اعلان

48 عاما على حصد الإسماعيلي أول بطولة إفريقية في تاريخ الكرة المصرية.. نجوم الفريق في الستينات يهربون من النوافذ بعد مباراتهم مع الإنجلبير.. والحكم الإثيوبي يدير المباراة بالفانلة الداخلية (صور)

احتفل النادى الاسماعيلى أمس الثلاثاء الموافق 9 يناير 2018 بذكرى مرور 48 عاما على حصد أول بطولة إفريقيا فى تاريخ الكرة المصرية، وتأتى تلك البطولة بثمار الخير على الإسماعيلى تزامنا مع فوزه على النصر واحتفاظه بصدارة ترتيب جدول الدورى بالدور الأول برصيد 40 نقطة.

ولأبناء الدراويش العديد من الإنجازات التي رفعت راية النصر لمصر على منصات التتويج بالقارة السمراء، حيث حقق جيل الستينيات الذهبي للإسماعيلى الذي ضم عدد من النجوم مثل ميمي وشحته والعربي وسيد عبدالرازق بازوكا وأمين إبراهيم والسناري ومصطفى درويش وعلي وصلاح أبوجريشة بأول لقب إفريقي فى تاريخ الكرة المصرية عام 1969 -1970

المستكاوى يطلق على مصطفى درويش "طرزان إفريقيا " 

أطلق الكاتب الراحل نجيب المستكاوي على مصطفى درويش نجم الإسماعيلى السابق، ابن محافظة الإسماعيلية، لقب" طرزان إفريقيا "، وذلك بعد تصميمه نزول غابة الأسود ويتسبب فى عطل فى السيارة داخل الغابة وعندما تم إنقاذهم وعودتهم إلى أرض الوطن أطلق عليه هذا اللقب وحتى الآن يدعى بطرزان إفريقيا، وكان "درويش" شارك فى حصد بطولة الدوري العام لكرة القدم عام 66 - 67 في أول بطولة محلية للإسماعيلي، كما انضم لكتيبة أصحاب البطولة الإفريقية.

"بازوكا " قصة وحدودتة إسمعلاوية 

فيما صنف سيد عبدالرازق بازوكا، نجم الإسماعيلى السابق فى عهده الذهبي بالحدودته الإسمعلاوية بعد أن لعب معه الحظ ليصحب صاحب هدفى الفوز ببطولة إفريقيا وذلك أمام الانجلبير الانجليزي، وكانت المباراة الأولى اقيمت بكنشاسا ديسمبر 1969 وتعادل الفريقان 2 - 2 وتقدم فريق الانجلبير من ضربة جزاء فى الدقيقة 8 أحرزه تشينا وسجل السناري لاعب الإسماعيلي هدف التعادل وكان من أغرب أهداف البطولة فلعب الضربة الحرة المباشرة وسدد الكرة لكنها خدعت كالامبيا حارس المرمى ومدافعه كاتومبيا، قبل أن تسكن الشباك.

وبعدها ينجح الإسماعيلى فى إحراز الهدف الثانى بعد أن ارتدت الكرة من تسديدة «ريعو»، لكنها تصل إلى سيد عبدالرازق، الذى يلعب الكرة وتدخل المرمى ويتقدم الإسماعيلى 2 - 1 ولكن فريق الانجلبير يستطيع التعادل وكان هذا أكبر نصر للإسماعيلي وعلى أرض الانجلبير.

وفى المباراة الثانية التي أقيمت فى 9 يناير على استاد ناصر (استاد القاهرة حاليا) فاز الإسماعيلى 3 - 1 أحرز سيد عبدالرازق هدفين وعلى أبوجريشة هدفا

"عبدالناصر" يمنحهم وسام الجمهورية 

منح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وسام الجمهورية بعد الحصول على أول بطولة إفريقيا، واستقبل الفريق بالقصر الجمهوري لتضاف إلى تاريخه الكروي. 

"الهروب " من النافذه بسبب الجمهور

هرب نجوم الإسماعيلي من النوافذ خلال مباراتهم أمام الانجلبير بسبب تدافع الجماهير على اللاعبيين، وتذكر نجم الإسماعيلى السابق حكاية الحكم الإثيوبى «تسيمبا»، الذي قام بإدارة مباراة الاسماعيلى والانجلبير، حيث كان فريق الانجلبير يرتدى الزى الأسود وحكم اللقاء يرتدى ذات اللون فطلب حكم اللقاء من فريق الانجلبير تغيير لون القميص ولكنهم رفضوا فقام الحكم بخلع قميصه وادار اللقاء بـ«الفانلة» الداخلية انقاذا للموقف.

وكان تشكيل الإسماعيلى خلال اللقاء مكون من: «حسن مختار ـ أمين إبراهيم ـ مرسى السنارى ـ حودة ـ ميمى درويش ـ نصر السيد ـ سيد حامد ـ ريعو ـ انوس ـ سيد عبدالرازق ـ على أبوجريشة»، كما تذكر خروج اللاعب انوس ونزول اللاعب اميرو بدلا منه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | أفشة يسدد ولكن بعيدة