"القيمة المضافة" تهدد شركات السياحة.. "شعبة السياحة" الحكومة تأخذ ضرائب مرتين على التذاكر.. و"الضرائب": العمولة وفقا للقانون

شيماء ميزار

02:49 م

الخميس 11/يناير/2018

القيمة المضافة تهدد شركات السياحة.. شعبة السياحة الحكومة تأخذ ضرائب مرتين على التذاكر.. والضرائب: العمولة وفقا للقانون
حجم الخط A- A+

تعاني شركات السياحة من صعوبة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فيما يتعلق باختلاف طرق تطبيق القيمة المضافة من شركة إلى أخرى، حيث أن طبيعة نشاط بعض شركات السياحى هو نشاط تصدير وليس استيراد، وبالتالى لابد من معاملاتها في مجال قيمة الضريبة المضافة كنشاط التصدير.

وتحدث الضريبة العامة وضرائب القيمة المضافة، الكثير من المشاكل في جميع المهن خاصة مع شركات السياحة، حيث ترى شركات السياحة أن الحكومة ترغب في زيادة الدخل الضريبي فقط، دون مراعاة الظروف الاقتصادية الحالية، وهو الأمر الذي يتسبب فى حدوث كثير من المشاكل لأصحاب الشركات، خاصة مع حالة الركود التي يعيشها القطاع خلال المرحلة السابقة.

وترى مصلحة الضرائب أنها لم تقم بفرض بفرض ضريبة القيمة المضافة على شركات السياحة التى لديها توكيل توزيع من مصر للطيران، حيث أنها تقوم بإضافة ضريبة القيمة المضافة على شركات ومكاتب الحجز التي تحصل على مقابل مادى من المواطن للقيام بالحجز.

ومن خلال ارتفاع لهجة التصريحات بين الضرائب وشركات السياحة، نرصد مجموعة من أراء شركات السياحة ومصلحة الضرائب في إطار السعي للتوصل لحل يرضي الطرفين.

جاء ذلك خلال عقد اجتماع بين شعبة شركات السياحة، ومصلحة الضرائب المصرية بغرفة القاهرة التجارية، لمناقشة المشاكل التي تواجه شركات السياحة.

من جانبه قال صلاح الدين محمد، أحد أعضاء شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، إن لدي محل في شارع محمد محمود وبعد قيام الثورة تم غلق الشارع، ولم استطيع القيام بفتح المحل مره أخرى، وبعد مرور ثلاث سنوات تم إخطاري بأنه تم الاستيلاء على المحل، وقمت برفع قضية لاسترداد المحل، ولكن تم صدور حكم في صالح المستولي، موضحًا أنه إلى الآن يدفع ضرائب للمحل.

وأوضح محمد القصبي، عضو شعبة السياحة، أن تذاكر الطيران مدون عليها أنها شاملة الضرائب ومع ذلك تقوم مصلحة الضرائب بأحذ ضرائب على التذاكر مره أخرى.

من جانبه قال فتحي غازي رئيس شعبة شركات السياحة، إن شركات السياحة تواجه الكثير من المشاكل مع مصلحة الضرائب، ويوجد الكثير من القوانين لم تتضح لبعض الشركات.

أشار رئيس شعبة شركات السياحة، أن شركات الحج والعمرة تقوم بالتصدي،ر وليس الاستيراد لذلك هي من ضمن السياحة الطاردة التي تكون القيمة المضافة لها صفر.

بينما رد عادل مجدي أحد أعضاء إدارة بحوث ضريبة القيمة المضافة بمصلحة الضرائب، إن إدارة بحوث ضريبة القيمة المضافة قامت بعرض موضوع الحج والعمرة، وتم أخذ القرار الخاص بها، ولكن تم التأجيل من قبل المصلحة لضم السياحة الطاردة معها.

وقال محمد أحمد، عضو شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، إن ضريبة القيمة المضافة تختلف من شركة إلى أخرى وبعض شركات السياحة تعاني من عدم وجود بيان يوضح كيفية دفع القيمة المضافة، مشيرا إلى أن بعض الإدارات الضريبية تحصل القيمة المضافة من خلال العمولة التي تحصل عليها الشركة وبعض الإدارات الأخرى ترفض اخد ضريبة القيمة المضافة من خلال العمولة.

وأوضح نادر القصبي أحد أعضاء الشعبة، أن تذاكر الطيران شاملة الضرائب، ورغم ذلك تقوم مصلحة الضرائب بتحصيل ضرائب بتحصيل الضريبة من شركات السياحة مرة أخرى.

وقالت شاهيناز مصطفى، أحد أعضاء إدارة بحوث ضريبة القيمة المضافة بمصلحة الضرائب، إن مصلحة الضرائب لم تقم بفرض بفرض ضريبة القيمة المضافة على شركات السياحة التى لديها توكيل توزيع من مصر للطيران، مؤكدة أنه يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة على شركات ومكاتب الحجز التي تحصل على مقابل مدي من المواطن للقيام بالحجز لأن العمولة تخضع لضريبة القيمة المضافة.

وذكر صلاح الدين محمد، أحد أعضاء شعبة شركات السياحة، إن مصلحة الضرائب قامت بمحاسبة شركات السياحة لعام 2010 إلى 2014، موضحا أن منذ بداية عام 2010 إلى عام 2014 تعد سنوات كارثية على شركات السياحة بسبب الثورة التى أدت إلى قتل السياحة بمصر، مشيرا إلى أنه كيف تقوم مصلحة الضرائب بمحاسب شركات السياحة في الوقت التي كانت الدولة تقر وتعترف بموت السياحة.

موضوعات متعلقة