اعلان

الغرفة التجارية: تراجع أسعار الأسماك المستوردة بعد إعفائها من ضريبة الجمارك

كشف عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأسماك المستوردة ستشهد تراجع خلال الفترة المقبلة بعد قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بإعفاء عدد من أنواع الأسماك من الضريبة الجمركية، ومنها التروس وسالمون المحيط الهادى والأطلسى القفندر والبلطى والتونة البيضا والصفرا والأنشوجة والرنجة والقطة وأبوسيف والحدوق وكلاب البحر والقاروس.

وقال عثمان، إن هذه الأنواع ستشهد تراجع فى أسعارها بالمطاعم الكبيرة والأسواق ولها من يشتريها، لافتا إلى أن بعض أنواعها يدخل فى إنتاج المعلبات مثل السالمون وهذا القرار بجانب فرض رسوم صادر على السمك سيعيد ضبط وضع سوق السمك.

وأشار إلى أن الطلب على الأسماك يرتفع مع انتهاء شهر رمضان وخلال فترة الاحتفالات بعيد الفطر، وهو ما نعول عليه لتحرك السوق الذى شهد حالة تراجع فى المبيعات خلال شهر رمضان.

تجدر الإشارة إلى أن القرار الصادر من رئيس الوزراء والمنشور فى الجريدة الرسمية نص على إعفاء الواردات من أنواع الأسماك الأتية "التروس وسالمون المحيط الهادى والأطلسى القفندر والبلطى والتونة البيضا والصفرا والأنشوجة والرنجة والقطة وأبوسيف والحدوق وكلاب البحر والقاروس" من الجمارك على أن يسرى القرار لمدة 4 أشهر من تاريخ نشره.

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر قرارًا، نهاية أبريل الماضى، بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، وذلك لمدة 4 أشهر من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

ونص القرار على عدم سريان هذا الرسم على الأسماك المصنعة مثل "المدخنة او المعلبة"، وكذا الرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبى نظرًا لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق.

وأعلنت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، عن انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40% خلال الأيام الحالية نتيجة زيادة المعروض بالسوق، وقرار فرض رسم الصادر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً