اعلان

إمبراطورية السيارات الحكومية تبدأ بالشركة الهندسية للسيارات

صورة أرشيفية

لم يكن حلم إنتاج سيارة مصرية، صعب المنال أن تبلغة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، خاصة مع وجود شركات تابعة لقطاع الأعمال قادرة أن تحتل المكانة الأولي في تجميع السيارات وتقفيلها بمهارة كبيرة، وهى الشركة الهندسية للسيارات، التابعة للشركة القابضة للنقل البري والبحري.

تمتلك الشركة القابضة للنقل إحدى الكنوز التي تستطيع أن تصل بها إلى العالمية فالشركة الهندسية للسيارات هي شركة مساهمه مصرية خاضعه للقانون رقم 203 لسنه 1991 وتأسست عام 2000 كشركة منبثقة من شركة النصر لصناعه السيارات، وتبلغ المساحة الكلية للشركة 342000 متر مربع تقريبًا وتقسم إلى عدد 3 مصانع و ورشة نماذج و مجموعه من المبانى و محطات الخدمه.

تأهيل الشركة للعالمية

يسعي وزراء قطاع الأعمال على مدى ولايتهم المختلفة، عن استغلال نقاط القوة التي لديهم لجني لأرباح اللارمة لتطوير الشركات التابعة الخاسرة، خاصة أن التمويل المعتمد على تطوير الشركات يكون ذاتيًا من داخل الشركة، ولا يوجد أى مصادر أخرى للتمويل لذلك بدأو بإعادة تأهيل الشركة الهندسية للسيارات بالاتفاق مع شركة مجرية ورومانية لتطوير وإدخال خطوط إنتاج جديدة لإنتاج الجنوط والشاسيهات، فضلاً عن الاتفاق مع شركة بيلاروسية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء خطوط إنتاج وتجميع أتوبيسات وسيارات النقل والمحاريث الهندسية.

قطاع متكامل للسيارات

ومع دخول مصر ولاية جديدة، تتطلع وزارة قطاع الأعمال إلى تنوع القطاعات لديها حيث تتجة الأراء إلى تجميع الموارد الخاصة بصناعة للسيارات لإنشاء أمبراطورية حكومية محلية للسيارات، حيث يوجد اتجادة لدمج 6 شركات لصناعة السيارات ذات النشاط الواحد.

وطبقًا للبيانات والإحصائيات الخاصة بالوزارة، فإن الشركات المرشحة للدمج هي النصر لصناعة السيارات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، إذ يتم دمجها مع شركات الهندسية لصناعة السيارات، ومعهما النيل لصناعة وإصلاح السيارات وهم يتبعون الشركة القابضة للنقل البحري والبري.

الخطط المالية

لم يكن اعتماد الشركة القابضة للنقل على خطوط الإنتاج وحجمه التي قدرت الجمعية العامة للشركة الهندسية لصناعة السيارات، بنحو 1.1 مليار جنيه، لذلك لم يتكاسل مسئول في وضع الخطط اللازمة للشركة للنهوض بها.

وبدأت الشركة إعادة الهيكلة بتنفيذ عدد 250 أتوبيس بشركات نقل الركاب الثلاث التابعة للشركة القابضة وعدد 100 جرار لشركات نقل البضائع، ومن المقرر أن يشهد عام 2018 نهضة للشركة الهندسية للسيارات طبقًا للخطط التي تم الاتفاق والإعلان عليها من قبل المسئولين، حيث أن الشركة تستهدف خططا استثمارية بمبلغ 37.4 مليون جنية لتنفيذ مصنع الأتوبيس وتأمين بيئة العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً