اعلان

تعرف على الحقوق القانونية لإسقاط حق النفقة

تعتبر النفقة من الحقوق الأساسية التى يستحقها الطفل بعد انفصال الوالدين، والتى تفرض على والده أو أقاربه من درجة معينة الالتزام بها، وتتمثل بالطعام والملبس والمسكن، وفقا للعرف والعادة فى المجتمع الذى يعيش فيه الصغير.

وقال معتز السويفي، المحامي المختص بالأحوال الشخصية في حديثه لـ"أهل مصر": "وفقا لنص قانون الأحوال الشخصية، "فإن النفقة هي فرض على الأب، إلى أن تتزوج الابنة أو تكسب ما يكفى نفقتها، وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب، فإن أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقة الولد على أبيه".

وأكد المختص ان هناك عدة حالات تسقط فيها نفقة الصغير بصورة تامة:

أولا : وفاة الصغير، ويوجد استثناء إذا صدر حكم قضائى بفرض النفقة على المسئول عنها، تصبح النفقة دينا، وبالتالى يكون لورثة الصغير الرجوع بنفقته المفروضة قبل موته.

ثانيًا : يسر الصغير، فإن لم يكن له مال وجبت نفقته على المسئول عنه، أما إذا تغيرت حالته المادية بشرط أن تؤدى إلى يسر الصغير وغناه، فإن نفقته تسقط عمن وجبت عليه، وذلك لأن النفقة تجب على سبيل المواساة.

وثالثًا : بلوغ الصغير الذكر حد الكسب، وذلك حيث يستطيع فيه الابن الاعتماد على نفسه، وزواج الأنثى، فنفقة الفتاة تستمر على أبيها حتى تتزوج، ولو كانت قادرة على الكسب، فليس للأب أن يحملها على الكسب والعمل، وإذا تزوجت الأنثى بزوج معسر لا مال له ولا قدرة على الكسب فإن نفقتها تستمر على أبيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً