اعلان
اعلان

مظاهر خفض العنوسة في الدول.. رش "الكركم".. وخروج الفتيات للتظاهر أبرزها

كتب :

تعد العنوسة من أخطر ظواهر العصر، وتعتبرها بعض الدول قنبلة موقوتة، ما تسبب في تولد العديد من المظاهر عنها، ففي الدنمارك يقومون برش الكركم علي العازب لتنبيهه بسن الزواج، وفي مصر مجموعات التعارف الإلكترونية لخفض النسبة، وفي البرازيل تخرج الفتيات للمطالبة بالزواج.

وترصد" أهل مصر" في هذا التقرير 5 دول بالعالم مع العنوسة.

- السعودية:

من الدول العربية الأكثر عنوسة السعودية، فبلغت نسبة العنوسة بها إلي4 ملايين سعودية عانس خلال العام 2015، مقارنةً بـ 1.5 مليون في العام 2010، وفي 2017 بلغت "227.860" أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة، ومن حلول التي إنتشرت في المجتمع السعودي دعوات مواطنون لتخفيض المهور والحد من ارتفاعها، الذي وصل إلي أرقام خيالية، وآخر تلك الحملات؛ أطلقها مغردون، في موقع تويتر، حمل عنوان".

 #نبي_زواج_بدون_مهر". 

ولم تكن تلك الحملة الأولى من نوعها؛ حيث شهدت المملكة خلال الأعوام الأخيرة، سلسلة من الحملات المشابهة، في القبائل والعشائر السعودية، والبعض علي المستوي الإعلامي، بالأضافة لصناديق تبرعات من رجال الأعمال والدولة للراغبين في الزواج.

- البرازيل:

وفي البرازيل ظهرت العنوسة في مظاهرات لأكثر من مئتي عازب وعازبة في مدينة ريو دي جانيرو، للبحث عن شريك الحياة الواقعية بعد الملل من العلاقات الإفتراضية، وظهرت أيضًا عبر وسائل الاعلام الوطنية والدولية أن أكثر من 600 من حسناوات البرازيل من بلدة واحدة يعانين كلهم من العنوسة، ويمنين الحصول علي الشريك المناسب بعد أن ذاق بهم الحال في مجتمع هجره سائر الذكور للعمل خارج القرية.

- الدنمارك:

وتواجه العنوسة في الدنمارك بعادة جديدة ظهرت مؤخرًا، وهي رش مسحوق القرفة على الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ25 ولم يتزوجوا بعد، حيث يرون إنه تأخر في الزواج ويجب عليه الزواج بسرعة قبل أن يتأخر في العمر، وتطبق هذه العادة على الرجال والنساء على السواء والذين تجاوزوا هذا السن.

- مصر:

وظهرت العنوسة في مصر في أعلي صورة لها، فنجمت عنها العديد من القضايا كلإغتصاب والسرقة وغيرها، وأظهرت تقرير لجهاز التعبئة والإسكان أن عددهم بلغ 13.5 بلغوا سن الثلاثين، ووجهت مصر تلك الظاهرة بالعديد من الأمور منها ظهور مبادرات لتخفيف تكاليف الزواج في القري والمحافظات المصرية، وأيضًا إنتشر في الفترة الأخيرة ظهور العديد من " الجروبات" للتعارف وحفض نسبة العنوسة، عبر مواقع التواصل الإجتماعي كانت اخرهم جروب " كيف تشقطين ذكرًا ".

ومن الحلول التي إنتشرت في المناطق الريفية، هو لجوء الفتاة إلي أحد الشيوخ، لمعرفة أسباب موعوقات الزواج، وفك الأعمال والسحر.

- المغرب:

كشفت دراسة حديثة لمؤسسة "فاميلي أوبتيميز" المتخصصة في الأسرة والحياة الزوجية عن نسبة العنوس في المغرب تصل إلى 60 في المائة، مما يعني أن أزيد من 8 ملايين فتاة مغربية لم تتزوج.

ومن الحلول المغربية للعنوسة، تبسيط إجراءت الزواج والتقليل من متطلباته، وإنشاء جمعيات تهتم بتسهيل التعارف، وإنشاء صناديق للزواج بمساهمة المحسنين ورجال الأعمال، وتوفير قروض بدون فائدة للمقبلين على الزواج على المدى البعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك