اعلان

ننشر خريطة ساحات صلاة عيد الفطر المبارك في المحافظات

خصصت وزارة الأوقاف 5020 ساحة علي مستوي الجمهورية لصلاة عيد الفطر المبارك لعام 2017، حيث بلغ عدد ساحات العيد بمحافظة القاهرة 371 ساحة، ومحافظة الجيزة 411، جنوب سيناء 64، الفيوم 155، بنى سويف 121، المنيا 129، أسيوط 73، سوهاج 182، قنا 100، الأقصر 44، أسوان 80، الوادى الجديد 55، البحر الأحمر 68.

كما حددت الوزارة عدد ساحات العيد بمحافظات الإسكندرية 374، ومرسى مطروح 62، البحيرة 272، الغربية 337، كفر الشيخ 329، المنوفية 371، القليوبية 336، دمياط 62، بورسعيد 7، الاسماعيلية 43، السويس 54، الدقهلية 453، الشرقية 417، شمال سيناء34.

وترصد "أهل مصر" من خلال التقرير التالي عدد ساحات صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام في المحافظات.

ـــ محافظة الإسكندرية:

أعلن الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن مديرية الأوقاف خصصت 377 ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك، موزعة على إدارات الأوقاف بالمحافظة.

وأضاف أن المديرية أعلنت حالة الطوارئ القصوى، تزامنًا مع بدء العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، واستعدادًا لإحياء سنة الاعتكاف بالمساجد، واستقبال المعتكفين، وإحكام السيطرة علي المساجد وعدم السماح باستغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل بعض التيارات، فضلا عن وجود غرفة عمليات برئاسته تعمل على مدار الـ24 ساعة لمتابعة إقامة الشعائر بكافة المساجد والزوايا بالمحافظة.

ـــ محافظة الغربية:

استعدت مديرية الأوقاف بالغربية، لاستقبال عيد الفطر المبارك، باعتماد عدد الساحات الخلاء التي سيتم الصلاة فيها واختيار أئمة كل ساحة.

وأكد الشيخ بكر عبد الهادي صالح، وكيل وزارة الأوقاف، أنه تم تخصيص 337 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر بمدن ومراكز المحافظة هذا العام، والتي تم اختيارها وفق ضوابط ومعايير محددة.

وأضاف بكر، أنه تم اختيار أمامين لكل ساحة من ساحات الصلاة علي أن يكون أحدهم احتياطيًا.

ـــ محافظة القليوبية:

خصصت مديرية الأوقاف بالقليوبية، 337 ساحة صلاة عيد موزعة علي جميع مراكز وقري المحافظة.

وأكد الشيخ محمود أبو حبسة، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن الصلاة سيكون مكلف بأدائها إمام أساسي وإمام إحتياطي وأن يكون المكان متسع لخدمة أهالي المنطقة، وبالتنسيق مع الوحدات المحلية.

وشدد أبو حبسة، على الخطباء المكلفين بإلقاء خطبة العيد بمنع أي شخص من اعتلاء المنبر، مؤكدًا أن الساحات تم تخصيصها للصلاة وليس للترويج السياسي أو الصراع الحزبي.

ــــ محافظة المنوفية:

قال الشيخ أحمد عبد المؤمن يونس، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، إنه تم الانتهاء مبدئيا من تحديد ساحات صلاة عيد الفطر المبارك فى كافة مراكز المحافظة بإجمالى 353 ساحة على مستوى المحافظة.

وأضاف يونس، أن المديرية تعمل على التنسيق مع مديرية أمن المنوفية لتأمين تلك الساحات ورصد أي تجاوزات تحدث بها والتعامل معها بالقانون.

وأضاف أنه لم يتم تخصيص أي ساحات للجماعات السلفية على مستوى المحافظة، مطالبا جموع أهالي المنوفية بالإبلاغ عن أي تجاوازت تحدث في أي ساحة مصرح للصلاة بها.

وأشار إلى التعاون بين مديرية الأوقاف ومديرية الشباب والرياضة لتأمين المصلين وتجهيز ساحات الصلاة بشكل كامل لأداء صلاة العيد وتركيب بوابات إلكترونية كاشفة عن أي مفرقعات في مداخل هذه الساحات.

ــــ محافظة الدقهلية:

أكد الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، على أن المديرية قامت برفع درجة الاستعدادات قبل أيام من عيد الفطر المبارك.

وأشار زيادة، إلى أنه تم تخصيص 452 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، مؤكدًا على أنه تم تخصيص إمام وخطيب لكل ساحة أساسيين، و2 احتياطيين، وذلك على مستوى المدن والقرى بالمحافظة.

وأكد على أنه تم التنبيه على أئمة الساحات بعدم السماح لأى شخص بإلقاء الخطب بعد صلاة العيد إلا الإمام المصرح له بذلك، كما أكد على أنه تم التنبيه على عدم استغلال ساحات الصلاة الدعايات لأي من الأشخاص.

ــــ محافظة دمياط:

أعلنت مديرية أوقاف دمياط، تخصيص 63 ساحة لأداء صلاة العيد على مستوى المحافظة، وذلك عقب الانتهاء من التجهيزات الخاصة بها.

وأكد الشيخ محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أنه تم الانتهاء من تخصيص 28 ساحة بمدينة دمياط، فضلاً عن 15 مسجداً بإدارة كفر سعد، إلى جانب 6 مساجد بإدارة الروضة، 9 مساجد أخرى بإدارة الزرقا، و8 مساجد بإدارة فارسكور، و7 مساجد بإدارة كفر البطيخ.

وأوضح أنه تم الانتهاء من الاستعدادات لتجهيز ساحة ميدان الساعة لاستقبال محافظ دمياط، والقيادات التنفيذية لآداء صلاة العيد، مشيراً إلى أن المديرية ستقوم بالتنسيق مع قوات الأمن وإدارة المرور من أجل تيسير التنقل بين المواطنين خاصة عقب انتهاء الصلاة.

ـــ محافظة شمال سيناء:

حددت مديرية الأوقاف بشمال سيناء، 34 ساحة ومسجد لأداء صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام موزعين علي مراكز ومدن المحافظة الستة.

وصرح الدكتور أمين عبد الواجد، مدير عام الأوقاف بالمحافظة، بأنه تم تحديد هذه الساحات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتحديد 34 ساحة لأداء صلاة العيد موزعين:"7 ساحات في العريش و18 ساحة في بئر العبد، وساحة في رمانة وأخرى في القسيمة، وساحتين في نخل، وأخرتين في رفح و3 في الشيخ زويد".

ـــ محافظة بني سويف:

قال الشيخ عادل حيدر، مدير إدارة المساجد بمديرية الأوقاف ببني سويف، إنه قد تم اعتماد تخصيص 121 ساحة لأداء صلاة العيد على مستوى مراكز المحافظة.

وأوضح مدير إدارة المساجد، أن توزيع الساحات بواقع (25) ساحة لبندر ومركز بني سويف و(20) لمركز الواسطي و(18) لمركز إهناسيا و(17) لمركز ببا و(15) لمركز ناصر و(11) بسمسطا و(15) ساحة لمركز الفشن.

وأشار حيـدر، إلى أنه من أشهر تلك الساحات، ساحة ميدان الشهداء أمام مسجد عمر بن عبدالعزيز وساحة إستاد التربية والتعليم، وساحة النقراشي وساحة مسجد الأنبياء بمدينة بني سويف، بالإضافة لعدد من ساحات مراكز المحافظة كساحة مدخل مدينة إهناسيا.

وأوضح أن مكان الساحات دائمًا ما يكون بمحيط المساجد الكبيرة سواء بالمدن أو القري أوبمراكز الشباب، كساحة قريتي بنى عفان وتزمنت الشرقية، لافتًا إلى أنه يتم تجهيز وفرش هذه الساحات بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية مع تجهيز الخطباء "أساسي واحتاطي" لكل ساحة من ساحات الصلاة .

ولفت إلي أن وكيل الوزارة قد شدد على أن الساحات سيقوم بإمامة المصلين وخطبة العيد 242 خطيب وإمام ما بين أساسيين وإحتياطيين لجميع ساحات الصلاة .

ـــ محافظة المنيا:

قال الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، إنه تم تخصيص 129 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بمختلف مراكز المحافظة التسع.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الساحات شملت 32 ساحة بمركز ومدينة المنيا، و22 ساحة بمركز بني مزار، 29 ساحة بمركز أبو قرقاص، 8 ساحات بمركز ملوي، و4 ساحات بمركز مطاي، 11 ساحة بمركز مغاغة، 6 ساحات بمركز سمالوط، و5 ساحات بمركز ديرمواس، 12 ساحة بمركز العدوة".

ــــ محافظة سوهاج:

أعلن الشيخ على محمد طيفور وكيل وزارة أوقاف سوهاج عن تخصيص 182 ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك بعد التجهيزات النهائية لهم.

وأضاف طيفور، فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المديرية استعدت لصلاة عيد الفطر المبارك بـ 182 ساحة بخلاف باقى مساجد المحافظة التى ستؤدى صلاة العيد.

وأوضح أنه تم تخصيص خطيبين لكل ساحة أحدهما أصلى والآخر احتياطى وتم تخصيص ساحة إستاد سوهاج الرياضى لتكون الساحة الرئيسية بالمحافظة.

ــــ محافظة أسيوط:

أنهت مديرية الأوقاف بمحافظة أسيوط، الاستعداد لاستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وجهزت أكثر من 59 ساحة صلاة، موزعة على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وصرح مصدر مسؤول بمديرية أوقاف أسيوط، إنه تم الانتهاء من تجهيز الساحات لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى إعداد المساجد والساحات المفتوحة ومراكز الشباب والملاعب والمدارس الكبرى في المدن والقرى لاستقبال المصلين، مشيرًا إلى تزويدها بمكبرات الصوت لأداء صلاة العيد وإعداد إمام كفىء وإمام آخر احتياطي في حالة حدوث أي طارئ وصدور تعليمات مشددة بوقف الإجازات لجميع العاملين ومنع أي إمام غير أزهري من الخطابة وعدم تناول أي أمور سياسية أو حزبية خلال خطبة العيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس