالات الطوارىء الطبية ورعاية الأمهات والأطفال حديثى الولادة مع العمل على استقرارها بالمستوى المتاح للمواطنين المصريين وهذا يتضمن إتاحة الخدمات الصحية بالمنشآت والمستشفيات التى تحددها وزارة الصحة بمراعاة الشروط والإجراءات التى تقدم للمواطنين المصريين.

وكذلك التأكد من إرساء نظام للإحالـة بين خدمات الرعاية الصحية الأولية ورعاية الأمهـات والأطفـال حديثى الولادة والإحالة إلى المستشفيات التى سيتم تحديدهـا من قبل وزارة الصحة بالإتساق مع مذكرة التفاهم الموقعـة بين وزارة الصحة والمفوضية بتاريخ 4 سبتمبر 2014 ،4 ينايـر 2016.

إضافة إلى تعـزيـز إتـاحـة الخدمات المتخصصة إلـى السيـدات والأطفـال حـديثـى الولادة من بين طالبى اللجوء واللاجئين المسجلين بالمفوضية وذلك بمستشفيات رعاية الأمهات ومستشفيات الأطفال المخصصة من قبل الوزارة وبدعم من قبل المفوضية لعدد 25 مستشفى بمحافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، دميـاط.

وكذلك تعـزيـزخـدمـات الرعاية الحرجة والطارئة بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظـة القـاهـرة والمحـافظـات الأخـرى للمواطنين المصريين واللاجئين، وتعزيز إتاحة الخدمات لجميع اللاجئين بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية ؛ مستشفى العباسية للصحة النفسية بالقاهرة، مستشفى حلوان للصحة النفسية بالقاهرة، مستشفى المعمورة للصحة النفسية بالإسكندرية.

من جانبها ستقوم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدعم أربعـة وحدات رعاية صحية أولية تابعة إلى الوزارة بالقاهرة والجيزة لرفـع جودة خدمات الصحة الإنجابيـة مـن خـلال أعمـال الإنشـاءات والتجهيـزات الطبية والمعملية بحد أقصى (80000 دولار) كمساهمة لـرفـع جـودة الخدمات للمواطنين والأمهـات والأطفـال

من بين طالبى اللجوء واللاجئين بالقاهرة والجيزة وبالأخص القاهرة الجديدة، مركز طبى التجمع الأول، مدينة نصر، حى شرق، مركز طبى الحى السابع، العمرانية، مركز طبى الطالبية، مركز طبى كفر نصار.

إضافة إلى دعم (25) مركز طبى ومستشفى متخصص بعدد 70 حضانة و20 جهاز تنفس صناعى بخمس محافظات هى، الشرقية، القليوبية، الدقهلية، دمياط، الجيزة، لرفع كفاءة خدمات الرعاية المركزة للأطفال حديثى الولادة بما يعادل (600000 دولار).

وكذلك دعم مستشفى المنيرة بمحافظـة القاهرة ومستشفيات أخرى بالمحافظـات المختلفــة بنــاء على الاحتياجـات والأولويات التى تحددهـا الوزارة لخدمة المواطنين المصريين واللاجئين بتجهيزات طبية لتدعيم وحدات الرعاية المركزة وتشمل أسرة رعاية مركزة وأجهزة تنفس صناعى بما يعادل (420000 دولار).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً