المشرف العام على التحرير داليا عماد

ماراثون انتخابات الرئاسة يبدأ مبكرا.. التزكيات تنهال على الرئيس في مجلس النواب.. ومكاتب الشهر العقاري تستقبل توكيلات ترشيح الرئيس بالمحافظات.. و"شفيق" ينسحب و"البمباوي" يتحدى (صور)

أهل مصر

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، في مساء الإثنين الماضي، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018، بدءًا من 20 يناير وانتهاءً في 29 من يناير الجاري.

ومن المقرر أن تبدأ الحملة الانتخابية في الثاني والعشرين من فبراير المقبل إلى الثالث والعشرين من مارس المقبل، في الوقت الذي تنتهي فيه عملية الفرز في التاسع والعشرين من مارس، أما عن إعلان نتائج الجولة الأولى، فسيكون بالثاني من أبريل.

وحول إجراء الانتخابات بخارج البلاد، فتم تحديد الجمعة والسبت والأحد الموافقين 16،17،18 من مارس، استنادًا للقرار رقم 1 لسنة 2018، أما عن الانتخابات بالداخل فستجرى في الـ26،27،28 من ذات الشهر.

- الفريق أحمد شفيق ينسحب:

قبل إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد الانتخابات الرئاسية، بـ24 ساعة؛ انسحب الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، قائلًا: "قد لا أكون المرشح الأمثل لمنصب رئاسة الجمهورية حاليًا ولذلك انسحبت".

وأضاف، الفريق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "وائل الإبراشي" في برنامج "العاشرة مساءً": "المصلحة العامة لا تتوقف على شخص بعينه والتكاتف مهم في المرحلة الحالية، والكل مؤهل لخدمة الوطن من موقعه أيًا كان، ولم أتعرض لأي ضغوط وشخصيتي لا تقبل مثل هذه الأمور".

وتابع: "اتضح أن تقييم الأوضاع من الداخل يختلف عن الخارج، والظروف الأمنية ومواجهة الإرهاب ليست السبب الوحيد وراء تراجعي عن الترشح، وتراجعي ليس هروبًا من المسؤولية ولكن ترجيح لمصالح أراها بتقديري الشخصي".

- منى البرنس مستعدة للترشح:

في الوقت الذي أعلن فيه الفريق أحمد شفيق، عن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية، كان هناك من يسعى للدخول، منهم الدكتورة منى البرنس، عضو هيئة التدريس بجامعة قناة السويس، التي لازالت على قرارها بخوض الانتخابات في مارس المقبل.

وأكدت "البرنس" في تصريحات صحفية أنها تصر على خوض الانتخابات معتمدة على صوت الشارع، موضحة أنها ستقوم بجولات في محافظات الجمهورية لتعريف نفسها إلى المواطنين.

- توقيع استمارات تزكية للرئيس:

بعد ساعات من الكشف عن موعد الانتخابات الرئاسية، بدأ العشرات من أعضاء مجلس النواب بتوقيع استمارات تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية، لبصل عدد الموقعين إلى 464 نائبًا، أمس الثلاثاء.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، توافد أعضاء مجلس النواب على اللجان المخصصة لتوقيع نماذج تزكية الرئيس للترشح الرئاسي 2018، وذلك حسبما حددتها الأمانة العامة للجلس، لليوم الثاني على التوالي، وكان أول الأعضاء الذين وقعوا اليوم: برديس عمران، عصام الصافى، عماد سعد حمودة، محمد الدامى، مؤكدين دعمهم للرئيس ورغبتهم في توليه فترة رئاسية ثانية.

- جبهة شباب الصحفيين:

لم يكن الصحفيين في معزل عن متابعة المرشحين بالانتخابات الرئاسية القادمة، فأكدت جبهة شباب الصحفيين عن خطتها في بدء جمع توكيلات من الصحفيين وأسرهم؛ لترشيح الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية؛ مؤكدين أن تلك المرحلة الصعبة التي تمر بها مصر لا يصلح غير الرئيس السيسي لقيادتها.

- حملة علشان تبنيها:

وجهت حملة "عشان تبنيها" بدمياط، برئاسة محمد سامى سليمان منسق الحملة، دعوة لأبناء دمياط بالتوجه إلى الشهر العقاري، لعمل توكيلات للرئيس السيسي؛ رغبةً في ترشحه فترة رئاسية ثانية.

- التوافد على مكاتب الشهري العقاري بالمحافظات:

وتوافد المئات من المصريين على مكاتب الشهر العقارى بكافة محافظات الجمهورية، لتحرير توكيلات للرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي الشهر العقاري بالمنوفية، أكد مصدر أن التوكيلات وصلت إلى 320 توكيلًا.

وفي كفر الشيخ، حررت مكاتب الشهر العقاري 25 توكيلًا من المواطنين، في الوقت الذي حررت فيه محافظة الشرقية 184 توكيلًا من أبناء المحافظة مقدمين دعهم للرئيس السيسي، معلنين عن رغبتهم في توليه فترة رئاسية ثانية.

وشهدت مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى بجنوب سيناء فى أول أيام لتحرير توكيلات ترشح الرئيس السيسي للفترة الثانية لرئاسة الجمهورية حالة من الهدوء وإقبال متوسط من المواطنين وبلغ إجمالي عدد التوكيلات بعدد 4 مكاتب على مستوى محافظ جنوب سيناء 200 توكيل.

وقالت ابتسام حسين محمود رئيس مأمورية الشهر العقاري للتوثيق بمدينة الطور إنه تم توفير كافة الامكانيات لتوثيق إقرارات الرئاسة، بجانب العمل بالمكتب لإنجاز مصالح المواطنين بشكل طبيعي حيث تم توفير موثق خاص لتوثيق الاقرارات الرئاسية مشيرة إلى أن الإقبال في اليوم الأول متوسط، ومن المتوقع توافد المواطنين خلال الفترة المسائية حيث أن معظم المواطنين بالمحافظة يعملون بالمصالح الحكومية والخاصة في الفترة الصباحية.

- أصحاب أول توقيع:

كان "طه حسين طه" ابن محافظة بني سويف، أول مواطن يسجل توكيلًا لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة انتخابية جديدة، قائلًأ: "اقتناعى الشديد بما يقوم به الرئيس السيسي، من إنجازات ومن خدمة لمصر كان سببًا في أن أفوضه وأوكله مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية القادمة، يكفينا أنه رجل من رجال القوات المسلحة الذين يعرفون معنى الوفاء للوطن".

وعلى مستوى محافظة بورسعيد، فقد كانت "مروة محمود السيسي"، أول سيدة تحرر توكيل للرئيس السيسي، قائلة: "لابد من ترشح الرئيس السيسي لفترة رئاسية ثانية لاستكمال ما بدأه من مشروعات تنموية وبنية تحتية".

وكان "وليد مختار" ابن قرية مشطا التابعة لمركز طما شمال سوهاج، أول من وثق توكيلًا للرئيس السيسي، قائلًا: "يجب تأييد الرئيس فهو لا يطمع في المنصب وقادر على حماية مصر وأبنائها".

- الإعلان عن الترشح عبر "فيس بوك":

في الوقت الذي ينتظر العديد من المرشحين فتح باب الترشح لتقديم الطلبات، بدأ البعض في إعلان نتيه للترشح عبر صفحاتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشكل هزلي، لا يعبر عن جدية الرغبة في خوض الانتخابات الرئاسية، منهم عالم الفلك الذي أدعى أن علمه سيؤهله لقيادة البلاد، فيما نشر مرشح آخر صورته بجانب صورة رئيس كوريا الشمالية، مدعيًا أنه المثل الأعلى لرئيس كوريا الشمالية. 

أعلن ابن محافظة المنوفية، الناشط السياسي سمير البمباوي، عن خوضه الانتخابات الرئاسية 2018، موضحًا أنه يمتلك برنامجًا قويًا يستطيع من خلاله النهوض بمصر وجعلها في مصاف الدول الكبرى، قائلًا: "رغم إيماني الشديد بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أجدر من يقود البلاد في المرحلة القادمة، لما يملكه من حسم وحزم وروح القائد المبادر الملم بمشاكل وقضايا الوطن والمنطقة والعالم بأسره".

مضيفًا: "ولاستكمال ما بدأه من إنجازات على أرض الواقع يشهد الجميع بأنها تتحقق بخطى ثابتة وتوطد ركائز الاقتصاد الوطنى، إلا أننى من منطلق إرساء مبادئ الديمقراطية التي يرعاها الرئيس السيسى أعلن نيتي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية هذه الدورة 2018- 2022" لطرح رؤيتى المتواضعة لمستقبل مصر ".

فيما رفع رجل الأعمال محمود رمضان الحاصل على ماجستير في القانون، عبر صفحته التي دشنها عبر "فيس بوك" لتكون سبيلًا لنشر الدعاية الانتخابية الخاصة به، شعار "الحل فى إيدينا".

كما نشر "رمضان" عبر صفحته استمارة بالتطوع والانضمام لحملته، في الوقت الذي لم يتعد عدد متابعيه 68 ألفًا.

أما عن عالم الفلك، أحمد شاهين، فأعلن عن ترشحه هو الآخر، عبر تدشين صفحة خاص به على "فيس بوك"، لكن متابعيه لم يتعدوا 800 شحصًا، معلنًا عن نيته بعقد مؤتمرًا جماهيريًا للإعلان فيه عن برنامجه للانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أنه قادر على أن يتولى منصب رئيس مصر؛ نظرًا لمؤهلاته العلمية.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission