اعلان
اعلان

طرح أراضي بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس لإنشاء منطقة استثمارية متكاملة.. سحر نصر: يخلق نهضة اقتصادية في الوجه البحري والأولوية للمشروعات الصغيرة.. ووزير الإنتاج الحربي: نقلة حضارية كبيرة

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربى، اليوم الثلاثاء، محافظة كفر الشيخ، وذلك لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمؤتمر الدورى الرابع للشباب الذى عقد بالإسكندرية الأسبوع الماضى، بالبدء الفوري في طرح أراضى المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بكفر الشيخ، بامتداد 25 كم على الساحل الشمالي الغربي بالمحافظة قبل نهاية هذا العام، وبما يتيح حوالى 250 ألف فرصة عمل عند اكتمال هذا المشروع.

وبحثت الوزيرة ووزير الإنتاج الحربى، مع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بحضور منى زوبع، القائمة بأعمال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، تفاصيل مشروع إنشاء المنطقة الاستثمارية المتكاملة بما تتضمنه من أنشطة متنوعة ضمن مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى للمحافظة.

واستمعت الوزيرة ووزير الإنتاج الحربى، إلى شرح حول مخطط المنطقة الاستثمارية والبالغ مساحتها الإجمالية نحو 10 آلاف فدان، وتضم عدد من الأنشطة المتنوعة فى المجالات السياحية والصناعية والترفيهية والسكنية والخدمية والتعليمية وميناء رئيسي متعدد الأغراض ومركز للحرف والصناعات اليدوية وإنشاء مدينة أولمبية وطرح وحدات سكنية للشباب وإنشاء سكن اجتماعي ومنطقة معارض مفتوحة للتسويق.

وشهدت الوزيرة، ووزير الإنتاج الحربى، توقيع عقد خدمات استشارية ودراسات استراتيجية وفنية وإعداد المخطط العام المبدئى لمشروع التنمية العمرانية للساحل الشمالى الغربي لمحافظة كفر الشيخ والذى تم توقيعه بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي باعتبارها مفوضا ووكيلا عن هيئة الأوقاف المصرية ومحافظة كفر الشيخ فى طرح الأراضى المخصصة للاستثمار فى المشروع وبين المهندسين الاستشاريين العرب ( محرم باخوم ) إحدى المكاتب الاستشارية المتخصصة بوضع الدراسات الفنية ودراسات الجدوى للمشروعات الكبرى، وذلك بهدف وضع الدراسات المبدئية لتنفيذ المشروع.

كما وقّع الطرفان أيضا على خطة نطاق الأعمال للمشروع التى تمثل مراحل التنفيذ للمشروع ودراسات الجدوى التى تمت لدراسة أثر المشروع على البيئة وعلى النمو الاقتصادى والمجتمعى وتحديد كافة الأنشطة التى سيوفرها هذا المشروع.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن تنمية منطقة الساحل الشمالى الغربي لمحافظة كفر الشيخ، ستضيف رقعة جديدة للاستثمار فى مصر بما تمتاز به المنطقة من مناخ مشجع لأصحاب الشركات لتوسيع دائرة الانتشار وفتح أسواق جديدة فى المنطقة، مشيرة إلى أن هذا المشروع سيخلق نهضة اقتصادية وحضارية فى الوجه البحرى، كما سيوفر المزيد من فرص العمل هناك.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة ستعلن قريبا عن الخريطة الاستثمارية الشاملة والتى تشمل كافة الفرص الاستثمارية فى القطاعات والمرافق والخدمات للمستثمرين، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على تأسيس مناطق استثمارية فى كافة المحافظات بشكل سريع.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك أولوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها جزء من الصناعات الكبرى، ولأهميتها فى تعظيم المكون المحلى، موضحة أنه سيتم إعطاء حوافز أكثر للمستثمرين عند الاستثمار فى المناطق الأكثر احتياجا.

وأضافت الوزيرة، أن الوزارة أسست شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال لمساعدة المستثمر الصغير والدخول معه فى شريك فى تمويل تأسيس أى شركة ناشئة، وتقديم الدعم الفنى والتدريب له، مشيرة إلى أنه سيتم تفعيل إنشاء حضانة لريادة الأعمال لمشروعات الشباب فى المنطقة الحرة بالإسكندرية، وسيتم تطبيق ذلك فى باقى المحافظات.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة حريصة على زيارة الكثير من المشروعات التنموية التى ساهمت الوزارة فى توفير تمويل لها، مشيرة إلى أن أولوية الوزارة حاليا هى الاستثمار فى البشر يليه قطاع النقل الذى يحتاج دفعة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، إن وزارة الإنتاج الحربي تولي اهتماما بمشروع المنطقة الاستثمارية بالساحل الشمالي الغربى لكفر الشيخ لما سيحققه من نقلة حضارية كبيرة بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، كما سيساهم بشكل كبير في تنفيذ خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص استثمارية كبيرة للبلاد.

وأضاف: "الوزارة تهدف إلى التكامل مع كافة مؤسسات الدولة واستغلال فائض الطاقات الإنتاجية لشركاتها لخدمة تنفيذ المشروعات القومية للدولة"، مشيرا إلى أنه سبق وأن وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع محافظة كفر الشيخ للمساهمة فى تنفيذ خطة تطوير المحافظة، مؤكدا أن "الإنتاج الحربي" يلتزم بالدقة والسرعة فى إنجاز كافة المشروعات التى يتولى تنفيذها".

وأكد "العصار" أن هذا المشروع سيحقق نقلة حضارية كبيرة للمحافظة خلال الفترة المقبلة، وأن هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة وخلق فرص واعدة للاستثمار وجذب المستثمرين لمصر بما يعود بالنفع على المواطن المصري وينهض بالاقتصاد الوطني للبلاد.

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه سعيد بمشاركة الحكومة فى تنفيذ المشروعات القومية بالمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة تطرح عددا من الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً