يوم تاريخي في المملكة.. الدوري السعودي أصبح أكثر إثارة بوجود النساء.. عبايات بألوان الفرق والخطوط الجوية توزع جوائز على الفتيات الحاضرين

سها صلاح

07:00 م

الجمعة 12/يناير/2018

يوم تاريخي في المملكة.. الدوري السعودي أصبح أكثر إثارة بوجود النساء.. عبايات بألوان الفرق والخطوط الجوية توزع جوائز على الفتيات
حجم الخط A- A+

قالت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن السعودية ستسمح للمرأة بدخول ملعب لكرة القدم للمرة الاولى لمشاهدة مباراة اليوم، حيث أن المملكة المتحفظة جدًا تخفف من القواعد الصارمة التى تفرض عقودا تفصل بين الجنسين.

ويأتي هذا التدبير الجديد بعد أن أعلنت الرياض، التي عرفت بفرض قيود صارمة على النساء، أنها رفعت حظرًا يمنعها من القيادة، بالإضافة إلي إعادة فتح دور السينما.

وقد اعلنت السعودية سلسلة من الاصلاحات التي بدأها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان منذ العام الماضي.

يذكر أن مباراة كرة القدم الاولى التي ستسمح للمرأة بحضورها هي اشتباك يوم الجمعة بين نوادي الدوري السعودي السعودي الاهلي والباطن في مدينة جدة على البحر الاحمر.

وقالت لمياء خالد ناصر، البالغة من العمر 32 عاما من مشجعي كرة القدم من جدة، إنها فخورة وتتطلع إلى حضور المباريات.

وقالت للصحيفة أن "هذا الحدث يثبت أننا نتوجه إلى مستقبل مزدهر، فخور جدًا أن يكون شاهدا على هذا التغيير الهائل".

ووصفت رويدا علي قاسم، وهي من سكان جدة الآخرين، المباراة بأنها "يوم تاريخي في المملكة التي تتوج بتغيرات أساسية مستمرة".

وقالت "اننى فخور وسعيد للغاية بهذا التطور ولتحركات المملكة للحاق الاجراءات المتحضرة التى اتخذتها العديد من الدول".

وكانت الحكومة السعودية اعلنت الاسبوع الماضي ان النساء سيسمح لهن بحضور مباراة ثانية يوم السبت وثالث يوم الخميس المقبل.

وقد حظرت المملكة منذ فترة طويلة فرض قيود صارمة على النساء من الملاعب الرياضية من خلال قواعد صارمة تحافظ على تباعد الجنسين علنا.

وفي سبتمبر الماضي، سمح للمئات من النساء بالدخول الى ملعب رياضي في العاصمة الرياض كان يستخدم في الغالب لمباريات كرة القدم للمرة الاولى لحضور الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

ويأتي تخفيف الضوابط الاجتماعية في الوقت الذي يتطلع فيه الأمير محمد إلى إعادة تعبئة الأمة الغنية بالنفط على أنها أكثر اعتدالا وترحيبا.

وينبع برنامج "رؤية 2030" من أمراء التاج القوي في حقبة ما بعد النفط، جزئيا، من دافع اقتصادي لتعزيز اإلنفاق المحلي على وسائل الترفيه حيث أن المملكة تتراجع من تراجع الطاقة.

قالت نورا بخارجي، وهي من سكان جدة، إنها شعرت بالمرارة عندما عاد إخوانها من الملاعب ليخبروها عن الإثارة في مشاهدة مباريات كرة القدم شخصيًا.

وتقول الصحيفة "كنت دائما اشاهد مباريات على شاشة التلفزيون بينما ذهب اخواني إلى الملاعب، سألت نفسي مرارًا" لماذا لا يمكنني الذهاب؟ ،"اليوم، لقد تغيرت الأمور، إنه يوم من السعادة والفرح".

وبعض الأندية تقدم العبايات الخاصة بألوان فريقهن،أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة جوائز مجانية لخمسة عائلات ترغب في السفر بين المدن لمشاهدة مباريات كرة القدم.

وقد أعلن ملعب اللؤلؤة في جدة، حيث ستقام المباراة، عن تخصيص مقاعد خاصة للنساء والعائلات.

موضوعات متعلقة