اعلان
اعلان

وزير التعليم العالي: دعم الشراكة العلمية بين الجامعات في مجال علوم الطيران

أكد الدكتور خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية البحث العلمي والانفتاح على كافة مجالات العلم والمعرفة، وتشجيع الجهات البحثية وتأهيل كوادرها في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتبادل الخبرات مع ربط البحوث بالصناعة، جاء ذلك خلال اجتماع الوزير ظهر أمس الاثنين بلفيف من أساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصين في مجال الطيران وعلوم الفضاء والصناعة، وبحضور العالم المصري د. هاني مصطفي الأستاذ ومدير برامج الفضاء، ورئيس البحوث الصناعية بمعهد التكنولوجيا المتقدمة بجامعة كوباك بكندا، ود. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال الاجتماع قدم الدكتور هاني مصطفى، مقترحًا يهدف إلى دعم الشراكة بين الجامعات ومراكز البحوث والصناعة في مجالي علوم الطيران والصناعة في إطار الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار مصر 2030، موضحًا أن معظم بلدان العالم تنشئ اتحادات منفصلة تتعاون فيها القطاعات الصناعية والأكاديمية، مثل: اتحادات الطيران، والسيارات، وتكنولوجيا النانو، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، ويتم ذلك من خلال كيانين منفصلين، أحدهما للبحث والتطوير، والآخر للتعليم والتدريب.

وأضاف سيادته أنه يمكن لمصر أن تنشئ تلك الاتحادات بطريقة مختلفة من خلال الجمع بين البحث والتطوير مع التعليم والتدريب، وخلق هيكل ومظلة وطنية للشراكة بين الصناعة والمجتمع الجامعي والبحثي والمدني من خلال هيكل يرأسه مجلس أمناء متخصص لكل تكنولوجيا على حدة.

واقترح الدتكور هاني مصطفى أن نبدأ بالاتحاد المصري لتكنولوجيا "الطيران والفضاء" والاتحاد المصري للجيل الرابع للصناعة، كونهما قطاعيين يتميزان بالأبحاث المكثفة، وذلك من أجل الجمع بين التصنيع المتقدم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين مصر من الشروع في التعامل مع التكنولوجيات المتقدمة في هذا القطاع؛ خدمة للاقتصاد المصري وشركاء الطيران؛ ولتصبح مصر مركزًا للبحوث والتطوير والتصنيع والصيانة في الشرق الأوسط.

كما استعرض الدكتور هاني تجربته في كندا فيما يتعلق بأحدث التقنيات والبحوث في علوم الطيران والفضاء وتأسيس معهد لبحوث الطيران يعد نموذجًا متقدمًا في الدراسة الأكاديمية والبحوث والتصاميم المتعلقة بهندسة الطيران، معربًا عن استعداده في أي وقت للمشاركة في تطوير الصناعة أو الأبحاث أو التدريس والإدارة بمصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً