بالدليل.. السيسي لم يُخطيء في وصف الصواريخ الباليستية بـ "الباليستيكية"

هشام أبو المجد

10:48 م

الأحد 15/أبريل/2018

بالدليل.. السيسي لم يُخطيء في وصف الصواريخ الباليستية بـ الباليستيكية
الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية
حجم الخط A- A+

فضل الرئيس عبد الفتاح السيسي استخدام مصطلح الصواريخ الباليستيكية بدلا من الصواريخ الباليستية، خلال كلمته بالقمة العربية التي عقدت بمدينة الظهران بالمملكة السعودية اليوم الأحد.

وسارع الإعلام الموالي لجماعة الإخوان، إلى انتقاد كلمة الرئيس، السيسي، التي أدان فيها استهداف ميليشيات الحوثي للسعودية، بصواريخ باليستية.

وفي كلمته خلال القمة العربية التي عقدت بمدينة الظهران بالمملكة الأحد. قال السيسي، إن "مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بصواريخ بالستيكية".

انتقاد استخدام الرئيس السيسي لمصطلح الصواريخ الباليتسكية لم يكن له أساس علمي، حيث اعتقد البعض أن الرئيس وقع في زلة لسان، على اعتبار أنه قال صواريخ بلاستيكية بدلا من باليستية.

إلا أنه بالبحث والتحري، تأكدنا أن ما جاء على لسان السيسي كان صحيحا، وفق الاستخدام العلمي للمصطلح، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزي وهو "ballistic missile"، واضعا بذلك الساخرين في موقف محرج لا يحسدون عليه.

وتأكدنا أن مصطلح "بالستيكية" متداول بالفعل ويستخدم في مختلف الجيوش، والعديد من المواقع الإخبارية الخاصة والرسمية، والمواقع العلمية أيضًا.

وبمزيد من البحث، وجد أن المصطلح تم تداوله في دراسة للباحث الدسوقي مراد إبراهيم، في مجلة السياسة الدولية بمؤسسة الاهرام ، والتي نشرت بعنوان "دور الصواريخ الباليستيكية في الاستراتيجيات الدفاعية في العالم الثالث"

وفي الموسوعة العلمية الأشهر في العالم "ويكبيديا" فكما هو مبين في الصورة المرفقة فإن تعريف "Ballistic missile" يرد على أنها صواريخ "بالستية".

بالدليل.. السيسي لم يُخطيء في وصف الصواريخ الباليستية بـ "الباليستيكية"
بالدليل.. السيسي لم يُخطيء في وصف الصواريخ الباليستية بـ "الباليستيكية"
موضوعات متعلقة