اعلان

الري تحذر من زيادة استهلاك المياه في الشرب

صورة ارشيفية

حذر المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه بوزارة الري، ما وصفه بالتصاعد الكبير والمخيف في استهلاك مياه الشرب، والذي ارتفع في ٢٠١٦ إلى 10.7 مليار متر مكعب.

وقال خالد، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن العديد من طلبات توصيل مياه الشرب متوقفة لحين اجتماع لجنة حكومية للنظر في أمر تلك الزيادة.

وأشار إلى أن المتوفر من الموارد المائية لدى مصر يبلغ 59.3 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن الاستهلاك يبلغ 110 مليار متر مكعب منهم 30 مليار محاصيل مستورد.

، وأضاف: لدينا عجز 20 مليار متر مكعب، يتم توفير 6.65 مليار منهم من المياه الجوفية بالوادى والدلتا و13.5 مليار من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى.

وأوضح أن هناك 5.3 مليار متر يذهبون للصناعة، و63.5 مليار يذهبون للزراعة بما يعادل 80%،

ولفت فى هذا السياق إلى أن اى زيادة فى مياه الشرب تأتى على حساب الزراعة، موضحا أن وزارة الرى لديها خطة لاستخدام 3.5 مليار متر مكعب سنويا من مياه الصرف الزراعى لمواجهة العجز.

كما أشار رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه بوزارة الرى إلى أنه يتم صرف 240 ألف متر مكعب من المياه بشكل يومى فى الصيف، فى حين أنه يتم صرف 110 ألف فقط فى الشتاء، قائلا "أى أن العائد الاقتصادى للشتاء 3 أضعاف الصيف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش السوداني عن احتجاز مصر سفينة متجهة للسودان: معلومات مضللة