اعلان
اعلان

بعد حديثه حول تسعيرة تذكرة المترو وفق المحطات.. مواطنون لوزير النقل: "مش لاقيين ناكل".. ونواب: تصريح غير مبرر

هشام عرفات

حالة من الاستياء والغضب سيطرت على المواطنين، وأعضاء مجلس النواب، بعد إعلان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن ثبات سعر تذكرة المترو بجنيهان، حتى الانتهاء من تنفيذ الخط الثالث للمرفق، وسيتم بعد ذلك تسعيرة تذكرة المترو وفق عدد المحطات، وأكد نواب، أن حديث الوزير غير مبرر، خاصةً أن البرلمان لم يوافق على الزيادة الأولى للتذكرة، في حين جاءت ردود المواطنين بين الصراخ والاستياء، من غول غلاء الأسعار في كل شيء، مطالبين بزيادة المرتبات.

وزير النقل يستعرض خسائر مرفق المترو

البداية، حينما زار الدكتور شريف عرفات، وزير النقل، إن زيارته مجلس النواب، لاستعراض مشاكل مترو الأنفاق، حيث أكد أن المترو وضعه سيء للغاية، لأنه يخدم 3 ملايين مواطن يوميًا ويقدم خدمة مميزة من ناحية الوقت والأمان والإتاحية، مشيرًا إلى أنه منذ عام 2011، وخسائر المترو تتضاعف بسبب زيادة مرتبات العاملين، وقلة عدد مستقلى المترو منذ سنوات.

وأوضح عرفات، أن هناك دراسات للعمل على جلب إيرادات إضافية للمترو، ولكن ليس هناك حل سوى زيادة سعر التذكرة، لافتًا إلى أنه يجب تغطية التشغيل للمترو، وقرار الزيادة يُدرس بعناية مراعاة لظروف المواطنين، قائلًا:" لو أطلقنا العنان للزيادة عشان تغطى مش أقل من 4 جنيهات، ومش معقول نحمل الناس 4 جنيه مرة واحدة، مينفعش ولازم نراعى اشتراكات الطلبة وذوى الإعاقة وكبار السن والمعاشات".

رسميًا.. الوزير يرفع سعر تذكرة المترو لـجنيهان

وبعد استعراض وزير النقل لمشاكل المترو وخسائره، اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ليعلن رسميًا رفع قيمة تذكرة المترو إلى 2 جنيه، للتذكرة الكاملة وجنيه ونصف للأنصاف، وجنيه لذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك في 24 مارس الماضي.

وزير النقل: تسعيرة تذكرة المترو وفق المحطات

وعقب إصدار قرار رسمي برفع سعر تذكرة المترو لـ2 جنيه، قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل، إن سعر تذكرة المترو جنيهان، وهو ثابت حتى الآن، ولكن بعد انتهاء الخط الثالث لمترو الأنفاق في 2019، من الممكن الحديث عن تحديد سعر التذكرة وفق عدد المحطات.

رد فعل المواطنون

وبعد حديث وزير النقل حول تسعير تذكرة المترو، وفق عدد المحطات، تواصل "أهل مصر"، مع عدد من ركاب المترو، لمعرفة آرائهم حول تصريح الوزير، حيث جاءت رودوهم معبرة عن غضب واستياء شديد جراء تصريحات الوزير، ووصفوها بالمستفزة.

دعم للمواطن

وفي هذا الصدد، اعترضت إيمان مناع، بشدة على حديث وزير النقل، مشيرةً إلى أن المترو يعتبر أكبر وأسهل وسيلة يستخدمها المواطن في ظل الغلاء الفاحش".

وتابعت مناع، "يعتبر المترو وسيلة عامة لا يصح فيها زيادة كما لا يصح تحديدها على حسب عدد المحطات فهي ليست ميكروباص خاص ولكنها وسيلة حكومية من المفترض أنها دعم للمواطن، ليس لأي شخص الحق في غلائها حتى وإن كان هو المسئول أو وزير".

فيما أشارت هبه سعيد، إلى أن "تذكرة المترو دلوقتي بـ 2 جنيه، ولكن لا يجوز أن ترتفع أكثر من ذلك ونظام حسب عدد المحطات ده نظام وحش جدًا والناس هتقل في المترو".

مش لاقيين ناكل

بصوت يغلبه الحزن، قالت هنا السيد، إحدى ركاب المترو، "النظام اللي الوزير بيتكلم عليه، أنه يسعر المحطات، حرام والله، احنا مش لاقيين ناكل".

فيما طالبت أسماء عبد الحليم، بالعدول عن قرار زيادة المترو وأن ترجع كما كانت كيف هو مدعوم وفي ذات الوقت تمت زيادة سعره، مضيفةً؛ " كمان مرتب المواطن ميتحملش زيادة في أي حاجة".

فيما طالبت سمر محمد، الحكومة بزيادة المرتبات، حتى نقدر على المعيشة في تلك الظروف الصعبة.

برلماني: حديث وزير النقل مبالغ وغير مبرر

وانتقد النائب حسين فايز أبو الوفا، إعلان وزير النقل عن تسعير تذكرة المترو وفق عدد المحطات عقب الانتهاء من تنفيذ الخط الثالث، واصفًا تصريحات الوزير بالمبالغة غير المبررة.

وأضاف أبو الوفا، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك حالة من الاستياء والغضب بين المواطنين عقب، رفع سعر التذكرة لـ 2 جنيه، مشيرًا إلى أن حديث الوزير عن زيادة جديدة سيدفع إلى انفجار الرأي العام، خاصة في ظل أزمة ارتفاع الأسعار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن إيرادات المترو عقب رفع سعر التذكرة لـ 2 جنيه، ستساهم في سد المديونيات التي كشف عنها الوزير عن المترو، لافتًا إلى أن حديث عن زيادة جديدة ليس وقته.

برلماني: لم نوافق على الزيادة الأولى لسعر تذكرة المترو

كما استنكر النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب، إعلان وزير النقل عن تسعير تذكرة المترو وفق عدد المحطات عقب الانتهاء من تنفيذ الخط الثالث، مشيرًا إلى أن وزير النقل عرض على لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان مشاكل المرفق ومديونياته، إلا أن اللجنة رفضت رفع سعر تذكرة المترو.

وأضاف دسوقي، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أنه لم يمر شهر واحد على الزيادة الأولى للتذكرة، متسائلًا؛ فكيف يتحدث الوزير عن تسعير التذكرة وفق عدد المحطات، بعد الانتهاء من تنفيذ الخط الثالث.

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إلى أنه يعارض الحديث في الوقت الراهن عن أي زيادة جديدة، مؤكدًا أن إيرادات المترو بعد رفع سعر التذكرة، ستسد مديونيات المرفق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين