اعلان

بعد اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة.. سياسيون يرحبون بعودة "شفيق".. ودستوريون يوضحون موقفه القانوني

عاد من جديد ليتصدر المشهد، الفريق "أحمد شفيق" رئيس الوزراء الأسبق، بعدما أعلن اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية 2018، من دولة الإمارات.

وكان شفيق غادر مصر قبل 5 سنوات إلى دولة الإمارات، إبان خسارته السباق الرئاسي في يونيو 2012، أمام الرئيس المعزول "محمد مرسي"، ومن وقتها وهو خارج مصر، ولم يعود إليها بعد اتهامه في قضايا فساد، لقى البراءة فيها بعد ذلك، وعندما وجهت له الأسئلة عن عدم نزوله إلى مصر، أعرب عن أسفه حول الاتهامات التى وجهت إليه، وأن تاريخه وخدمته لمصر، تمنعه من أنه يعرض نفسه للإهانة، بالقبض عليه، فور وصوله إلى مطار القاهرة؛ فانتظر حتى صدرت البراءة بحقه فى القضايا التى اتهم فيها.

وفي هذا التقرير نرصد أراء قانونيون وسياسيون حول ترشح الفريق "أحمد شفيق" للرئاسة 2018..

قانونيون

من جانبه، كشف الدكتور "محمود كبيش" عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة الأسبق، الموقف القانوني للفريق "أحمد شفيق" رئيس الوزراء الأسبق، بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية 2018، وفقا لإعلان الأخير لوكالة رويترز الإخبارية.

وأكد "كبيش"، في تصريحات صحفية لـ"أهل مصر"، أنه لا يمنع ترشحه للرئاسة شئ، طالما لم يصدر في حقه أحكام جنائية، أو تمس الشرف والسمعة، في هذه الحالة فقط يتم حرمانه من مباشرة حقوقه السياسية، أما دون ذلك فهو حق مشروع له، ولغيره الترشح للرئاسة، خاصة أنه حصل على البراءة في كافة القضايا التى اتهم فيها.

وعلق المستشار "محمد حامد الجمل"، رئيس مجلس الدولة الأسبق، على موقف القانوني للفريق "أحمد شفيق" رئيس الوزراء الأسبق، حول ترشحه للانتخابات الرئاسية 2018، وخوضه للسباق الرئاسي، قائلا: "إذا صدر أحكام قضائية، بحق المذكورـ فلن يستطيع الترشح للرئاسة، والجهات القضائية، هى المخولة بالكشف عن ذلك".

سياسيون

أكد خالد العوامي، المتحدث الرسمي باسم حزب الحركة الوطنية المصرية، أن الفريق أحمد شفيق، رئيس الحزب، سيعود للبلاد قريبا جدا ليبدأ حملته الانتخابية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم حزب الحركة الوطنية المصرية في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن عودة الفريق شفيق إلى البلاد مسألة وقت، وسيكون وسط أنصاره ومحبيه، رافضا أن يحدد الموعد النهائي لعودة رئيس الحزب إلى البلاد.

وأشار "العوامي" إلى إن جميع قيادات الحزب متواجدين في مصر ولن يسافر أحدا منهم إلى الإمارات، مضيفا أن كافة تفاصيل الترشح والحملة الانتخابية سيتم مناقشتها في القاهرة عقب عودة الفريق شفيق إلى البلاد.

وفي سياق أخر، قال المهندس شريف حمودة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن الفريق أحمد شفيق رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، من حقه أن يعلن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة لأن الدستور كفل هذا الحق للجميع طالما ﻻ يوجد مانع قانوني يمنعه من هذه الخطوة.

وأضاف "حمودة" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الدكتور السيد البدوي، رئيس الحزب، كان قد أعلن في وقت سابق، دعمه لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحَا أن قرار البدوي خاص به، لا يعبر عن رأي أو قرار الحزب.

وأشار إلى أن الهيئة العليا للحزب ستجتمع، لتحدد موقف الحزب الرسمي والمرشح الذي سيدعمه خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعن موعد اجتماع الهيئة العليا لإعلان موقف الحزب الرسمي من المرشحين للرئاسة، أكد أن الاجتماع سيكون عقب إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي موقفه النهائي من الانتخابات المقبلة سواء بالترشح أو عدم الترشح؛ ليتم الاختيار من جميع المرشحين الرسميين ويصوت عليهم أعضاء الهيئة العليا للحزب.

كان الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق أعلن لرويترز، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك.. الأخضر يسجل 48.44 جنيه في المركزي