اعلان
اعلان

أول أربعة مساجد تم بناؤهم على الأرض

صورة ارشيفية

المَسْجِد أو الجامع دار عبادة المسلمين، تُقام فيه الصلوات المفروضة وغيرها، وسمي مسجداً لأنه مكان للسجود لله، وللمساجد روحانيات وقدسية تجعل القلب مطمئنة،وقد فضل الله الصلاة فى المساجد عن الصلاة منفرداً، فالصلاة فى المسجد أفضل من صلاة الفرد بسبعة وعشرين درجة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما : "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة".

وكانت المدينة المنورة أول مدينة تشهد بناء مسجد فيها بعد وصول النبي محمد عليه الصلاة والسلام مهاجرا من مكة ،وهو مسجد قباء الذى بناه الرسول والصحابة فى المدينة .

وفيما يلى أول المساجد التى بنيت على الأرض :

أول بيت وضع للناس هو المسجد الحرام وهو أعظم بناء على وجه الأرض، ومن أعظم الأماكن المقدسة للمسلمين حيث به الكعبة المشرفة فهى قبلة المسلمين ،وسمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.

والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-:" لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى".

المسجد الأقصى قبلة الأنبياء وقبلة المسلمين الأولى، هو مَسْرَى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومنه عُرِجَ به إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج ،وقد بنى بعد المسجد الحرا بأربعين عاما.

وكرم الله المسجد الأقصى وذكره فى القرآن بقوله تعالى { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }..[الإسراء : 1] .

المسجد الأقصى مسجد بارك الله فيه وحوله، والصلاة فيه فضلها كبير، ولا يستطيع الدجال أن يدخله ،ويعتبر من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال .

أول مسجد بني في الإسلام هو مسجد قباء، وأول مسجد بني في المدينة النبوية، وقد روى البخاري في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال:" كان النبي يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا، وكان عبد الله بن عمر يفعله" .

وقد ثبت عن رسول الله أنه قال "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين كان كعمرة ".

المسجد النبوي، أو مسجد النبي، أو الحرم النبوي، أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام ، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة .

أنه أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شدّ الرحال إلى مسجد إلا إليها، الصلاة فيه تعدل 1000 صلاة في غيره، فعن أبي هريرة عن النبي محمد قال: "صلاةٌ في مسجدي هذا، خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في غيرِه من المساجدِ، إلا المسجدَ الحرامَ".

فيه جزء يُسمى بـ "الروضة المباركة"، يقول فيها النبي الكريم : "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي".

وقد روى ابن حبان وأحمد الطبراني بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً