اعلان
اعلان

الوطنية للانتخابات: حريصون على إجراء الاقتراع الرئاسي وفق المعايير الدولية

كتب : متابعات

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حرصه وكافة أعضاء الهيئة على إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة وفقا لأحكام القوانين وطبقا للأسس والقواعد المتعارف عليها دوليا.

وأشار لاشين، إلى أن الإشراف القضائى على الانتخابات الرئاسية فى كافة مراحلها، يمثل ضمانة حقيقية للشفافية والنزاهة وخروج نتائج تصويت الناخبين بشكل يعبر عن إرادتهم الحرة، باعتبار أن قضاة مصر هم عنوان الحيدة والتجرد وعدم الانحياز، ما جعلهم محل ثقة جموع الشعب المصرى.

جاء ذلك خلال استقبال المستشار لاشين إبراهيم لوفد رفيع المستوى من السفارة الأمريكية وكذلك سفير دولة المكسيك لدى القاهرة، خلال اجتماعين منفصلين بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

واستعرض المستشار لاشين إبراهيم مع وفد السفارة الأمريكية وسفير المكسيك، اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات والقوانين المنظمة لعملها، والإجراءات والقرارات التى اتخذتها الهيئة بشأن الإعداد للانتخابات الرئاسية، بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتنقيتها وإصدارها قرار دعوة الناخبين للانتخاب وفتح باب الترشح وتلقي طلبات الترشيح ووضع قواعد سير العملية الانتخابية بما يضمن سلامتها وحيدتها ونزاهتها وشفافيتها، وكافة ما يتعلق بتفاصيلها وإجراءاتها وحتى إعلان النتيجة.

وأشار لاشين، إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات مستقلة بصورة كاملة عن كافة سلطات وأجهزة الدولة بمقتضى أحكام الدستور والقانون، ولا يحق لأية جهة أن تتدخل فى قراراتها أو إجراءاتها، وأن مجلس إدارتها يتكون من تشكيل قضائى خالص ضمانا للاستقلال والنزاهة.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات لوفدى السفارتين، أن الانتخابات الرئاسية ستجري تحت إشراف قضائي كامل بحيث يكون هناك قاض لكل صندوق انتخابى، وفى ظل متابعة من مندوبي وسائل الإعلام والصحافة ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وأن الهيئة تتخذ كافة التدابير والإجراءات التي من شأنها التيسير على الناخبين وتذليل أية عقبات أمامهم وتبسيط عملية الاقتراع، وإجراء حملات توعية للناخبين لتبصيرهم بحقوقهم الانتخابية.

من جانبه، أبدى الوفد الأمريكى إعجابه وترحيبه بالإجراءات التى اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات والضمانات التي نصت عليها القوانين وكذلك ما تضمنته قرارات الهيئة من ضوابط تستهدف حسن سير الانتخابات الرئاسية، خاصة فيما يتعلق بإمكانية التظلم من القرارات التى تصدرها الهيئة وإمكان الطعن القضائى على تلك القرارات أمام المحكمة الإدارية العليا.

ومن جهته، أكد سفير المكسيك لدى القاهرة أن التجربة المصرية في مجال إدارة الانتخابات والإشراف عليها، والتي تضطلع بها الهيئة الوطنية للانتخابات، هي تجربة ناجحة تتسم بالتنظيم وحسن الإدارة، فضلا عن أن القانون يحفل بالضمانات التي من شأنها حسن سير الانتخابات وانضباطها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً