اعلان

ننشر قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الثلاث

قرر المجلس الأعلى للجامعات، السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية)، وفقًا للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد.

وتنشر "أهل مصر"، شروط وقواعد القبول للحاصلين على تلك الشهادات في الخطوات التالية:

أ‌- أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

ب‌- استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبو بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

ت‌- يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

· يتم إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية اعتبارًا من العام الجامعي 20162017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30122015 والقرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 2862016.

1- يشترط الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية فى شأن استيفاء متطلبات معادلة الشهادات الثانوية الأجنبية.

2- يشترط فى جميع الشهادات الأجنبية استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، ويفرض على الطالب أداء امتحان فى اللغة العربية والدين ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا إذا أدي الطالب بنجاح الامتحان فيهما أمام لجان الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.

3- لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية أو الموسيقى ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.

4- الطالب الذي لا يؤدى بنجاح امتحان فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية، أو طبقًا لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية(سواء كان الطالب قد حصل على شهادته المعادلة الأجنبية من داخل مصر أو من خارجها من أي دولة من الدول الأجنبية أو العربية حتى ولو كان الطالب قد اجتاز امتحان اللغة العربية والدين بالدولة العربية الحاصل منها على شهادته)، عليه أن يؤدى امتحانا تكميليًا فى هاتين المادتين والذي يعقد بالجامعة ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد اجتيازه هذا الامتحان بنجاح، وعلى شئون الطلاب بالكليات والمعاهد مراجعة ملف أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية للتأكد من أجتيازهم لهذه المواد من عدمه واتخاذ اللازم وذلك فى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التربية والتعليم الصادرة فى هذا الشأن.

5- يتم اعتماد جميع الشهادات الثانوية المعادلة الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد كافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنها مؤهلة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

6- يقوم مكتب التنسيق بقبول الطلاب الناجحين فى دوري مايو أو يونيو فقط من كل عام الطلاب ويحق لهؤلاء الطلاب التقدم للمكتب فى عام حصولهم على المؤهل فقط.

7- الطلاب الناجحون فى أي شهادة من الشهادات الأجنبية في أي امتحان بعد امتحان دوري مايو أو يونيو، كدور شهر أكتوبر مثلا أو نوفمبر أو يناير، أو الذين يستوفون عدد المواد المطلوبة فى شهادة الثانوية الإنجليزية، أو الذين يحصلون على الحد الأدنى المطلوب فى درجات امتحانات((S.A.T.I فى شهادة الثانوية الأمريكية، بعد امتحان دور يونيو، لا يقبلون في الجامعات أوالمعاهد في نفس العام الجامعي وعليهم التقدم في العام الجامعي التالي مباشرة.

8- الطلاب الذين لم يستكملوا شرط مرور الثلاث سنوات على حصولهم على شهادة الإعدادية المصرية، أو الذين لم يستكملوا التسلسل الدراسي المطلوب، يتم قبولهم في العام الذي يستوفون فيه الشروط المطلوبة، ولا تعتبر شهادتهم من سنوات سابقة، ويخضعون لشروط وقواعد سنة التقدم.

9- صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 2132009 بالموافقة على عدم قبول شهادة الثانوية الفليبينية إلا إذا كانت من الفلبين مباشرة(وهذا معناه انه يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادته من مدرسة داخل دولة الفلبين وليس من خارجها)، وذلك أعتبارًا من العام الدراسي 20102011.

10- قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 1612014، التأكيد على قراره السابق رقم (239) الصادر بتاريخ 1992013، الخاص بقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة(العربية والأجنبية) للإلتحاق بالجامعات الحكومية المصرية والمنشور فى الوقائع المصرية بتاريخ 3102013(العدد 228) كما صدر القرر الوزاري رقم 2121 بتاريخ 2862016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 2362016 والذي نص على ما يلي:

"يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) من خارج جمهورية مصر العربية والمتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة في هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، أثناء فترة الدراسة فى المدة التي تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو تقديم جواز سفر موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو تقديم شهادة تحركات موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج على أن يقوم مكتب التنسيق بالتأكد من صحة الأوراق المقدمة من الطالب".

ثانيًا: طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الأجنبية المعادلة:

تضمن القرار الوزاري رقم 2121 الصادر بتاريخ 2862016بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 2362016ما يلي:

يتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية علي النحو التالي:

(أ) تحدد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.

(ب) توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلي إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حده عن 50 % من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

(ج) أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد علي الأقل في كل كلية أو معهد.

(د) عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلي العدد الصحيح الأعلى.

(هـ) يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

يتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بالجامعات المصرية (المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 2192015 والذي تم نشرة بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27102015) بحيث يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي (الصف العاشر) اعتبارًا من العام الدراسي 20162017 والمتقدمين بأوراقهم لتنسيق (2019) للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 20192020.

ملحوظة هامة جدا:-

فى حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90٪ للقبول بقطاعات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار) ولا يقل عن 85٪ لقطاعات (الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة "عمارة") وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

هذا مع استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى والتى يتم العمل بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي تصدر بقواعد خاصة لبعض الشهادات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية