اعلان

7 نصائح لتجنب النصب العقاري قبل شراء وحدة سكنية

قبل شراء الوحدة السكانية بالاسكان الاجتماعي، وحتي لا تتعرض للنصب، ولكي تتم عملية الشراء بصورة صحيحة يقدم "أهل مصر"، 7 نصائح لتجنب النصب العقاري قبل شراء الوحدة السكانية.

1_مراجعة مستندات الملكية، سند البائع، لتتبين ما هي صفته، وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل ساري المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه، ويجب أن يكون سند الملكية مشهرًا (مسجل)، وامتنع عن الشراء في حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع فريسة لعملية نصب.

2_ احذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادي، وليس عداد ممارسة أو كودي.

3_ بيانات الوحدة أو العقار على وجه التحديد بعد المعاينة النافية للجهالة، فيفضل ألا تشتري شقة لم تُبنَ بعد حرصا على أموالك.

4_ راجع الحي أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة الواقع في دائرتها العقار أو الشقة، للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحي، أو الإدارة الهندسية، للتأكد من المعلومات المهمة التالية:أن العقار ليس متعديًا على أملاك الدولة، وامتنع عن شراء الوحدة المقامة على أملاك الدولة حتى لا تضيع عليك أموالك، وأن العقار أنشئ بناء على رخصة بناء والوحدة المشتراة أو المؤجرة تقع في الأدوار التي شملت الأعمال المرخص بها.

5_ احذر أن تشتري وحدة في مبنى بدون ترخيص أو في دور مخالف غير وارد في الرخصة، لأن العقار المقام بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الإنشائية، ويمكن أن يتعرض للانهيار، وتفقد مالك أو حياتك وحياة أسرتك.

6_توجه لمصلحة الشهر العقارى في المنطقة لعمل الآتي: للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقاري، لتتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير تم إخفاؤها عليك، وامتنع عن الشراء في حالة وجود أي تصرف على العقار قد يؤثر على ملكيتك أو حيازتك ويفقدك أموالك، مع التقدم بطلب الإشهار للعقد فور تحريره حتى تتمكن من حجز أسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع أو الإيجار، على أن يتضمن التعاقد كافة حقوق والتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل اختلاف التأويل أو التفسير، بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم و"الأجزاء المشتركة" والاستخدامات المحيطة.

7_ احصل على نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الأرض، وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكني (الكومباوند) وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة، وأودعها الحي أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة، للمحافظة على حقوقك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً