اعلان
اعلان

رضا عبد العال يفتح النار على الجميع: انتصاراتنا في أمم أفريقيا كانت بـ «البركة».. وكوبر مالهوش في الكورة (حوار)

رضا عبد العال

هو أحد نجوم الأهلي والزمالك السابقين، حيث سبق له اللعب بالفانلة البيضاء لمدة 6 سنوات كاملة، قبل أن يرحل للإنضمام لصفوف القلعة الحمراء لمدة 5 سنوات، استطاع خلالهم حفر اسمه في أذهان الجماهير حتى الآن بفضل مهاراته الرائعة وإمكانياته الفنية العالية، إنه «رضا عبدالعال»، الذي فتح قلبه لموقع «أهل مصر»، في حوارٍ شيق، كشف خلاله عن كواليس مهمة للغاية.

وإلي نص الحوار كما يلي..

في البداية ما تقييمك لأداء المنتخب الوطني في بطولة كأس الأمم الإفريقية ؟

المنتخب لم يقنع الجمهور، كوبر يعتمد على طريقة لعب مملة للغاية، ولم نرى أي متعة من المنتخب في هذه البطولة بسبب الإعتماد على التأمين الدفاعي.. كوبر بيفكر في انه لو ما سجلش أهداف مايستقبلش أهداف ده المهم عنده، واحنا وصلنا للنهائي بدعوات المصريين الغلابة اللي كانوا بيدعوا حتى في صلاتهم.

في رأيك من يستحق التتويج بالبطولة ؟

بوركينا فاسو هو الذي يستحق التتويج بالبطولة، لأنه منتخب مجتهد، ومصر فازت عليه بالحظ ودعوات الجمهور، ولو الكرة عادلة لخسرنا بنتيجة ثقيلة من بوركينا فاسو، الذي كان مستعد فنيًا وبدنيًا وهدد مرمانا في أكثر من كرة خطرة، ونحن كنا أمامه لا حول لنا ولا قوة.

هل ترى أن كوبر هو المدرب الأمثل لمنتخب مصر؟

لا.. لم يقدم ما يستحق الإستمرار عليه ضمن صفوف المنتخب، ورأيي أنه هو المسئول الأول والأخير في ضياع بطولة أمم إفريقيا، وكان على اتحاد الكرة أن يحاسبه بدلًا من أن يكرمه، ويحاسبه أيضًا على الإختيارات التي قام بها في قائمة المنتخب، وعدم وجود بدائل قوية للاعبين المصابين، ما وضع المنتخب في ورطة أثناء البطولة.

ما هي فرص وصول مصر لكأس العالم ؟

في وجود كوبر، أرى أن مصر لن تصل كأس العالم، هناك منافسين أقوياء معنا في المجموعة ولن يتركوا لنا الفرصة بسهولة، في ظل الأداء العقيم الذي يعتمد عليه المدرب الأرجنتيني، فغانا لن ترحمنا في مباراة الإياب على ملعبها، وإذا أراد ربنا سترنا والخروج بأقل الخسائر من مباراة غانا ستكون الهزيمة لا تقل عن أربعة أهداف.

الشارع المصري راضٍ عن كوبر ؟

الشعب المصري طيب، وكوبر بيضحك علينا كلنا، بيعمل نفسه بيصلي الجمعة علشان يقرب أكتر من الشعب، وبيدعي إنه عايز يحفظ النشيد الوطني، مركز في حاجات تافهة وسايب المهم كله، أنا بقول لكوبر أعلن اسلامك طالما بتصلي الجمعة، وطالما بتحب الوطن أوي كده خفض مرتبك علشان مصر.

من سبب الأزمات في منتخب مصر ؟

أنا شايف إن محمود فايز سبب كبير في الأزمات الأخيرة، وعندي معلومة بتقول إنه هو السبب الحقيقي وراء أزمة حسام غالي في المنتخب، والدليل على ذلك هو أن محمود فايز أقرب شخص للمدرب كوبر، وليس أسامة نبيه كما يردد البعض بإنه مُفجر الأزمات.

ما رأيك في الأهلي والزمالك تحت قيادة حسام البدري ومحمد حلمي ؟

الأهلي والزمالك أكبر من يقودهما البدري وحلمي، فهما الإثنين لا يصلحان من الأساس أن يكونان على رأس الجهاز الفني للفريقين، ولكني أرى من وجهة نظري أن هذا الثنائي لا بد أن يعتمد الأهلي والزمالك عليهما كرجل ثاني في الجهاز الفني وليس رجل أول، لأن الناديين لا يقدمان المردود الطيب الذي يليق بهما، في وجود البدري وحلمي.

في رأيك المدرب الوطني أم الأجنبي للأهلي والزمالك ؟

الأهلي والزمالك، يحتاجان لشخص تنطبق عليه مواصفات الرجل الأول، ليس من الضروري أن يكون أجنبي أو مصري، بل المهم أن يكون الشخص الذي سيتولى هذه المهمة قادرًا على تحقيق نتائج إيجابية بالإضافة إلى أداء مرضِ للجماهير، وهذه المواصفات لا تنطبق على حسام البدري مع الأهلي أو محمد حلمي مع الزمالك.

هل ترى أنك مؤهلًا لقيادة الأهلي أو الزمالك ؟

بالطبع أن قادر على قيادة الأهلي أو الزمالك، فأنا عملت في أصعب الأندية بدوري الدرجة الثانية والثالثة، لست أقصد بأن هؤلاء الأندية أصعب من الأهلي والزمالك، وإنما الظروف التي تحيط بهم هي الأصعب، وعلى الرغم من ذلك حققت نتائج طيبة، ورحلت عن تلك الأندية مرفوع الرأس، فإذا توليت أي من الأهلي أو الزمالك، سأحقق نجاحًا باهرًا، لأن الناديين يمتلكان كل الإمكانيات والعوامل التي تساعد على النجاح.

أيهما تفضل تدريب الأهلي أم الزماك ؟

أنا أحلم بتدريب الأهلي أو الزمالك أو منتخب مصر، ولكن في حالة وصولي عرضًا من الأهلي والزمالك في نفس الوقت، سأختار من يناسبني ويناسب إمكانياتي، وأوافق على تدريب الفريق الذي يمتلك اللاعبين الذين استطيع قيادتهم لتحقيق النجاح.

هل ترى فيريرا هو المدرب الذي قاد الزمالك لتحقيق موسم تاريخي ؟

لا .. مرتضى منصور هو صاحب الفضل خلال هذه الفترة، وأرى أن قرار رحيله عن الزمالك، قرارًا صائبًا، لإنه لم يحقق هذه البطولات وحده، فهناك لاعبين كانوا موفرين له، بالإضافة إلى أن الأهلي كان منهار فنيًا هذا الموسم، وهو ما ساعده على الحصول على بطولتي الدوري والكأس معًا، والدليل عندما استعاد الأهلي مستواه فاز عليه نتيجة وأداء في مباراة السوبر بالإمارات.

هل تعتقد أن مرتضى منصور يتدخل في التشكيل ؟

مرتضى منصور، هو الرجل المناسب للمكان المناسب، استطاع أن يعيد للزمالك هيبته، بعد أنا ضاعت لسنواتٍ طويلة، دائمًا ما كنت أرى أن الزمالك عبارة عن "ملطشة" لاتحاد الكرة والإعلام، إلا إنه في وجود مرتضى منصور، لن يستطيع أحد أن يتعدى على حقوق النادي، أو يستولى عليها مثلما كان يحدث من قبل.

أما بالنسبة لتدخله في التشكيل، فأنا أرى أن هذا الكلام يُقال من كل مدرب يرحل عن الزمالك، لدرجة أنها أصبح "موضة"، هذا الأمر دفعني للتساؤل دائمًا، لماذا لا يخرج هذا المدرب وهو في قيادته للزمالك، ليؤكد أن مرتضى منصور هو من يضع التشكيل أو يتدخل في الأمور الفنية، لماذا الحديث عن هذا الأمر بعد الرحيل!

ماذا عن محمود طاهر رئيس الأهلي ؟

أرى أنه رجل مُهذب وهادئ جدًا وقليل الكلام، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين اعتادوا إثارة الأزمات حوله، ما تسبب في حالة من الهرج والهجوم عليه من جمهور الأهلي خلال الفترة الأخيرة.

من اللاعب الذي تراه لا يستحق ارتداء قميص الأهلي أو الزمالك في كلا الفريقين؟

معروف يوسف بالطبع، هو لاعب لا يليق على الإطلاق بإمكانيات الزمالك ولا يستحق أن يرتدي قميص الزمالك، فأنا دائمًا ما أرى إنه انضم للفريق الأبيض عن طريق الصدفة، ولكنه لا يستحق 900 جنيه من الأساس.

من المدرب الأفضل في الدوري حتى الآن ؟

حسام حسن بالتأكيد، فهو حقق كل ما يمكن تحقيقه مع المصري خلال الفترة التي قاده فيها، وأعاده إلى طريق البطولات الإفريقية مجددًا، بالإضافة إلى أن الأداء الذي يلعب به مع المصري أداءً مميزًا ومناسبًا للفريق، وهناك إيهاب جلال أيضًا مع مصر المقاصة حقق نتائج مميزة خلال البطولتين الأخيرتين بالدوري، فهذا الثنائي أعتقد إنه هو الأفضل حتى الآن في المسابقة، خاصة وأنهما يعملان ويحققان هذا النجاح بإمكانيات ضعيفة توفر لهما.

من الأسطورة التاريخية التي جاءت في تاريخ مصر ولا يمكن تكرارها ؟

محمود الخطيب، هذا الشخص كان لاعبًا رائعًا فهو فعل كل شيء في كرة القدم، وحقق مع الأهلي ومنتخب مصر إسمًا كبيرًا، ظل وسيظل محفورًا في أذهان المصريين، إنه لاعب من طراز فريد، وأعتقد إنه لن يكرر في تاريخ مصر مرة أخرى.

رآيك في أبو تريكة ؟

أرى أن أبو تريكة أفضل لاعب في مصر خلال السنوات الأخيرة، فهو كان لاعبًا رائعًا، واستطاع أن يقود مصر والأهلي للعديد من الألقاب الجماعية والفردية، بالإضافة إلى إنه لاعب خلوق وهادئ، ولابد من تكريمه.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً