اعلان
اعلان

ترامب يعلن "القدس" عاصمة إسرائيل الأسبوع المقبل

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المفترض إلقاءه الأسبوع المقبل لإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مجرد تشتيت للخروج من مأزق نيته في تأجيل نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

ووفقاً لمصادر في البيت الأبيض نقلتها الصحيفة، فإن الاعتراف بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل" هو "جائزة ترضية" لإسرائيل تهدف إلى التغطية على حقيقة تراجع ترامب عن تصريحه، في حملته الرئاسية، بشأن نقل السفارة إلى القدس في حال انتخابه.

وقالت المصادر ذاتها إن ترامب مصمم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، ولكنه يدرك أن مثل هذه الخطوة قد تمس بجهود الولايات المتحدة للدفع بالمفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى إمكانية تأجيل هذه التصريح، وبدلاً من أن يصرح به ترامب مباشرة، يقوم نائبه، مايك بنس، بالتصريح بذلك خلال زيارته لإسرائيل في منتصف ديسمبر.

وكان بنس قد صرح في وقت سابق، هذا الأسبوع، أن ترامب يفكر بكيف ومتى ينقل السفارة إلى القدس، في حين أكدت الخارجية الأميركية أنه لم يصدر قرار بهذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أنه بموجب قانون سنه الكونجرس الأميركي عام 1995، تلتزم الحكومة الأميركية بنقل سفارتها إلى القدس. ولكن الرؤساء الأميركيين منذ ذلك الحين اختاروا تأجيل تنفيذ ذلك من خلال التوقيع على أمر خاص يؤجل نقل السفارة لاعتبارات "أمن قومي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء