اعلان

"أسد على سوريا نعامة في كوريا".. العالم يحبس أنفاسه في اجتماع أمريكا وكوريا الشمالية.. هل ينزع "ترامب" السلاح النووي من "كيم"؟

كتب : سها صلاح

جاء الإعلان المفاجئ يوم الخميس عن لقاء مباشر بين الرئيس ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، في أعقاب الأنباء التي صدرت في وقت سابق من الأسبوع والتي بدت أنها أكثر من أن تكون حقيقية: كوريا الشمالية مستعدة لمناقشة نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة. وبحسب ما ورد وعد النظام بالامتناع عن إجراء تجارب نووية وصاروخية خلال المحادثات ، ويقول إنه لا يوجد سبب لعدم نزع سلاحه النووي طالما أن ضمان كوريا الشمالية مضمون.

وتراوحت ردود الأفعال من الحماس الحذر إلى الاستياء من قبول ترامب للدعوة - بدلاً من التفاوض على مستويات أدنى والعمل نحو عقد قمة ناجحة. وبدا أن البيت الأبيض يتراجع عن قراره المفاجئ قليلاً عندما أعلن في مؤتمر صحفي يوم الجمعة أن كوريا الشمالية سيتعين عليها اتخاذ "إجراءات ملموسة وقابلة للتحقق " قبل عقد الاجتماع.

بالنظر إلى عقود من المحاولات الفاشلة لحل المشكلة النووية الكورية الشمالية ، فقد يستغرق الأمر جلسة جريئة كهذه لتحقيق التقدم. لكن هناك ثلاثة تحديات أساسية تنتظرنا ، تاركاً المخاوف بشأن أسلوب ترامب غير القابل للتنبؤ به - حتى في أكثر الحالات تفاؤلاً بأن بيونغ يانغ جادة بشأن نزع السلاح النووي:

فجوات المصداقية

لكي تقوم كوريا الشمالية بإلقاء أسلحتها النووية ، يجب على كيم أن يقتنع بصدق بأن الولايات المتحدة لن تضر بنظيره. لن يكون هذا سهلاً ، بالنظر إلى سجل واشنطن في إخراج الدكتاتوريين ، وآخرها في العراق وليبيا.

وسيتطلب تعزيز مصداقية الضمانات الأمريكية اتخاذ تدابير مكثفة ، مثل ضمان شخصي من ترامب ، وقرار من الكونغرس ، و دور صيني في العمل كضامن لأي اتفاق سلام. ولكن حتى هذه الإجراءات ، التي يصعب ترتيبها ، قد لا تكون كافية لإرضاء نظام مقتنع بأن الولايات المتحدة تسعى إلى قلبه.

سيواجه الكوريون الشماليون كفاحهم الخاص لإثبات جدارة الثقة لديهم ، في ضوء سجل حافل بانتهاك الصفقة بعد الصفقة التي وقعوها في الماضي. يعتقد معظم المراقبين أن كوريا الشمالية سوف تغش وتواصل توسيع برنامجها النووي في الأشهر القادمة. ولإثبات أنه جاد بشأن نزع السلاح النووي ، يتعين على كيم قبول عمليات التفتيش الغازية للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المواقع النووية المعلنة فحسب ، وكذلك المواقع العسكرية غير المعلنة كذلك. هذا شيء معظم الدول ، ناهيك عن دولة واحدة مثل كوريا الشمالية ، من الصعب أن تقبل .

ثغرات التوقعات بشأن قواعد الاشتباك

بالنسبة للجانب الأمريكي، السيناريو المثالي هو أن كوريا الشمالية مستعدة للعودة إلى الاختراق في سبتمبر 2005 بيان مشترك للمحادثات السداسية، تلزم هذه الوثيقة بيونغ يانغ بنزع السلاح النووي مقابل ضمانات أمنية و اقتصادية.

لكن الاتفاق لا يمنع كوريا الشمالية من الانخراط في أعمال استفزازية أخرى ، مثل الأنشطة العسكرية التقليدية أو الهجمات السيبرانية.

أي عدوان غير نووي من قبل كوريا الشمالية قبل أو أثناء أو بعد المحادثات يمكن أن يؤدي بسرعة إلى انهيار أي تقدم.

ومن المرجح أن تتوقع كوريا الشمالية أيضاً أن تمتنع الولايات المتحدة عن فرض عقوبات إضافية أو المشاركة في إجراءات عقابية أخرى أثناء المفاوضات. في الواقع ، ابتعدت كوريا الشمالية عن المحادثات السداسية مباشرة بعد اختراق سبتمبر 2005 عندما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية على بنك في ماكاو لتبييض الأموال لكوريا الشمالية.

وكان موقف واشنطن في ذلك الوقت هو أن العقوبات كانت مبررة ومفصولة عن العملية السداسية - لكن كوريا الشمالية لم توافق. يوم الثلاثاء ، عندما حطمت الأخبار أن كوريا الشمالية مستعدة للحديث ، كانت هناك بالفعل علامات على أن التاريخ يعيد نفسه. وفي نفس اليوم ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن عقوبات جديدة ، وإن كانت رمزية إلى حد كبير ، على كوريا الشمالية بعد أن حددت رسميا أنها استخدمت الأسلحة الكيماوية العام الماضي لاغتيال الأخ غير الشقيق لكيم جونغ أون ، كيم جونغ نام.

للتغلب على هذه الفجوات المتوقعة ، يمكن للجانبين وضع قواعد تفصيلية للتعامل لمنع انهيار المحادثات ، على الرغم من أن هذا يتطلب مفاوضات مسبقة موسعة. على طاولة المفاوضات ، يمكن للولايات المتحدة أن تدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل يمتد إلى أبعد من مجرد برنامج كوريا الشمالية النووي في محاولة لمنع نوع من خيبة الأمل المتبادلة التي أعقبت الاتفاق النووي الإيراني، لكن من المرجح أن تقاوم كوريا الشمالية توسيع نطاق المفاوضات إلى المجال غير النووي.

ثغرات المقابلة

والأهم من ذلك أن المحادثات لا يمكن أن تذهب إلى أي مكان إذا كانت لدى واشنطن وبيونغ يانغ أهداف نهائية مختلفة عن المفاوضات، وبينما قد تكون الولايات المتحدة مستعدة للتوقيع على اتفاقية سلام تقول إنها لن تضر بنظام كيم وستطبع العلاقات في مقابل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية ، فقد تسعى بيونغ يانغ إلى شيء مختلف كليًا.

على سبيل المثال، قد يطلب كيم إنهاء التحالف الأمريكي مع تحالف كوريا الجنوبية وانسحاب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية. من المحتمل أن يكون هذا الأمر على غير الحال بالنسبة لكل من واشنطن وسول ، بغض النظر عما إذا كانت بيونغ يانغ مستعدة حقا للتخلي عن أسلحتها النووية في مقابل ذلك.

وفي ظل هذه التحديات الهائلة ، فإن فرص أن يؤدي هذا الانفتاح ، كما لم يسبق له مثيل ، إلى حل نهائي للأزمة النووية الكورية الشمالية، هو احتمال ضئيل. 

ولكن الآن بعد أن قبل البيت الأبيض دعوة كيم، فإن التخطيط الدقيق لما يمكن وما لا يمكن وضعه على طاولة المفاوضات، إلى جانب التنسيق الوثيق مع الحلفاء، أمر ضروري. وربما يمكن لحزمة تفاوض خيالية، إلى جانب دبلوماسية جريئة من جانب ترامب وكيم ، أن تمهد الطريق إلى شبه جزيرة كورية أكثر استقراراً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يستمع لبيان الحكومة بشأن الموازنة العامة للدولة اليوم