فى ذكرى اكتشافه..اسمع صوت كوكب بلوتو (فيديو)

محمد عبد المجيد

05:55 م

الثلاثاء 13/مارس/2018

فى ذكرى اكتشافه..اسمع صوت كوكب بلوتو (فيديو)
حجم الخط A- A+

يحتفل العالم اليوم بذكرى اكتشاف كوكب بلوتو من قبل عالم الفلك الأمريكى كلايد تومب عام 1930، وقبل اكتشافه بواسطة هذا العالم الجليل، أمضى عالم فلك آخر يدعى بيرسيفال لويل أكثر من عقد من الزمن فى محاولة للعثور عليه، وكان يتوقع أن الكوكب التاسع قائما على أساس التذبذب وبدأ فى النظر فى مدارات أورانوس ونبتون، ولكنه لم يستطع الوصول إليه، حتى استطاع تومب تحقيق هذا الانجاز الكبير.

واستخدم تومب تقنية تسمى المراقبة الجديدة لرصد بلوتو لأول مرة، والتى قام من خلالها بمطابقة لوحات الصور، والبحث عن علامات الأجسام المتحركة والتى اكتشف من خلالها وجود هذا الكوكب التاسع.

لسنوات طويلة كان بلوتو هو أحد كواكب المجموعة الشمسية التسعة، و التي تدور جميعا حول الشمس، و لكن في السنوات الأخيرة كان لناسا رأي آخر، و هو أن بلوتو ليس كوكب، و قد ظل العالم حائرا حول طبيعة هذا الجسم الصغير الذي يدور في مجموعتنا الشمسية، حتى قررت وكالة الفضاء الأمريكية اخيرا اعتباره كوكب من جديد، و أرسلت المركبة الفضائية نيو هورايزون لتحلق بالقرب من بلوتو لتساعد في استكشافه.

يعتبر بلوتو كوكب قزم، و الكوكب القزم طبقا لوكالة الفضاء الامريكية ناسا هو كوكب يسافر حول الشمس، تماما مثله مثل الكواكب الأخرى، و لكنه أصغر في الحجم بكثير، و قد كان أول من اكتشف كوكب بلوتو القوم هو العالم كلايد تومبو، و كان ذلك في عام 1930م، و هو عالم فلكي من الولايات المتحد الامريكية، أما بالنسبة لاسم بلوتو فقد كانت من أطلقته عليه هي فتاة إنجليزية صغيرة، لم تتجاوز الحادية عشر من عمرها بعد في ذلك الحين، و هي فينيشيا بورني.

يسمي بلوتو بالكوكب القزم نظرا لصغر حجمه، فحجم كوكب بلوتو أقل في الواقع من حجم القمر التابع لكوكب الأرض، و يدور كوكب بلوتو حول الشمس دورة كاملة كل حوالي 248 سنة من سنوات الأرض تقريبا، أي أنه إذا كنت تعيش على كوكب بلوتو، فغن عيد ميلادك سوف يأتي كل 248 عام تقريبا، و اليوم علي كوكب بلوتو يساوي مقدار ستة ايام و نصف من ايام كوكب الأرض.

و يبعد كوكب بلوتو عن الشمس بأكثر من أربعين مرة من بعد الأرض عن الشمس، و رغم انه كوكب صغير، إلا أنه يتبعه خمسة أقمار تدور حوله، أكبر هذه الاقمار هو قمر تشارون، و الذي يبلغ حجمه نصف حجم كوكب بلوتو تقريبا، أم الأربعة أقمار الاخرى فاسماؤها هي كيربيروس و ستيكس و نيكس و هيدرا.

نظرا لانه يبعد عن الشمس بمسافة كبيرة جدا، فغن بلوتو هو أبرد كواكب المجموعة الشمسية، أبرد بكثير من القارة القطبية الجنوبية، بارد جدا لدرجة ان هواء الأرض يمكنه أن يتجمد هناك على كوكب بلوتو إلى كتل من الثلج، و الكثافة على كوكب بلوتو أقل بكثير منها على كوكب الأرض، أي أن وزن الشخص على كوكب بلوتو أقل بكثير من وزنه الحقيقي على كوكب الأرض.

موضوعات متعلقة