اعلان

وزارة الصحة تبدأ المسح الصحي لـ"فيروس سي".. هل كان "السوفالدي" حلًا للمرض؟

صورة ارشيفية

أطلقت وزارة الصحة، اليوم السبت، المسح الصحي الميداني للكشف عن المصابين بفيروس سي، يشمل قرى 9 محافظات بالصعيد لكل ما فوق الـ 18 عامًا، على أن يتم علاجهم مجانًا على نفقة الوزارة بمراكز علاج اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وأكد الوزير، خلال إطلاق المسح، بقرية مركز ملوي بمحافظة المنيا، أن وزارة الصحة رصدت 25 مليون دولار للتوعية بخطورة "فيروس سى"، وعمل المسح لاكتشاف مصابين وعلاجهم.

"السوفالدي" كان أحد طرق وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس سي، وخاصة في 2013، وتعاقدت وزارة الصحة مع شركة جلياد الأميركية المنتجة.

أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام في المعهد القومي للكبد الدكتور محمد عز العرب، قال في تصريحات صحفية، إن المفاوضات بين وزارة الصحة وشركة جلياد قد تحولت إلى "بزنس"، فلم تشترط الوزارة على الشركة منحها تصريحًا لإنتاج دواء محلي مماثل، وهو ما نجحت فيه الهند مع الشركة نفسها.

.الدكتور علاء عوض أستاذ الكبد في معهد تيودور بلهارس، قال إن إسناد التوزيع واستيراد الدواء إلى شركة خاصة، هي المرة الأولى التي يسمح فيها لشركة خاصة باستيراد دواء بهذه القيمة الاستراتيجية، وهذا قد يؤدي إلى احتكار وسيطرة الشركة المنتجة والموزعة على سوق الدواء المصري، وطالب عوض بنشر العقد المبرم بين وزارة الصحة والشركة المنتجة للعقار.

فعالية السوفالدي في مكافحة مرض فيروس سي، كانت محل خلاف، حيث قال الدكتور علاء عوض إنه لا يمكن لأحد أن يجزم أن العلاج فعال 100% /، في حين أكدت وزارة الصحة النتائج الإيجابية للدواء، وأنه الأمل الأقوى لعلاج التهاب الكبد الوبائي من النوع "سي"، فيما أكدت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتورة سهام عبد الرحيم، أن عقار سوفالدي آمن ونسبة الشفاء فيه 80% بشرط أن يؤخذ معه دواء آخر مثل الإنترفيرون أو ربيفايرين، مضيفة أن تناول عقار سوفالدي بمفرده يهدد صحة المريض.

وبحسب ما ذكرت "اسوشيتد برس" فإن تكلفة العلاج للمريض تبلغ نصف مليون جنيه (69900 دولار)، ورغم التكلفة المرتفعة، فإن وزارة الصحة أعلنت أنها ستطرح الدواء بسعر عشرة آلاف جنيه مصري للعلبة، وأمام إصرار نقابة الصيدلة تم خفض السعر إلى 3700 جنيه (517 دولارا)، بما يعني أن تكلفة العلاج للمريض تبلغ نصف مليون جنيه (69900 دولار) وهذا فوق طاقة مرضى الكبد الفقراء البالغ عددهم في مصر 12 مليون ونصف مليون مريض بحسب إحصائية وزارة الصحة ومعاهد الكبد.

وقال رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بنقابة الصيادلة الدكتور هيثم عبد العزيز، إن الجرعات القادمة لا تكفي إلا لعلاج ستين ألف مريض.

وفي ٢٠١٤ أوصى المعهد القومي البريطاني للصحة بعدم استخدام العلاج الثنائي لمرضى الجين الرابع الموجود في مصر، ورغم التحذيرات تم تداوله في مصر علما بأنه لا توجد تجارب لهذا الجين بالخارج، كما ذكر المعهد أيضا أن الشركة لم تقدم دراسات كافية على استخدام العلاج الثنائي والثلاثي على مرضى الجين الرابع المنتشر في مصر، وأعلن عن تجربة للعلاج الثنائي «سوفالدى» مع «ريبافيرين» لمدة ٦ شهور، على ٢٤ مريضا، وفى نهاية العلاج تم شفاء ٢٣ مريضا من ٢٤، لكن بعد شهور من انتهاء العلاج عاد الفيروس مرة أخرى لـ ١٠ من المرضى بنسبة انتكاسة ٤٠٪.

البروفيسور جمال الدين إبراهيم الأستاذ بجامعة كاليفورنيا والذي عمل بمصلحة الطب الشرعي بالحكومة الأمريكية، قال إنه يعتقد أن هذا الدواء ليس جاهزًا للاستخدام على الإطلاق ولن يجدي في علاج المصريين لأسباب كثيرة أبرزها أن وزارة الصحة الأمريكية جربت (السوفالدي) على 27 شخصًا مصابًا بالمرض فقط وهو عدد لايكفي أبدا لإقراره وكان ينبغي تجريبه على خمسة آلاف مصاب على أقل تقدير والغريب أنهم مرضي أمريكيون وليسوا مصريين فالعدد هنا غير كاف بالمرة لإقراره كعلاج ولا يمكن اعتماده علميا.

المسح السكاني لعام 2015، لمرضى فيروس سي، حدد أعداد المصابين في محافظات الجمهورية، وجاءت محافظة المنيا الأعلى في نسب الإصابة بالمرض على مستوى الجمهورية وتليها الشرقية وكفر الشيخ.

وجاءت النسب في المحافظات، التي سيتم فيها المسح كالتالي أولا محافظة المنيا 6.10 % نسبة الإصابة بما يوازى 410 آلاف و942 مصاب بفيروس سى، وثانيا محافظة أسوان بلغت نسبة الإصابة 3.7 % بما يعادل 79 ألفا و74 مصابا من إجمالي سكان المحافظة، وثالثا محافظة قنا وبلغت نسبة الإصابة بها 2.8 % بما يعادل 140 ألفا و768 مصابا من إجمالي سكان المحافظة.

وبلغت الإصابة بمحافظة أسيوط 2.4 %، بواقع 178 ألف مصاب، أما محافظة سوهاج، فقد بلغت نسبة الإصابة بها 2.1% بما يوازى 180 ألف و215 مصابا، والجيزة بلغت نسبة الإصابة 2.6 % بإجمالي 341 ألف مصاب سابعا محافظة الأقصر بلغت نسبة الإصابة 2.7% بإجمالي 51 ألف و733 مصابا، ومحافظة الفيوم بلغت نسبة الإصابة 4.5 % بإجمالي 207 آلاف و561 مصابا بالفيروس، ثم محافظة بني سويف وبلغت نسبة الإصابة 4.6 % بإجمالي 184 ألفا و270 مصابا.

الدكتور عمرو قنديل مستشار وزير الصحة، إن الوزارة تأمل إجراء المسح الطبي لاكتشاف فيروس سي، لـ 4 مليون مواطن في محافظات الصعيد، حتي نهاية العام الجاري 2017

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر