اعلان

لبنان يدرس فتح سفارة في القدس اعتراضاً علي قرار "ترامب"

كتب : سها صلاح

قررت الحكومة اللبنانية، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتكريسها عاصمة لفلسطين".

جاء ذلك في بيان للحكومة قاله وزير الإعلام ملحم رياشي، في مؤتمر صحفي بقصر الرئاسة شرق بيروت، عقب انتهاء اجتماع للحكومة.

وقال رياشي إن الحكومة قررت "تشكيل لجنة برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، لدراسة طرح وزير الخارجية جبران باسيل إنشاء سفارة للبنان في القدس لتكريسها عاصمة لفلسطين".

وسبق أن رفع باسيل إلى مجلس الوزراء مقترحا لإنشاء سفارة للبنان في القدس باعتبارها عاصمة فلسطين.

ويوجد سفارات وقنصليات وممثليات في فلسطين لنحو 50 دولة من جميع أنحاء العالم ليس بينها لبنان، يتواجد معظمها في محافظة رام الله والبيرة ، فيما يوجد بعضها في القدس وبيت لحم جنوب الضفة وغزة.

وفي السياق ذاته، اعتبر البيان أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن الاعتراف "عاصمة لإسرائيل"، "لاغيا وباطلا وفاقدا للشرعية"، مشددا على أن "القدس عاصمة فلسطين".

وشدد البيان على "التزام لبنان بمبادرة السلام العربية، وحق العودة جزء لا يتجزأ منها".

وأشار بيان الحكومة أن الحريري اعتبر خلال الجلسة أن "القرار الأمريكي ما كان ليحدث لو لم يكن هناك دول عربية كبيرة غارقة بحروب وصراعات".

وشدد على قرار الحكومة بالنأي بالنفس والابتعاد عن التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية"،و"سياسة النأي بالنفس" تهدف إلى تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

وفي 6 ديسمبر الجاري، أعلن ترمب الاعتراف رسميا بالقدس "بشقيها الشرقي والغربي"، "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أدى إلى حالة من الغضب العربي والإسلامي، وسط قلق وتحذيرات دولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين