اعلان

4 خطوات لإقامة مشروع صناعي للصناعات عالية المخاطر والحصول ترخيص مسبق

لكي تحصل على ترخيص مسبق للصناعات عالية المخاطر وإقامة مشروع صناعي، لا بد من اتباع عددًا من الإجراءات والمراحل التي تمر بها المشروعات، خاصة بعد إصدار اللائحة التنفذية لقانون التراخيص الصناعية.

وحيث أن المشروعات الصناعية الخاصة تتطلب مجهود كبير من جانب المستثمرين بتلك المجالات للتأكد من عدم توجية الضرر للمواطنين والدولة، لذلك تمر بعدد من المراحلة والإجراءات التي يتبعها المستثمر للخروج من تلك المشكلة.

الخطوة الأولى تخصيص الأرض

في بالبداية مرحلة حيازة الأرض من خلال تقديم طلب لهيئة التنمية الصناعية للحصول على قطعة أرض فى أحد الطروحات التى تقدمها الهيئة، ثم إعداد دراسة جدوى لازمة للمشروع المراد إقامته على قطعة الأرض محل التحصيص، بعدها تلعن التنمية الصناعية عن تخصيص الأرض للمستثمرين وتسلميها لهم، بعدها يحصل المستثمر علي شهادة صلاحية موقع المشروع.

الخطوة الثانية: الحصول علي شهادة الصلاحية

تليها مرحلة البناء، والتي تعد من أهم المراحل في المشروع، فبعد الحصول علي الارض الصناعية، والحصول علي شهادة الصلاحية، يحصل المستثمرعلى دليل ممارسة النشاط الصناعى والحصول على رقم المستثمر، بعدها يقديم طلب رخصة البناء، ويحصل علي شهادة صلاحية الأعمال للترخيص، وكذلك المطابقة الفنية والاعتماد، والحصول على رخصة البناء.

الخطوة الثالثة: التنفيذ

تتم عملية التنفيذ للبناء من خلال تنفيذ المبنى وفق الدراسة المقدمة، كما يقدم المستثمر طلب معاينة للمبانى، لتوضيح مدي استيفاء الاشتراطات الفنية، والحصول شهادة صلاحية المبنى للاشغال.

الخطوة الربعة: استفياء المستندات وتركيب المعدات

ويبدأ مرحلة ترخيص تشغيل الوحدة الصناعية، من خلال تركيب الآت والمعدات، وتقديم طلب للحصول على رخصة تشغيل ويكون الرد خلال 14 يوم، والبت فى الطلب سواء "استيفاء أو عدم الاستيفاء" خلال 30 يوم، ففى حالة استيفاء المستندات يتم معاينة المشروع، يقدم المستثمر نسخة من نموذج استيفاء المستندات، وفى حالة مطابقة المستندات المقدمة للشروط يحصل المستثمر على رخصة التشغيل خلال 14 يوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً