اعلان

مصدر: الحكومة تدرس إلغاء «بنزين 80» ورفع الدعم عن «95»

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول، وضع الحكومة خطة لإلغاء بنزين 80، وتحريك سعر البنزين 92 مع إلغاء الدعم نهائيا عن بنزين 95.

الأسباب التى جعلت الحكومة تدرس إلغاء بنزين 80

أكد المصدر في تصريح خاص لـ «أهل مصر» أن الحكومة تواجه عجز في الموازانة العامة وتهدف لرفع الدعم نهائيا عن الوقود، وتعد فاتورة دعم بنزين 80 هي الأكبر حيث تقدر بـ11 مليون جنية يوميا لدعم 5.7 مليون لتر يوميا، حيث تبلغ تكلفة لتر البنزين80 بـ5.5 ويباع بـ3.85.

بدائل أخرى تدرسها الحكومة قبل قرار إلغاء بنزين 80أشار المصدر إلى وجود تصور أخر في خطة الحكومة يتم دراسته برفع سعر بنزين 80 إلى 5 جنيهات، وإلغاء الدعم عن البنزين «92-95» ولكن يوجد لدى الحكومة تخوف من موجة رفع أسعار السلع التى تصاحب رفع أسعار الوقود.

غضب شعبيوأرجع مصدر مسئول بوزارة البترول، تأجيل إعلان أسعار المواد البترولية الجديدة إلي اختلاف بين الحكومة ووزارة البترول حول إلغاء بنزين 80، خاصة بعد اعترض بعض الأجهزة الأمنية من الإلغاء خوفا من غضب شعبي نظرا لاستخدام أكثر من 60 % هذا الاوكتان ، والتخوف من دخول الاقتصاد المصري في موجة غلاء جديدة عقب رفع أسعار المواد البترولية، وإلغاء بنزين 80، وارتفاع سعر لتر السولار الذي تستخدمه عربات النقل ووسائل المواصلات المختلفة وبعض عربات الملاكي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً