اعلان
اعلان

الرقابة المالية: بدء العمل بتعديلات تداول حقوق الأولية في الاكتتاب اليوم

شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب : أهل مصر

كشف شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الأحد، عن البدء في العمل بتعديلات تداول حقوق الأولوية في الاكتتاب بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

وأضاف سامي، في بيان، أن جريدة الوقائع المصرية نشرت في العدد 283 الصادر أمس قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية فى البورصة المصرية بما ينص على إلزام الشركات بإعمال تداول حق الأولوية للشركات المقيد أسهمها بالبورصة عند زيادة رأس المال بعد أن كان الأمر جوازيًا للجمعية العامة قبل ذلك.

وأوضح سامي، أنه تم تعديل المادة (52) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية وإضافة مادة جديدة (52 مكررًا) وفقًا لقرار مجلس الإدارة رقم ( 138 ) لسنة 2016.

وتابع: "ويجوز استثناءً عدم تداول حق الأولوية إذا قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة التنازل عن إعمال حقوق الأولوية فى حال اقتصار الزيادة على مستثمر استراتيجي على سبيل المثال، وتلتزم الشركة فور نشر إعلان دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في زيادة رأس مالها بتقديم طلب للبورصة لقيد حقوق الأولوية فى الاكتتاب وذلك قبل أسبوع من التاريخ المحدد لفتح باب الاكتتاب".

وأضاف رئيس الهيئة، أنه يتم تداول حق الأولوية في الاكتتاب منفصلًا عن السهم الأصلي وذلك في الفترة من تاريخ قيد حق الاكتتاب منفصلًا في أول يوم للسهم غير محمل بالحق بعد فتح باب الاكتتاب وحتى ثلاثة أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقًا لقواعد التداول المعتمدة من الهيئة. ويشطب قيد حق الأولوية في الاكتتاب ويحذف من على قاعدة بيانات التداول بالبورصة بعد انتهاء فترة الاكتتاب.

وقال سامي، إن الشركة التي تم قيد أسهم زيادة رأسمالها الممولة نقدًا تلتزم بالإفصاح بصورة نصف سنوية لمدة عامين وفقًا للنموذج المعد لذلك عن تفاصيل استخدام حصيلة زيادة رأس المال والإجراءات التي اتخذت بشأنها وذلك في ذات توقيتات الإفصاح عن القوائم المالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً